ائتلاف الإغاثة بتعز يصدر تقريراً جديداً عن الأوضاع الإنسانية في تعز خلال إبريل 2016
- تعز الخميس, 05 مايو, 2016 - 09:36 مساءً
ائتلاف الإغاثة بتعز يصدر تقريراً جديداً عن الأوضاع الإنسانية في تعز خلال إبريل 2016

أصدر ائتلاف الإغاثة الإنسانية بمحافظة تعز وسط اليمن، اليوم الخميس، تقريراً جديداً عن الوضع الإنساني في المحافظة لشهر إبريل من العام الجاري 2016، تضمن إجمالي الخسائر البشرية والمادية التي تم رصدها جراء الأحداث في المحافظة، وأبرزها الانتهاكات التي تعرض لها المدنيون في تعز منذ بدء إعلان الهدنة التي أعنت الأمم المتحدة رعايتها في اليمن منذ العاشر من الشهر نفسه، وكذا تضمين المشاريع الإغاثية المختلفة التي قدمها الائتلاف.
 
وأعلن ائتلاف الإغاثة في تقريره مقتل 59، وجرح 377 مواطنا بينهم نساء وأطفال خلال إبريل الماضي، بينها إصابات خطرة، جراء عمليات القنص والقصف العشوائي على الأحياء السكنية.
 
وقال الائتلاف بأن 11 منزلاً تعرضت للتفجير من قبل ما يسمى المسلحين الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق، في مناطق صالة، حسنات، المكلكل، وحي الجحملية شرقي المدينة، بالإضافة إلى تعرض 6 آلاف أسرة تعرضت للتهجير القسري في منطقة الوازعية جنوب غربي المحافظة.
 
وأكد ائتلاف الإغاثة الإنسانية في تقريره أن خدمات المياه والكهرباء والنظافة لا تزال منقطعة عن المدينة، إلى جانب انعدام معظم الخدمات الصحية والأدوية واسطوانات الأكسجين، في ظل الحصار الخانق الذي لازال مفروضاً على مداخل المدينة من قبل ما يسمى اللجان الشعبية والجيش التابع للحوثيين وصالح.
 
وفي الوقت ذاته لاتزال خدمات التعليم شبه متوقفة في المدينة رغم قرب انتهاء الفصل الثاني من العام الدراسي الجاري في مدارس الجمهورية اليمنية، بسبب تعرضها للقصف والتدمير، في حين يعاني الطلبة الجامعيين من السبب ذاته، في الوقت الذي لا تزال "البطالة" أحد أبرز المشاكل التي يعانيها السكان في المحافظة.
 
وفي سياق متصل قام الائتلاف عبر شركائه بتنفيذ 15 برنامج تدريبي في مجال الدعم النفسي والتنمية والاسعافات الأولية، استفاد منها 285 متدرب في مديريات مختلفة من محافظة تعز، كما قام شركاء الائتلاف بتمليك 18 مشروع تجاري صغير، بالإضافة إلى تدشين مشروع المنح الدراسية الداخلية، التي تستهدف 128 طالبة جامعية، يدرسن خارج محافظة تعز نظراً لاستمرار توقف جامعة تعز.
 
وتجدر الإشارة إلى أن ائتلاف الإغاثة الإنسانية بتعز نفذ العديد من المشاريع الإغاثية في المحافظة خلال إبريل الماضي، تمثلت بتوزيع ما يزيد عن 40ألف سلة غذائية للمتضررين في عدد من مديريات المحافظة، وأبرزها مديرية الوازعية –المديرية المنكوبة- حيث قام الائتلاف بتزويدها بـ 10آلاف سلة غذائية، بالإضافة إلى 23.000 سلة تم توزيعها ضمن مشروع 100ألف سلة غذائية والمقدمة من مركز الملك سلمان، والتي تعد آخر السلات الغذائية ضمن مشروع الـ 100ألف سلة غذائية للمرحلة الأولى، وحيث بلغت نسبة العجز في تغطية المتضررين بالنسبة لخطة الائتلاف 60%.
 
كما تم تدشين المرحلة الثانية من مشروع تأهيل آبار مدينة تعز، والذي استهدف تشغيل ثمانية آبار رئيسية للمياء وسط المدينة.
 
أما جانب الإغاثة الطبية فقد أوضحت الإدارة الطبية في الائتلاف بأن اجمالي ما قدمته من دعم لمستشفيات وجرحى مدينة تعز بلغت قيمته الاجمالية 81 مليون ريال يمني.
 
وأشارت الإدارة الطبية إلى أنها قامت بتنفيذ مشروع توزيع أدوية ومستلزمات القافلة الطبية المقدمة من مؤسسة صلة للتنمية –حضرموت، حيث استفاد منه 8 من المستشفيات العاملة في المدينة، بالإضافة إلى تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع توزيع حليب الأطفال والمكملات الغذائية لمستشفيات المظفر والسويدي للأمومة والطفولة ومستشفى التعاون.
 
مشيرةً إلى أن الائتلاف قام أيضاً بإجراء 50 عملية جراحية للعظام من الدرجة الثانية لجرحى مدينة تعز بتمويل من مؤسسة صلة للتنمية، بتكلفة اجمالية بلغت 15 مليون ريال يمني، وكذا تقديم أدوية ومستلزمات طبية ضمن مشروع "حملة طيبة للإغاثة الطبية الرابعة"، والذي استهدف كلاً من مستشفيات الثورة، الروضة، التعاون، الصفوة، ومستشفى الكرامة، بالتعاون مع مؤسسة طيبة للتنمية، وبتمويل من هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية. 
 
وتعيش محافظة تعز أوضاعا إنسانية بالغة السوء منذ بدء الحرب عليها في 14إبريل من العام الماضي وانتهاءً بالحصار الخانق على مداخلها منذ أكثر من 8 أشهر، ومنع إدخال أي مواد أو مستلزمات غذائية أو طبية أو مياه شرب أو حتى اسطوانات أكسجين للجرحى والمرضى في المستشفيات عبر الطرق الرئيسية.
 


التعليقات