تعز ... تركة ثقيلة وملفات شائكة بانتظار المحافظ الجديد (تقرير)
- تعز - وئام الصوفي الثلاثاء, 26 ديسمبر, 2017 - 11:30 صباحاً
تعز ... تركة ثقيلة وملفات شائكة بانتظار المحافظ الجديد (تقرير)

[ محافظ تعز الجديد أمين محمود ]

ينتظر محافظ تعز الجديد الدكتور أمين أحمد محمود مهام وملفات كثيرة في ظل الأوضاع التي تعيشها محافظة تعز، التي تشهد معارك عنيفة مع مليشيا الحوثي الانقلابية منذ ثلاثة أعوام، حيث تشهد تدهورًا غير مسبوق في الخدمات الأساسية التي تهم حياة المواطن اليومية.
 
في حين تشهد مدينة تعز انفلاتًا أمنيًا، حيث يعد الملف الأمني هو الأصعب من مجموعة ملفات تنتظر محافظ تعز الجديد الدكتور أمين محمود إلى جانب ملفات تحرير مدينة تعز وملف "الشهداء" والجرحى وملف رواتب الموظفين وملفات أخرى في تطبيع الحياة في مدينة تعز.
 
ولم تلتمس مدينة تعز من الحكومة الشرعية أي بوادر أمل لتحريرها وانتشالها من الوضع الكارثي الذي تعيشه جراء الحرب التي تشنها الميليشيات الانقلابية منذ ثلاثة أعوام، فجميع مقومات الحياة الكريمة باتت شبه منعدمة.
 
ويأمل المواطنون في تعز من المحافظ الجديد العمل السريع والجاد لمعالجة أوضاع ومشكلات المدينة وهي بالجملة، فلا حياة مستقرة ولا أمن ولا استقرار متوفر ولا أي تحرك جاد لتحريرها من المليشيا الانقلابية.
 
كما يأمل سكان محافظة تعز من المحافظ الجديد اتخاذ خطوات ملموسة في استبعاد رؤوس الفساد من المرافق الخدماتية الإيرادية وإيكال المهام إلى كفاءات مشهود لها بالنزاهة ونظافة اليد.
 
وفي هذا السياق بارك القيادي بالمقاومة الشعبية ضياء الحق الأهدل تعيين أمين محمود محافظاً لمحافظة تعز ونيله الثقة.
 
وقال الأهدل في تصريح لـ"الموقع بوست" هناك ملفات كثيرة وكبيره تنتظر المحافظ الجديد وتمثل تركة ثقيلة أولها لاشك استكمال تحرير المحافظة من مليشيات الحوثي الانقلابية ودعم المؤسسة العسكرية ومساعدتها في بسط نفوذها وإلغاء التعامل مع أي مكونات خارجها، ثانيا تأمين المناطق المحررة وبسط نفوذ الدولة فيها، ثالثا تفعيل مؤسسات الدولة ولا سيما الإيرادية والخدمية يليها قضية انتظام رواتب موظفي الدولة والموازنات التشغيلية والعمل على توسيع دائرة الإغاثة وتنظيم عمل الجهات الإغاثية.
 
وبحسب الأهدل فإن التركة ثقيلة والمهام كبيرة وتتطلب دعم جاد وكبير من السلطة الشرعية والتحالف العربي وهذا يفرض ملفا غاية في الأهمية وهو متابعة الحكومة الشرعية والتحالف لتوفير ذلك.
 
من جانبه قال الكاتب أحمد عثمان لـ"الموقع بوست" هناك ملفات جوهرية وأساسية تنتظر المحافظ الجديد وهي ملفات الجميع الجيش والأمن والقوى السياسية بقيادة المحافظ وملفات اللحظة استكمال تحرير محافظة تعز والأمن وتفعيل مؤسسات الدولة وضبطها وفي المقدمة التعليم والصحة والنظافة ويليها ملف العمران.
 
وأضاف عثمان نحن أمام عملية تهديم للدولة وهو هدم مستمر منذ مليشيا الحوثي الانقلابية وهناك ملفات تحتاج إلى تكاتف وتوحد ولاشك أن المسؤول الأول هو محافظ تعز الجديد و يعتبر القائد الذي يدير هذه الملفات الهامة ويدفع بها إلى الأمام وإنهاء الركود القائم الذي يحتاج إلى تدخل مباشر ودعم قوي من الحكومة والتحالف بخطة واضحة ومتكاملة .
 
وأشار عثمان إلى أن هناك ملفات اخرى تتعلق بحياة المواطنين في مدينة تعز والخدمات وفي المقدمة انتظام الرواتب وهي قضية مستعجلة ومربكة والمسؤول عنها الحكومة ونأمل أن تنتظم حتى لا يضيع جهد المحافظة في المتابعة بعد الرواتب كما تم مع المحافظ السابق مع أن هذه القضية ليست من اختصاص المحافظ بل مسؤولية الحكومة لكن وجودها يلخبط الأوراق وتذهب الجهود  خارج القضايا الأساسية واعتقد أن مسالة المرتبات يجب أن تكون من اشتراطات المحافظ حتى لا تضيع جهوده على حساب الملفات المهمة .
 
ومن جانبه اعتبر نجيب الفتاحي أن أهم الملفات المستعجلة التي تنتظر محافظ تعز الجديد هي استكمال تحرير المحافظة من مليشيات الانقلاب وصرف الرواتب المتأخرة للجهاز المدني والاستمرار بالصرف شهريا وتوفير الدعم الكامل لأجهزة الأمن والشرطة وإلزامها بالقيام بمهامها الرسمية واستكمال دمج المقاومة الشعبية بالجيش الوطني وترقيمهم ومعالجة وتسفير من يحتاج إلى السفر الخارج من جرحى الجيش والمقاومة ورعاية أسرهم وإنشاء صندوق لرعاية أسر الشهداء والاهتمام بأولادهم علميا وصحيا واجتماعيا وتوفير الإغاثة للمواطنين بالمحافظة بشكل عام فالكل متضرر من الحرب وبناء أجهزة الدولة وإيقاف المتنفذين من التدخل بشؤون أجهزتها .
 
وأضاف الفتاحي لـ"الموقع بوست " أن الوضع في مدينة تعز يعج بقضايا شائكة وملفات متراكمة ومتداخلة،والنجاح في إنقاذ تعز يتطلب أن يقدم للمحافظ الجديد كل الدعم والمساعدة من الحكومة الشرعية ومن المجتمع بكل قواه ومكوناته، وأنه يمكن من القيام بمهامه دون تدخل أو إملاء، وبما يراعي خصوصية الوضع في تعز.
 
وكان الرئيس، عبد ربه منصور هادي، قد أصدر مساء أمس الأحد، قرارًا جمهوريًا بتعيين الدكتور أمين محمود، محافظًا جديدًا لمحافظة تعز، خلفًا للمحافظ السابق علي المعمري.


التعليقات