وفاة الكاتب المصري صلاح عيسى
- وكالات الثلاثاء, 26 ديسمبر, 2017 - 10:07 صباحاً
وفاة الكاتب المصري صلاح عيسى

[ عيسى توفي بمستشفى المعادي العسكري بعد نقله إليها إثر إصابته بأزمة قلبية ]

توفي الكاتب الصحفي المصري صلاح عيسى أمس الاثنين بمستشفى المعادي العسكري في القاهرة، عن عمر ناهز 78 عامًا، بعد أيام من إصابته بأزمة قلبية.
 
ويُعد عيسى أحد رموز ومُنظري اليسار المصري، وكان وكيلا لنقابة الصحفيين وعضوا بمجلس إدارتها في تسعينيات القرن الماضي، وشغل منصب الأمين العام السابق للمجلس الأعلى للصحافة (أعلى جهاز صحفي في مصر قبل إلغائه مؤخرا).   
  
ونعت لجنة "الدفاع عن استقلال الصحافة" الكاتب وقالت إنه برحيل عيسى" تكون الجماعة الصحفية، قد فقدت واحدا من أهم وأبرز المدافعين عن المهنة خلال عقود مضت".
  
كما نعاه اتحاد "كتاب مصر" في بيان وصفه فيه بأنه "واحد من أهم مثقفي مصر في النصف الثاني من القرن العشرين" وكذلك "الهيئة الوطنية للصحافة" إضافة إلى عدد من الكتاب والمثقفين المصريين والعرب.
 
ولد عيسى عام 1939، وبدأ مشواره بكتابة القصة القصيرة قبل أن تستهويه الكتابة في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي.
 
عمل بصحيفة الجمهورية مطلع السبعينيات من القرن الماضي، وشارك في تأسيس العديد من المجلات والصحف ورأس تحرير بعضها.
 
أسس عيسى وشارك في إدارة تحرير عدد من الصحف والمجلات، منها الكتاب، الثقافة الوطنية، الأهالي، واليسار، والصحفيون. ورأس قبل وفاته تحرير "جريدة القاهرة".
 
صدر له عشرون كتابًا في التاريخ والفكر السياسي والاجتماعي والأدب، أولها "الثورة العرابية" عام 1979. لتتوالى بعده "حكايات من دفتر الوطن" و"شخصيات لها العجب" و"رجال ريا وسكينة" و"دستور في صندوق القمامة" و"تباريح جريح" و"مثقفون وعسكر"، وغيرها.


التعليقات