تحضيرات لانعقاده اليوم.. كيف سيتجاوز مؤتمر حضرموت الجامع عقبة المعارضين؟ (تقرير)
- خاص الجمعة, 21 أبريل, 2017 - 11:13 مساءً
تحضيرات لانعقاده اليوم.. كيف سيتجاوز مؤتمر حضرموت الجامع عقبة المعارضين؟ (تقرير)

[ مؤتمر حضرموت الجامع ]

تشهد مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت تحضيرات لانطلاق مؤتمر حضرموت الجامع صباح اليوم السبت.
 
ويتزامن انعقاد المؤتمر الذي يسعى القائمون عليه إلى لملمة الحضارم في الداخل والمهجر مع الذكرى الأولى لتحرير المكلا من تنظيم القاعدة في 24 أبريل من العام الماضي 2016.
 
اعتذار
 
وخلال الأسبوع المنصرم وعقب إعلان اللجنة التحضيرية للمؤتمر أسماء أعضاء اللجنة الاستشارية وأعضاء المؤتمر البالغ عددهم (3001) مشارك، اعتذر رجلا الأعمال عبدالله بقشان والعمودي عن المشاركة في المؤتمر، تبعه موقف مماثل من الحراك الجنوبي والجاليات المهاجرة في السعودية وشرق آسيا وأفريقيا، بحسب بيانات أصدرتها.
 
في المقابل، قال بعض الأعضاء بأنهم تفاجؤوا بأسمائهم ضمن كشوفات المشاركين دون الإشعار والتنسيق المسبق.
 
وأشار الناشط أمين شمطوط إلى أن بيان رجال الأعمال غير موفق إطلاقا إلا فيما يتعلق بمشاركتهم الشخصية فمن حقهم رفض المشاركة وأن يكون التواصل مسبقا معهم.
 
أخطاء وعيوب
 
ولفت إلى أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر لديها عيوب وأخطاء كثيرة، لكنه يرى -في منشور له بموقع فيسبوك- أن الحضارم مع المؤتمر من حيث المضمون كونهم يجتمعون لأول مرة في تاريخهم بمجمع واحد يطالب بحقوقهم وانتزاعها.
 
واعتبر شمطوط أن "فرض الوصايا وإظهار التعالي بالجنسية السعودية وخلط ما أسماه الأوراق وأن المؤتمر ضد التحالف أو ضد دول الجوار إفلاسا كاملا".
 
رافد وداعم للشرعية
 
وأجرى وكيل أول محافظة حضرموت رئيس الهيئة التحضيرية العليا لمؤتمر حضرموت الجامع المقدم عمرو علي بن حبريش ظهر اليوم اتصالات مع محافظي محافظات شبوة والمهرة وسقطرى، وجه خلالها الدعوة لمحافظي المحافظات الثلاث لحضور ومباركة أعمال "مؤتمر حضرموت الجامع".
 
وأشار بن حبريش إلى عمق الترابط والتآخي بين حضرموت ومحافظات الجوار الثلاث المستمدة من وشائج وعلاقات اجتماعية مشتركة وأواصر متجذرة من التّعاون والتأخي والألفة.
 
ولفت بن حبريش إلى أن "مؤتمر حضرموت الجامع" ما هو إلا رافدا للشرعية وداعم لها ومؤيد للتحالف العربي الذي يقف إلى جانب الشعب اليمني ونصرته ضد قوى البغي والعدوان الآثمة.
 
ترتيب البيت الحضرمي
 
وأكد وكيل أول محافظة حضرموت بأن مؤتمر حضرموت الجامع أهدافه معلنة وواضحة وتستهدف بالدرجة الرئيسية ترتيب البيت الحضرمي من الداخل وتعزيز الإيجابيات المحققة التي تخدم الأمن والاستقرار والرخاء الاقتصادي.
 
أغراض شخصية
 
بدوره، قال جمعان بن سعد في حديث لـ"الموقع بوست" بأن اليمن محكوم بمبادرة خليجية وخارطة طريق تشرف عليها دول الجوار ويستحيل ولا يمكن بأي حال من الأحوال الجنوح أو النكوص عن هذه الطريق.
 
وأشار جمعان إلى أن "الباقي أغراض شخصية ألبست ثوب القضية الحضرمية لتسويقها فقط".
 
فيما تساءل الصحفي أمجد صبيح عن مشاركة ضباط الجيش القدامى المشهود لهم بكل تفوق وتميز لصنع نهضة حضرموت وأمنها.
 
وأضاف صبيح "الجامع إن لم يخرج بحلول وقرارات تعيد للمواطن المسلوب حقه وقراره في العيش والعمل وغيرها لن يكون جامعا بعد ذلك، وإن لم يتمكن المجتمعون فيه من وضع قرارات كبيرة من أجل نهضة حضرموت وأمنها وثرواتها لن يكون جامعا بعد ذلك".
 
اتهامات متبادلة
 
وفي الوقت الذي تتواصل الاتهامات المتبادلة بين شخصيات ورجال أعمال حول التشكيك في نزاهة المؤتمر، لم يصدر تأييد من الرئاسة أو الحكومة حول المؤتمر ومخرجاته.
 
وفي وقت سابق، قال وكيل أول محافظة حضرموت ورئيس حلف حضرموت الشيخ المقدم عمرو بن حبريش في اتصال هاتفي مع الرئيس هادي إن مخرجات المؤتمر الحضرمي الجامع لن تخرج عن المرجعيات الثلاث المعروفة بالمبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة باليمن.
 
وأشار بن حبريش في اتصاله بالرئيس هادي إلى أن المؤتمر الحضرمي الجامع سينبثق عنه وثائق تتوائم مع توجهات الشرعية والتحالف ومجلس التعاون الخليجي.
 
وفي هذا السياق، ربط الناشط بالتواصل الاجتماعي سعيد النهدي نجاح المؤتمر بمواكبة مخرجاته بمخرجات الحوار والشرعية والتحالف، مبينا لـ"الموقع بوست" بأن القائمين مصرين على إخراجه بالشكل الذي يريدون لكنه سيبقى ناقصا.
 


التعليقات