علي ناصر محمد يتقدم بمبادرة من ثمانية بنود من ضمنها تشكيل مجلس رئاسي من خمسة أعضاء
- ترجمة خاصة الاربعاء, 21 فبراير, 2018 - 09:45 مساءً
علي ناصر محمد يتقدم بمبادرة من ثمانية بنود من ضمنها تشكيل مجلس رئاسي من خمسة أعضاء

[ علي ناصر محمد الرئيس اليمني الأسبق ]

قدم الرئيس الأسبق للشطر الجنوبي لليمن على ناصر محمد (1980-1986) بمبادرة تتعلق بالملف اليمني تتكون من ثمانية بنود، معتبرا أن إنهاء الحرب القائمة سيفضي للسلام داخل اليمن وللمنطقة العربية.

وقال علي ناصر محمد الذي شارك في مؤتمر نادي فالدي الشرق الأوسط في موسكو في فبراير / شباط 19-20، 2018 إن إنهاء الحرب سيفيد الجميع، وإذا لم يكن هناك سلام، فستبدأ الفوضى في التوسع إلى البلدان المجاورة، ولن يهرب أحد، وأكد إن إنهاء الحرب هو "الطلب الأساسي للشعب حتى تعود إليه الحياة والأمن والاستقرار".

وفي مقال له نشره موقع "نادي فالداي" الروسي وترجمه "الموقع بوست" وضع علي ناصر ستة بنود قال إنها تأتي ضمن مبادرة من شأنها أن تحل الأزمة في اليمن.

وتضمنت مبادرته انهاء الحرب وخلق مناخ سياسي مناسب لإيجاد حل (سلمي)، وعقب وقف إطلاق النار، ينبغي اتخاذ الخطوات التالية لإقامة الثقة بين الجانبين المتعارضين تتمثل في تشكيل مجلس رئاسي يضم خمسة أعضاء يحكم البلاد خلال الفترة الانتقالية، وتشكيل حكومة اتفاق تشمل جميع القوى السياسية.

ومن ضمن المبادرة أيضا تنظيم اللجان العسكرية المحلية والإقليمية والدولية التي تجمع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة من الجماعات المسلحة، وتذهب تلك الأسلحة إلى وزارة الدفاع، و الشروع في حوار بين جميع القوى السياسية حول إقامة دولة اتحادية من إقليمين، و تنظیم لجنة دستورية للنظر في مسودات الدستور المقترحة، وتنظيم لجنة انتخابية لبدء التحضير للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقبلة، وعقد مؤتمر دولي لاجتذاب التمويل لاستعادة البلد بعد الحرب، والحصول على المساعدة من مجلس الأمن الدولي من أجل تنفيذ الخطة المعتمدة.


التعليقات