الاعلام الدولي يسلط الضوء على الوضع الانساني في اليمن بعد إغلاق المنافذ: ضحايا بالملايين
- ترجمة خاصة الخميس, 09 نوفمبر, 2017 - 10:47 مساءً
الاعلام الدولي يسلط الضوء على الوضع الانساني في اليمن بعد إغلاق المنافذ: ضحايا بالملايين

سلطت وسائل الاعلام الدولية الضوء على الوضع الانساني في اليمن بعد أيام من إعلان التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية اغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية في اليمن، ردا على إطلاق الحوثيين صاروخ باليستي على مطار الملك خالد في الرياض.
 
وتناقلت العديد من وسائل الاعلام العالمية التصريحات الاممية التي شجبت الحصار، وحذرت من النتائج الكارثية التي سيتسبب بها في اليمن.
 
 التايم: مجاعة كارثية
 
وتحت عنون "المملكة العربية السعودية لن تسمح للمعونة بالدخول إلى اليمن. وهذا يمكن أن يسبب المجاعة الكارثية" نشرت صحيفة التايم تقريرا قالت فيه بإن السعودية دفعت اليمن الذي مزقته الحرب إلى حافة أسوأ مجاعة شهدها العالم منذ عقود عندما أغلقت موانئ البلاد في 5 نوفمبر / تشرين الثاني.
 
وتقول الصحيفة في موقعها الالكتروني: "أغلقت الرياض جميع الدخول عبر البر والجو والبحر ردا على اعتراض صاروخ باليستي بالقرب من العاصمة، ويزعم أن المتمردين اليمنيين أطلقوا عليهم اسم الحوثي. وقد حذرت الامم المتحدة من ان الحصار "الكارثى" قد يعرض حياة ملايين الاشخاص الذين يعتمدون على المساعدات للخطر".
 
وتشير الصحيفة –ترجم الموقع بوست مضامين تقريرها - الى وجود نحو سبعة ملايين شخص على وشك المجاعة، وتم منع السفن من ايصال المساعدات الانسانية كالغذاء والدواء، وتضيف: تأتى هذه الازمة وسط وباء الكوليرا الاسرع نموا الذى سجل على الاطلاق، مما اثر على حوالى 900 الف شخص، وفقا لما ذكرته الامم المتحدة. ومع تزايد ندرة الوقود، ارتفعت أسعار الديزل وغاز الطهي ارتفاعا كبيرا. ووفقا للأمم المتحدة، قفزت أسعار الوقود نحو 60٪ بين عشية وضحاها مع دخول الحصار حيز التنفيذ، في حين تضاعف سعر غاز الطهي.
 
سي بي سي: ملايين الضحايا
 
في تقرير لموقع سي بي سي الامريكي استشهد الموقع بتصريحات مدير الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة الذي قال إن "ملايين الضحايا" من اليمنيين سيتعرضون لخطر المجاعة في اليمن مع استمرار الحصار.
 
يقول الموقع: "مئات السيارات اصطفت في الطرق الرئيسية للعاصمة اليمنية صنعاء بعد ان اوقف المتمردون الذين يسيطرون على المدينة محطات الوقود يوم الاربعاء متهمين التجار بالاستفادة من الحصار السعودي لرفع الاسعار".
 
وكان التحالف العسكري الذي تقوده السعودية قد شدد حصاره في اليمن هذا الاسبوع بعد اعتراض صواريخ باليستية اطلقها المتمردون الحوثيون بالقرب من العاصمة السعودية.
 
وينقل الموقع -الذي اطلع عليه الموقع بوست- عن جماعات الاغاثة قولها بان الاجراءات ستزيد من تفاقم الازمة الانسانية الشديدة بالفعل في الدولة الفقيرة التي مزقتها الحرب بعد قرار فرض اغلاق المنافذ.
 
ويقدر الموقع أن اكثر من 8670 شخصا - 60 فى المائة منهم من المدنيين - لقوا مصرعهم واصيب 49960 اخرون فى الغارات الجوية والقتال على الارض منذ تدخل التحالف فى الحرب الاهلية فى اليمن فى مارس عام 2015، وفقا لما ذكرته الامم المتحدة.
 
لوس انجليس تايمز: أزمة الوقود إحدى التداعيات
 
تطرق تقرير لصحيفة لوس انجليس تايمز الامريكية للوضع الانساني في اليمن، واشارت الى الاعلان الذي أعلنته الامم المتحدة وأكثر من 20 منظمة انسانية حول خطورة الوضع الانساني في اليمن، وقالت بإن تشديد التحالف الذي تقوده السعودية على الحصار المفروض على اليمن قد يؤدي الى تقريب ملايين الاشخاص من المجاعة والموت.
 
تقول الصحيفة: "أدى الحصار بالفعل إلى أزمة وقود في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها المتمردون".
 
ونقلت عن مسؤولين يمنيين قولهم بأن المرضى الذين يحتاجون للسفر الى الخارج لا يمكنهم مغادرة البلاد بسبب الحصار، وذكر المسؤولين الذين رفضوا الكشف عن هويتهم بإن الحوثيين في صنعاء والسلطات في عدن لا يهتمون إلا بمعالجة جرحاهم فقط.
 
 
واشنطن بوست: على ترمب إعادة النظر بالتكلفة لحصار اليمن
 
في صحيفة واشنطن بوست الامريكية كتب اديترويل بورد مقال رأي أشار فيها إلى أن الحصار الذي تفرضه المملكة العربية السعودية إلى جوع الأطفال والمرضى في اليمن.
 
وتطرق الكاتب للتصعيد الذي قامت به السعودية مع ايران عقب إطلاق الصاروخ، وقال معلقا: "الإجراء الوحيد الذي اتخذه حتى الآن الحاكم السعودي بحكم الواقع محمد بن سلمان كان محاصرة بعض من أكثر الناس يأسا في العالم، وهم السكان المدنيين الذين يعانون من الكوليرا في اليمن".
 
ويشير الكاتب الى أن المملكة العربية السعودية تتحمل مسؤولية ثقيلة عن هذه المعاناة، فعلى مدى سنتين ونصف، سعت إلى حرب لا ترحم ولكن لا يمكن الدفاع عنها ضد العرقية التي يمارسها الحوثيين الذين استولوا على الكثير من البلاد، بما في ذلك العاصمة صنعاء، وأكبر ميناء، الحديدة.
 
ويواصل الكاتب: يقول مسؤولون سعوديون ان الحصار يهدف الى منع ما يدعون انه تهريب اجزاء من الصواريخ الى اليمن من ايران. ولم تقدم اي دليل على اصل الصاروخ، ويشير الخبراء الى انه من المعروف ان اليمن استورد صواريخ سكود من كوريا الشمالية قبل الحرب".
 
يختتم مقاله بالقول: "على أية حال، فإن الحصار لن يثني إيران أو الحوثيين، ولكنه قد يؤدي إلى مجاعة كاملة بين الأطفال الأبرياء، إدارة ترامب، التي دعمت بجلاء ولي العهد الأمير سلمان في مغامراته المتهورة، ينبغي أن تنظر في التكلفة".


التعليقات