هل تعود الإمامة لحكم اليمن عبر "الولاية"؟ (تقرير)
- خاص الجمعة, 08 سبتمبر, 2017 - 11:36 صباحاً
هل تعود الإمامة لحكم اليمن عبر

[ تكرس الحوثية في طقوسها إعادة الحكم الإمامي ]

عقب انقلاب سبتمبر/أيلول 2014، تصدرت مليشيا الحوثي المشهد في اليمن، وجاءت بأفكار رفضها اليمنيون، منها "الولاية" التي تزعم أن الهاشميين هم الأحق بالحكم لانتمائهم إلى آل البيت.
 
وظهر ارتباط الحوثيين بإيران عبر دعمها المختلف لهم منذ بداية نشأتهم في تسعينيات القرن الماضي، كما تجلت العلاقة بينهم عبر إحيائهم وبشكل لافت لمناسبات يحتفل بها الشيعة كـ"يوم الولاية" أو ما يسمى كذلك بـ"يوم الغدير".
 
عمل الحوثيون منذ نشأة جماعتهم، ومنذ سيطرتهم على صنعاء، على تكريس فكرة الولاية مستغلين مختلف المناسبات، من أجل الوصول إلى الحكم واستعادة حكم الأئمة.
 
مؤخرا روج الحوثيون لما يسمى بـ"الولاية"، ليعلنوا بذلك عن هدفهم المتمثل بإعادة الإمامة إلى اليمن والتي تم القضاء عليها في ثورة 26 سبتمبر 1962.
 
وأثار ذلك الرأي العام الرافض لعودة الإمامة والقضاء على الجمهورية التي انتشلت الشعب اليمني من التجهيل والمرض والفقر الذي كرسه الأئمة طوال فترة حكمهم.
 
 ومصطلح ولاية الفقيه ظهر في الفقه الشيعي الإثنا عشري منذ بدايات ما يطلقون عليه "الغيبة الكبرى للإمام الثاني عشر المهدي المنتظر"، وتم تطويع هذا المصطلح لما يحقق لهم أهدافهم السياسية.
 
ويُمنح بواسطة ذلك مصطلح "الولي الفقيه" الذي يقوم مقام الإمام الغائب، عدد من الامتيازات منها قيادة الأمة، وإدارة شؤونها والقيام بمهام الحكومة الإسلامية، وإقامة حكم اللّه على الأرض، بحجة أفضليتهم لانتمائهم لسلالة آل البيت.
 
رفض الاندماج مع اليمنيين
 
وكما هو معروف يعتقد الهاشميون أن لهم الحق في الحكم، ويرفضون الاندماج مع اليمنيين بحجة أنهم من سلالة مختلفة تميزهم عن باقي اليمنيين وينبغي أن يحافظوا عليها.
 
ويعزو المحلل السياسي عبدالله الحرازي سبب عدم اندماج الهاشميين في المجتمع اليمني إلى عدم رغبتهم بالاندماج مع اليمنيين، لأن ذلك يشكل خطرا وجوديا بالنسبة لهم، وهو ما يجعلهم يحاربون فكرة المواطنة، لأنهم سيفقدون إن تحققت مفاتيح ادعائهم بأحقية الحكم عبر الاصطفاء الإلهي، ويخشون كذلك الانتخابات لأنهم سيخسرون كل سبل الوصول إلى السلطة.
 
وفي معرض حديثه لـ"الموقع بوست" تحدث عن استماتة الهاشميين في منع الاندماج بتحريمهم لموضوع المصاهرة، حتى وصل الحال إلى إباحة دم من يتزوج بهاشمية كما ورد في كتبهم.
 
وأكد أن الهاشميين يخشون الذوبان في المجتمع، لعدم وجود مقومات لديهم توفر لهم فرص تبوء مكانة مرموقة في السلم الاجتماعي الذي فرضته على اليمنيين على شكل طبقية هم رأس هرمها، سوى ادعاء الدماء النقية المتناسلة من خرافة آل البيت.
 
وأشار إلى فشلهم في العمل السياسي والحزبي، والتناحر الذي ظهر بين الأحزاب التابعة لهم التي وصفها بـ"المجهرية" كحزب الحق واتحاد القوى الشعبية، اللذين فشلا في كل الانتخابات في دخول البرلمان بثلاثة إلى سبعة مقاعد من أصل 301.
 
ونتيجة لفشلهم لم يبق لهم -بحسب الحرازي- إلا البقاء في إطار الكانتون الاجتماعي المسمى "هاشمية" وتكوين مليشيا مسلحة، والاستمرار في التدليس القديم دينيا، وزعمهم بضرورة وجوب محبتهم وموالاتهم وتسييدهم هم دون سواهم.
 
ولم يستغرب الحرازي من دفاع الهاشميين عن أنفسهم وأفكارهم التي تهدف إلى السلطة والسيادة، لكنه تعجب من مساندة البعض لهم والذين يموتون من أجل العبودية، على حد قوله.
 
 تجديد الهوية
 
وكان ملاحظا أن الأسر الهاشمية عقب انقلاب سبتمبر/أيلول 2014، وقفت إلى جانب المليشيا الانقلابية، فقوضت مشروع الدولة، وعملت على حوثنة مختلف مؤسساتها تحقيقا لأهدافهم المتمثلة بالإمامة، المشروع السلالي الذي جاء به يحيى الرسي إلى اليمن وعانت منه طوال عقود كثيرة من الزمن.
 
ويرجع الناشط السياسي محمد المقبلي السبب إلى وجود ما أسماه بـ"الخلل الفكري"، وقال إن الحوثية هي امتداد للفكرة السلالية الاستعلائية، التي تدعي أنها تمتلك امتيازات فوق شعبية، تحت لافتة آل البيت.
 
وأضاف لـ"الموقع بوست" أن الهاشميين المؤمنين بنظرية الولاية، لم يعرفوا أنفسهم كيمنيين، لكنهم استمروا في تعريف أنفسهم على أنهم آل البيت.
 
وأدى ذلك -وفق المقبلي- إلى وجود فجوة واسعة بين الحوثيين وبين اندماجهم في الهوية اليمنية، لافتا إلى أن نظرية الاصطفاء العرقي هي انعكاس لمفهوم الحق الإلهي في وعي الهاشمية السياسية.
 
ويعتقد أن الثورة الفكرية التي تتخمر الآن، والقائمة على تجديد الهوية والقومية اليمنية، هي الحل لمواجهة هذا المشروع العنصري السلالي.
 
الهاشمية والإمامة
 
الأمر بالنسبة للكاتب والباحث ثابت الأحمدي لا يبدو مجرد تعصب الهواشم مع الحوثيين، فكلهم -على حد اعتقاده- حوثة وإماميون وإن كانوا متخفين خلف صمتهم المريب ومراوغاتهم الخادعة.
 
وأكد لـ"الموقع بوست" أن كل هاشمي هو مشروع إمامي -عدا القليل- منهم ويحلم بعضهم أن يكون هو الإمام، موضحا أن السلالة المتوردة على البلاد لم تتيمنن أكثر من ألف عام.
 
وتعيش تلك السلالة كجماعة في مجتمع لا جماعة من المجتمع، وتحن إلى جذورها الفارسية الأولی، فتقدس قُم أكثر من مكة، وتفضل طهران على صنعاء في أسوأ مشهد من الخيانة التاريخية التي تجري في دمائهم، يتابع الأحمدي.
 
وأشار إلى تواجد الهاشميين في كل الأحزاب والتيارات، لتصب في نهاية المطاف في مشروعها السلالي الإمامي.
 
وحذر من خطورة الجماعة التي لديها القدرة على المراوغة والتقلب وتغيير أكثر من وجه بحسب الظروف والمتحولات، حتى إذا حانت ساعة الصفر تحوصلوا جميعا في إطار فكرتهم الخبيثة التي تقوض الدولة وتخلخل المجتمع، على حد تعبيره.

 تنشئة عنصرية

 ولا يذهب المحلل السياسي همدان العليي بعيدا عن ما طرحه الأحمدي، وأكد أن ليس كل الهاشميين حوثيين وعنصريين، وإن كان أكثرهم -خاصة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين- قد وقفوا إلى جانب زعيم مليشيا الحوثي عبدالملك الحوثي.
 
ورأى في حديثه لـ"الموقع بوست" أن سبب عدم اندماج الهاشميين مع اليمنيين هو تغذية الأسر الهاشمية لأطفالهم منذ الصغر بأفكار عنصرية، وغرس فكرة أنهم الأفضل سلاليا لانتمائهم إلى أسرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأن السلطة مغتصبة منهم ولا بد أن يعود الحكم لهم.
 
وعاد العلي إلى تاريخ اليمن، وذكر أن اليمنيين خاضوا حروبا مشابهة للتي يخوضونها الآن، لرفضهم الفكر العنصري السلالي، مشيرا إلى أن الأسر الهاشمية نتيجة لذلك كانت تزعم أنها تقبلت الأمر، لكن ما إن يظهر قائد يثير نزعتهم العنصرية كانوا يلتفون حوله من جديد.
 
وتطرق إلى توزيع الحوثيين -على مرأى ومسمع الدولة طوال الفترة الماضية- لكتب ومنشورات تتحدث عن فكرهم، لكنها كانت تحتوي على أفكار عنصرية، وطالب بضرورة سن قوانين تحد من العنصرية السلالية التي يسعى لها الهاشميون، للحفاظ على الهاشميين أنفسهم، ومن أجل التعايش والسلم المجتمعي في اليمن.


التعليقات