صالح والحوثيون.. علاقة مضطربة
- الجزيرة نت الأحد, 03 ديسمبر, 2017 - 02:37 صباحاً
صالح والحوثيون.. علاقة مضطربة

[ المخلوع صالح وزعيم مليشيات الحوثي ]

مرت العلاقة بين الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح والحوثيين بالعديد من محطات الشد والجذب قبل وبعد التحالف المعلن بينهما وحتى الآن، بدأت بحرب ضروس في محافظة صعدة في 2004 خلفت قتلى وجرحى بمقدمتهم مؤسس جماعة الحوثيين حسين الحوثي، وانتهت بتحالف بتشكيل حكومة مشتركة في 2016، قبل أن تتجدد الاشتباكات نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.
 
وفي ما يلي أبرز هذه المحطات:
 
- في يونيو/حزيران 2004: بدأت الحرب بين الحوثيين والقوات الحكومية في محافظة صعدة، وكان المؤتمر الشعبي العام هو الحزب الحاكم وعلي عبد الله صالح رئيسا.
 
- في سبتمبر/أيلول 2004: قُتل مؤسس جماعة الحوثيين المسلحة حسين الحوثي في محافظة صعدة.
- ما بين 2004 و2010: وقعت جولات قتال بين القوات الحكومية والحوثيين في محافظة صعدة أسفرت عن سيطرة الحوثيين على كامل صعدة وأجزاء من محافظة عَمران.
 
- في فبراير/شباط 2011: شارك الحوثيون في الانتفاضة ضدّ صالح، ورفضوا الاعتراف بالمبادرة الخليجية.
 
- في سبتمبر/أيلول 2014: سيطر الحوثيون على العاصمة صنعاء، ووجهت اتهامات لقوات موالية لصالح بالتعاون معهم.
 
- في السادس من أغسطس/آب 2016: شكّل الحوثيون وحزب المؤتمر الشعبي العام حكومة ومجلس حكم لإدارة المناطق التي يسيطرون عليها.
 
- في 24 أغسطس/آب 2017: حدث توتر وتراشق إعلامي بين الطرفين أثناء مهرجان لحزب المؤتمر في صنعاء في ذكرى تأسيسه.
 
- 26 أغسطس/آب 2017: وقعت اشتباكات بين الطرفين في صنعاء بعد اعتراض مسلحين حوثيين موكب نجل صالح، وقتل نائب رئيس دائرة العلاقات الخارجية بحزب المؤتمر.
 
- في 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2017: اقتحم حوثيون مسجد "الصالح" بالعاصمة، واشتبكوا مع حراسته الموالية لعلي صالح. واندلعت اشتباكات قرب منازل أقارب الرئيس المخلوع قتل فيها 13.
 
- في الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2017: اندلاع اشتباكات بين الحوثيين والموالين لصالح في أحياء بصنعاء واستخدام الأسلحة الثقيلة للمرة الأولى.
 


التعليقات