دعوات لأستراليا بالكشف عن صفقات السلاح التي باعتها للسعودية وتستخدمها في الحرب مع اليمن
- ترجمة خاصة الجمعة, 24 نوفمبر, 2017 - 11:58 مساءً
دعوات لأستراليا بالكشف عن صفقات السلاح التي باعتها للسعودية وتستخدمها في الحرب مع اليمن

[ أدت الحرب في اليمن لتدهور الأوضاع الإنسانية ]

دُعيت الحكومة الأسترالية إلى الكشف عن جميع صفقات الدفاع التي أجرتها مع المملكة العربية السعودية، مع تفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.
 
وقالت منظمة العفو الدولية إن أستراليا "ملتزمة قانونياً" بالتأكد من عدم استخدام مبيعات الدفاع لارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن.
 
وتحاصر المملكة العربية السعودية الميناء الرئيسي لليمن، مما يحول دون وصول الغذاء إلى نحو 75 في المائة من السكان.
 
وتقول الأمم المتحدة إن سبعة ملايين شخص في اليمن على وشك المجاعة وإن البلاد قد تواجه أسوأ مجاعة "منذ عقود" إذا أوقفت المساعدات الغذائية.
 
وقالت رشا محمد في مقابلة مع صحيفة "العفو الدولية" إن "وزارة الدفاع الأسترالية وافقت خلال الأشهر ال 12 الماضية على أربع رخص عسكرية مختلفة للسعودية".
 
وأضافت "إننا ندعو أستراليا إلى الكشف بشكل كامل عن جميع تفاصيل عمليات النقل والصفقات التي قاموا بها مع التحالف الذي تقوده السعودية وإعلان ما هي اتفاقات المستخدم النهائي".
 
وترفض وزارة الدفاع بشكل روتيني الكشف عن تلك التراخيص.
 
وقالت السكرتيرة المساعدة للدفاع ريبيكا سكينر خلال مجلس الشيوخ في أكتوبر / تشرين الأول: "نحن لا نفصح عن أنواع معينة من المعدات، وذلك يأتي أساساً من منظور الثقة التجارية".
 
وسأل السيناتور بيتر ويش ويلسون "هل قيمت الإدارة ما إذا كانت أي معدات أسترالية سبق أن تم استخدامها من قبل التحالف الذي تقوده السعودية في هجمات غير قانونية على اليمن؟"
 
وقالت السيدة سكينر: "نحن لا نعلم بأي معدات أو أشياء حصلوا عليها - تصاريح تصدير - تم استخدامها على هذا النحو".
 
وفي الأسبوع الماضى، تم استجواب وزير الدفاع ماريز باين في البرلمان حول تدريبات البحرية الأسترالية مع البحرية السعودية في البحر الأحمر في أغسطس الماضي، التي تعرضت لانتقادات من منظمات الإغاثة وحقوق الإنسان وجمعية الدفاع الأسترالية.
 
وقد دعمت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة جهود التحالف بقيادة السعودية، وقد جنى كل من الدولتين المليارات من بيع الأسلحة للمملكة العربية السعودية.
 
وقد دافع السيد روجر كار، رئيس صانعي الأسلحة، عن المبيعات عندما سئُل من صحيفة أى بي سي.
 
وقال السير روجر عندما سئل عن أخلاقيات المبيعات وسط الصراع في اليمن: "إن هذا الجزء من العالم معقد، فمن السهل تشكيل حكم بعيد، ولكن عندما يكون تحت التهديد يجب على المرء أن يحمي نفسه وشعبه".
 
*نشرت المادة في موقع abc  الأسترالي، ويمكن قراءتها على الرابط هنا
 


التعليقات