الأمم المتحدة: عشرة ملايين يمني في ثلث مقاطعات البلاد مهددون بخطر المجاعة
- وكالات السبت, 16 ديسمبر, 2017 - 04:39 مساءً
الأمم المتحدة: عشرة ملايين يمني في ثلث مقاطعات البلاد مهددون بخطر المجاعة

[ أرشيفية ]

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية إن خطر المجاعة يهدد ثلث المقاطعات اليمنية، والتي يقيم بها نحو 10.4 مليون شخص.

وقال فرحان حق، نائب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، إن أولئك الملايين لا يعرفون من أين ستأتي وجبتهم المقبلة، بما يعرضهم لخطر سوء التغذية والإصابة بالأمراض.

وأضاف حق في المؤتمر الصحافي اليومي"يشعر زملاؤنا العاملون في المجال الإنساني بالقلق إزاء العدد المتزايد من المقاطعات اليمنية المعرضة لخطر الانزلاق إلى المجاعة، فيما يتدهور الوضع بسرعة. ويفاقم هذا التدهور، استمرار الصراع ومحدودية الواردات من السلع المهمة الضرورية للبقاء على قيد الحياة، وعدم دفع الرواتب، وانهيار الخدمات الأساسية وخاصة المتعلقة بالصحة والمياه والصرف الصحي".

 وأشار حق أن "احتمالات وفاة الأطفال المصابين بسوء التغذية، يزداد بنسبة تسع مرات".

وجدد حق دعوة التحالف بقيادة السعودية للإسراع بتوصيل واردات الغذاء والوقود التجارية إلى مينائي الحديدة والصليف.

وأضاف أن التحالف منذ بداية الإغلاق المفروض على موانئ اليمن في السادس من الشهر الماضي، لم يصدر تصاريح بدخول الواردات التجارية من الوقود إلى الحديدة.

وكان التحالف قد خفف من القيود في السادس والعشرين من نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، فأنزلت خمس سفن تجارية تحمل 116 ألف طن متري من البضائع حمولتها في الحديدة والصليف. وتفي تلك الكمية بثلث المتطلبات الغذائية في اليمن. كما ألغت ست سفن تجارية طلباتها للدخول إلى الحديدة والصليف بسبب طول فترة الانتظار.


التعليقات