قطر تطلق حملة إنسانية عاجلة لإغاثة اليمن
- صُحف السبت, 20 يناير, 2018 - 10:45 مساءً
قطر تطلق حملة إنسانية عاجلة لإغاثة اليمن

أعلنت قطر الخيرية عن إطلاق حملة إغاثة عاجلة لصالح المتضررين من أبناء الشعب اليمني الشقيق بسبب تفاقم الأوضاع الإنسانية باسم " إغاثة عاجلة لليمن" وبهدف توفير الرعاية والدعم لأكثر من 18 مليون يمني هم في حاجة ماسة إلى مختلف أشكال المساعدة من إيواء وغذاء ودواء ومياه صالحة للشرب ولوازم تدفئة.
 
وفي تصريح صحفي، قال المهندس خالد اليافعي، مدير إدارة المشاريع بالإدارة التنفيذية للعمليات الدولية بقطر الخيرية: إن الأزمة الانسانية التي يعيشها اليمن منذ عدة سنين أدت إلى تفاقم الوضع الإنساني في شتى المجالات، وخاصة تلك التي تمس الحياة اليومية للمواطنين من خدمات ومرافق حيوية حيث يعاني مئات الآلاف من انقطاع المياه وقلة المواد الغذائية وانهيار شبه كامل للخدمات الطبية بسبب قلة الأدوية وندرة المستهلكات الطبية أو انعدامها في بعض الأحيان، موضحاً بأن ذلك أدى إلى تفاقم تلك الأوضاع إلى عمليات نزوح داخلية كبيرة من المدن الرئيسية إلى المناطق الريفية مما زاد من المعاناة الإنسانية.
 
وأشار إلى أن تقارير دولية تدق ناقوس الخطر من احتمال أن يشهد العالم في عام 2018 أسوأ الكوارث الإنسانية في اليمن، إذا لم نتكاتف لإيقاف هذه المأساة، وبشكل عاجل، خاصة وأن الشتاء القارس يلقي بظلاله ليزيد من معاناة آلاف الأسر اليمنية.
 
وحث اليافعي المحسنين القطريين والمقيمين في دولة قطر، على التبرع لهذه الحملة من أجل التخفيف من معاناة المتضررين من أبناء الشعب اليمني الشقيق، منوها إلى أن الأوضاع الاستثنائية التي تمر بها اليمن منذ عدة سنين زادت من تفاقم الأزمة الإنسانية هناك، بسبب نقص الغذاء والدواء وتدهور الخدمات الرئيسية، وهو ما يستدعي الوقوف معهم في محنتهم كواجب أخوي وإنساني.
 
منتجات الحملة
وتستهدف الحملة في مجال الغذاء توفير السلال الغذائية المكونة من ثمانية أنواع من المواد التموينية الرئيسية التي تكفي أسرة لمدة شهر، وذلك بقيمة 300 ريال قطري.
 
أما في مجال الصحة فستعمل الحملة على توفير المستهلكات الطبية والأدوية للنازحين اليمنيين، ويمكن المساهمة في توفير الدواء ومختلف الخدمات الصحية بقيمة، 50 ريالا، و100 ريال و500 ريال و1000 ريال.
 
ونظرا لشح المياه النقية وانعدام شبه كلي للإصحاح البيئي الذي أصبح يشكل مصدر خطر لأكثر من 8 ملايين يمني، فيمكن المساهمة في توفير مياه صالحة للشرب بقيمة، 50 ريالا، و100 ريال و500 ريال و1000 ريال.
 
ونسبة لأن أكثر من 4 ملايين لاجئ يمني، يصارعون من أجل البقاء أمام برد الشتاء القارس، فيمكن المساهمة في توفير ما يحتاجونه من بطانيات وفرش وملابس لمختلف الأعمار، بقيمة 500 ريال للحقيبة الشتوية للأسرة والواحدة، أو بقيمة 100 ريال لحقيبة شتوية للفرد الواحد، أو بقيمة 40 لشراء بطانية واحدة.
 
طرق التبرع
ويمكن للمتبرعين أن يساهموا في الحملة من خلال التبرع بقيمة منتجات الحملة مباشرة بمقر قطر الخيرية الرئيس وفروعها داخل الدولة، أو عن طريق محصلي قطر الخيرية المنتشرين في المجمعات التجارية، أوعن طريق موقع قطر الخيرية الالكتروني qcharity.org أو الخط الساخن:44667711.
 
جهود إغاثية ممتدة
يذكر أن قطر الخيرية قد نفذت عدة حملات إغاثية سابقة لصالح المتضررين من أبناء الشعب اليمني في الفترة ما بين 2008 و2017 في مجالات الصحة والغذاء والمأوى، والمشاريع المختلفة بتكلفة بلغت قيمتها حوالي 30,932,535مليون ريال، واستفاد منها1132892 شخصا.
 


التعليقات