اللواء سمير الحاج : قوات الحرس الجمهوري لا يمكن أن تحدث أي حراك في صنعاء أو غيرها والتعويل عليها مجرد أمنيات
- متابعة خاصة الاربعاء, 13 ديسمبر, 2017 - 11:05 صباحاً
اللواء سمير الحاج : قوات الحرس الجمهوري لا يمكن أن تحدث أي حراك في صنعاء أو غيرها والتعويل عليها مجرد أمنيات

[ اللواء سمير الحاج قائد قوات الاحتياط ]

قال اللواء سمير الحاج قائد قوات الاحتياط إن انهيار قوات الحرس الجمهوري كان متوقعاً لأي شخص كانت له علاقه بهذه القوات، فالميليشيا الحوثية من أول يوم دخلت فيه العاصمة صنعاء في 21 أيلول (سبتمبر) 2014 كان أول هجوم لها على معسكر القوات الخاصة في منطقة الصباحة، شرقي العاصمة صنعاء، حيث قامت الميليشيا بالسيطرة على هذا المعسكر وإهانة ضباط هذه القوة العسكرية، بما فيهم قائدها العميد أحمد دحان وأخذ سلاحه الشخصي وتلفوناته.

وأشار الحاج في -مقابله مع صحيفة القدس العربي- أن توجيهات علي صالح كانت يومها بعدم الرد وهذه القوة تعتبر خلاصة الحرس الجمهوري ومن يومها بدأت الميليشيات تنخر في جسم قوات الحرس الجمهوري سابقا (قوات الاحتياط حاليا).

وبحسب الحاج فقد تمكنت المليشيا من السيطرة على مفاصل هذه القوة كما قامت بنشر أدبياتها وعقدت الدورات العقائدية السلالية لأغلب عسكريي هذه القوة تحت سمع وبصر علي صالح ومقربيه حتى عندما جاء يوم طلبه لها، اكتشف متأخراً أنها لم تعد موالية له، ولا يملك من الأمر إلا جموعا قليلة، هي التي دافعت عن بيته وعنه شخصيا.

وأوضح اللواء سمير الحاج أن الحرس الجمهوري انقسم الى ثلاثة أقسام، القسم الأول أصبح في يد الميليشيا الحوثية، يقاتل في صفوفها، وهذا هو الجناح الأكثر الذي سيطر على معظم مفاصل قوات الحرس الجمهوري، والقسم الثاني من قوام الحرس الجمهوري، بقي محافظا على ولائه لعلي صالح ويأتمر بأوامره في كل الأحوال وهذا هو القسم الأقل.

ويضيف الحاج "أما القسم الثالث فقد آثرت قواته البقاء في المنازل وعدم المشاركة في المواجهات التي اندلعت في البلاد منذ 2014 وهذا القسم يمثل نسبة لا بأس بها ومعظمهم من مناطق خارج طوق العاصمة صنعاء وعلاوة على ذلك بقيت قوات بأعداد قليلة من قوات الحرس الجمهوري، انضمت إلى قوات الحكومة للشرعية وتقاتل في صفوفها حتى اليوم".

وأكد قائد قوات الاحتياط أن قوات الحرس الجمهوري لا يمكن أن تحدث أي حراك في العاصمة صنعاء أو في غيرها، خاصة بعد مقتل علي صالح بالشكل الذي رأيناه وعجزها عن الدفاع عنه وعن منزله.

واستطرد الحاج "لكن بالإمكان أن نعوّل على تحرك مجموعات وأفراد سواءً بمساندة قوات الحكومة الشرعية من داخل صنعاء أو من خارجها.

وأضاف "نتمنى أن يشارك كل فرد من أفراد قوات الاحتياط (الحرس الجمهوري سابقا) في عمل أي جهد ضد المليشيا الانقلابية سواء من داخل العاصمة صنعاء أو من خلال قوات جيش الحكومة الشرعية، لكن هذه تظل مجرد أماني، ولا يعوّل عليها كثيرا في رسم الخطط العسكرية".


التعليقات