الموقع بوست

تعرف على أبرز أحداث العام 2016م في اليمن (فيديو - انفوجرافيك)

الموقع بوست - خاص
الإثنين, 09 يناير, 2017 03:53 مساءً

كان العام 2016م استثنائياً في اليمن، بسبب طبيعة الاحداث التي مرت بها البلاد، والتحولات التي شهدتها طوال أشهر العام، والتي جاءت في سياقات مختلفة عن العام السابق.
 
وزخر العام الفائت بالعديد من التطورات في مختلف المجالات، سواء على الصعيد العسكري، او السياسي، او الدبلوماسي، والت أفضت جميعها الى واقع آخر قياسا بما كان عليه الوضع بعد انقلاب المليشيا على الحكم في اليمن.
 
وتظهر عملية الرصد التي قام بها فريق (الموقع بوست) لأحداث العام الماضي وجود تقدم ملحوظ لقيادة الشرعية على الارض، ونجاح ملموس في التقدم العسكري، والميداني في مختلف الجبهات، فإلى جانب تحرير مناطق جديدة كانت تحت سيطرة المليشيا، جرى افتتاح جبهات جديدة مع المليشيا كجبهتي صعدة وبيحان وشبوة.
 
إعادة ترتيب الاوضاع العسكرية في الجيش الوطني، كان له حضوره ايضا، بعد استكمال توزيع الالوية العسكرية، وهيكلتها، وضخ المزيد من الدماء الجديدة إليها، بالتزامن مع ترتيب صف المقاومة الوطنية، التي شهدت ميلاد العديد من مكوناتها في عدة محافظات.
 
التحالف العربي ظل محافظا على وجوده داخل اليمن، كداعم اساسي للشرعية، في الجانب السياسي والعسكري، وامتدت حربه ضد المليشيا لتشمل الحرب على الارهاب ممثلا بتنظيم القاعدة، التي جرى طردها من عدة مدن يمنية، وسجل حصاد العام الذي رصده (الموقع بوست) عدة احداث توثق للحرب على الارهاب في اليمن، كحضرموت وشبوة.
 
وطوال العام سجلت الشرعية حضور قويا في تواجدها داخل الاراضي المحررة، من خلال الزيارات المتكررة لقياداتها الى الداخل، واشرافها على سير العمليات العسكرية، وهو جهدا جاء موازياً لتحركاتها الدبلوماسية في الخارج.
 
ولم يخلو العام 2016م من احداث ووقائع مثلت انتكاسة في بعض المدن اليمنية، كرحيل عدد كبير من القيادات العسكرية والمدنية، وعمليات التهجير القسري التي حدثت في عدن، وتردي الخدمات التنموية، وارتفاع وتيرة الانتهاكات التي مارستها المليشيا داخل اليمن.
 
(الموقع بوست) ينشر في هذا الرصد أبرز الاحداث التي وقعت في العام 2016م، موزعة حسب التسلسل الزمني لأشهر العام.

شهر يناير 



شهر فبراير 



شهر مارس 



شهر ابريل 



شهر مايو



شهر يونيو



شهر يوليو 



شهر اغسطس



شهر سبتمبر 



شهر اكتوبر 



شهر نوفمبر 



شهر ديسمبر 


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost




- فيديو :