"الجارديان" تُسلط الضوء على الوضع الإنساني في اليمن بعد إغلاق المنافذ اليمنية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الثلاثاء, 14 نوفمبر, 2017 - 09:00 مساءً

[ الوضع الصحي تدهور بشكل كبير في اليمن منذ ثلاث سنوات ]

عبد العزيز الحسيني بات الآن هيكل عظمي، ويظهر بلا حياة في مستشفى في مدينة الحديدة الساحلية الغربية في اليمن. في سن التاسعة، ويزن أقل من تسعة كيلو، وهو واحد من مئات الآلاف من الأطفال في البلاد الذين يعانون من سوء التغذية الحاد.
 
ويوجد سبعة ملايين شخص على وشك المجاعة في اليمن الذي مزقته الحرب والذي كان في قبضة اسوأ تفشي للكوليرا في العالم و عندما شددت قوات التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية حصارها على البلاد الاسبوع الماضي ادى ذلك إلى عدم تدفق المساعدات الحيوية.
 
ويعاني مستشفى الثورة الذي يعالج فيه عبد العزيز من ضغوط استمرت اكثر من عامين في النزاع بين التحالف الذي تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين المتحالفين مع ايران. فممراتها معبأة، حيث أن المرضى الآن يأتون من خمس محافظات محيطة لتلقي العلاج.
 
ولا تزال أقل من 45٪ من المرافق الطبية في البلاد تعمل - أغلقت معظمها بسبب القتال أو نقص الاحتياجات الطبية، أو تعرضت للقصف من قبل الغارات الجوية للتحالف. ونتيجة لذلك، تعالج الثورة حوالي 2500 شخص يوميا، مقارنة ب 700 شخص قبل تصاعد النزاع في آذار / مارس 2015.
 
على بعد أكثر من 200 ميل في محافظة لحج الجنوبية، الأراضي الخاضعة لسيطرة التحالف، فإن الأطفال الأكثر هزالا لا يرحلون، يتغذون على كل نفس.
 
يتم تكرار هذه المشاهد في مراكز التغذية العلاجية في العاصمة صنعاء، وفي قلب مدينة تعز التي مزقتها الصراعات. هناك في ظل لمبة متوهجة واحدة، ما يبدو أنه بطانية مجمعة في زاوية مظلمة هو في الواقع إلياس باسم الذي يبلغ من العمر ثلاثة أشهر، الذي أمضى 20 يوما من حياته القصيرة يعالج من سوء التغذية الحاد.
 
وتحذر وكالات الإغاثة الآن من أن الأزمة الإنسانية الكارثية في اليمن قد تصبح قريبا "سيناريو كابوس" إذا لم تخفف المملكة العربية السعودية الحصار المفروض على الموانئ البرية والبحرية والجوية في البلاد، وهي خطوة تصر المملكة على أنها ضرورية بعد أن أطلق المتمردون الحوثيون الصواريخ البالستية باتجاه مطار الرياض الدولي هذا الشهر.
 
تم الغاء رحلات الطيران الإنسانية التابعة للأمم المتحدة خلال الاسبوع الماضى وتم منع اللجنة الدولية للصليب الاحمر بالإضافة الى منظمة أطباء بلا حدود من تقديم مساعدات طبية حيوية إلى البلاد. ويعتبر أكثر من 20 مليون يمني - أكثر من 70٪ من السكان - هم في حاجة إلى مساعدات إنسانية يتم حظرها.
 
وفي أعقاب الضغوط الدولية، أعيد فتح الموانئ الرئيسية في عدن والمكلا الأسبوع الماضي للحركة التجارية والإمدادات الغذائية، إلى جانب المعابر الحدودية البرية إلى عمان والمملكة العربية السعودية المجاورة، غير أن المساعدات الإنسانية وعمال وكالات الإغاثة ظلوا ممنوعين من دخول البلاد يوم الأحد. وقال مساعد مدير الامم المتحدة مارك لوكوك أنه إذا استمرت القيود فإن اليمن سيواجه "أكبر مجاعة شهدها العالم منذ عقود طويلة مع ملايين الضحايا".
 
الصراع في اليمن بين المتمردين الحوثيين المسيطرين على العاصمة صنعاء، المتحالفين مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح، والقوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والمدعومة من التحالف العربي. ومنذ عام 2015، قادت المملكة العربية السعودية تدخلاً عسكريا لمواجهة تقدم الحوثيين المتحالفين مع إيران، بهدف واحد وهو إعادة هادي إلى السلطة.
 
مع تصاعد التوترات الإقليمية بين إيران والمملكة العربية السعودية، اليمنيين محاصرين في وسط حرب بالوكالة بالإضافة إلى صراعها الداخلي في السلطة. كما تعرضت المملكة المتحدة لإنتقادات بسبب بيعها أسلحة إلى المملكة العربية السعودية على الرغم من إرتفاع معدل الإصابات في غاراتها الجوية المدعومة من الولايات المتحدة في اليمن.
 
في عدن، حيث يحكم هادي وحكومته ظاهرياً، يحشد الآباء والأطفال من المحافظات المحيطة مركز التغذية في مستشفى الصداقة. كانت عائشة تبلغ من العمر 21 شهرا ولكن وزنها 7 رطل فقط - نصف الوزن الصحي لطفله بعمرها - عندما وصلت إلى المستشفى، في زيارتها الثانية في ثلاثة أشهر. ويوجد طفلة أخرى شهد حسين التي تبلغ من العمر عامان ، وزنها 11 رطلاً.وتقول الدكتورة عايدة الصديق "الأطفال الجائعون لا يبتسمون. وقالت انها عادت الى هنا طوال الشهر ولم تبتسم ".
 
وفي صنعاء، باعت نور رشيد بقرة عائلتها لدفع تكاليف النقل على ابنتها البالغة من العمر أربع سنوات، والتي تزن 16 رطلاً، إلى مركز التغذية بالمدينة في مستشفى السبعين. ولديها أطفال آخرون مريضون أيضاً، لكنها لا تستطيع تحمل تكاليف الرعاية الطبية إذا جلبتهم للعلاج أيضاً. وقالت "إنها بسبب الافتقار الى الأجور الحكومية". "عادة ما نذهب إلى شخص في القرية مع أجر لطلب المساعدة واقتراض المال إذا كان هناك شخص يحتاج للذهاب إلى المستشفى. ولكن منذ توقف الاجور لم يكن لدينا اي دعم ".
 
في الثورة، يتجاذب الموظفون مدير المستشفى الدكتور خالد سهيل، متسولين منه مقابل المال أثناء تنقله في مركز التغذية العلاجية المثير للأطفال المصابين بسوء التغذية. وقد توقف دفع رواتب الحكومة لأكثر من عام، ويعمل المستشفى الآن على حسن نية الأطباء والممرضين والموظفين الإداريين. سهيل يلقي يد رجل الصيانة المسنين المسؤول عن إسطوانات الأكسجين في المستشفى كما انه يدعو للنقد. "إذا كان لدي أي شيء لإعطائك، أنت تعرف أنني سوف أعطيك. ولكن لا يوجد شيء "، كما يقول.
 
وقد ادعى المسؤولون السعوديون مراراً أنه لا توجد أزمة للجوع فى جنوبى اليمن حيث تحتفظ القوات المحلية التى تدعمها دولة الامارات العربية المتحدة، وهي شريك فى التحالف، بالسلطة الى حد كبير. ووفقا لشبكة نظم الإنذار المبكر بالمجاعة، فإن لحج هي أكثر المحافظات معاناة من انعدام الأمن الغذائي في البلاد. وهو في المستوى الرابع، في حين أن المستوى الخامس يدل على المجاعة كاملة.
 
وفي أسواق الحديدة ولحج، يكون الغذاء وفراً. الأكشاك انتفاخ مع الفواكه والخضروات الطازجة والتجار تقدم أكياس من الدقيق والفاصوليا. النقص الوحيد هو العملاء، الذين لا يستطيعون تحمل الطعام. وفي الحديدة، ارتفع سعر كيس الطحين الذي يبلغ وزنه 50 كغم من 5500 ريال يمني قبل الحرب إلى 7،600 ريال. وقال عرفات الذي جاء لشراء ثلاثة كيلوغرامات من الطحين "صارت الفاكهة والخضار ترفاً مثل اللحوم المستخدمة"، حيث كان سيشتري 50 طهما لاطعام عائلته المكونة من  اطفال قبل الحرب.
 
بالإضافة إلى أزمة الجوع، شهدت اليمن أسوأ تفشي للكوليرا سجلت على الإطلاق، مع أكثر من 900،000 حالة يشتبه فيها وأكثر من 2190 حالة وفاة. وعلى الرغم من أن الأرقام آخذة في الارتفاع، فقد بدأ معدل الإصابة في أيلول / سبتمبر في تخفيفه، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى استجابة وكالات الإغاثة التي أنشأت مراكز لعلاج الكوليرا في البلدات والمدن في جميع أنحاء البلاد.
 
ولكن التقدم قد يكون قصير الأجل إذا استمرت القيود على المساعدات. وقالت المتحدثة باسم منظمة الصحة العالمية في جنيف الاسبوع الماضي "اذا لم يتم وقف الإغلاق خلال الايام المقبلة، فقد نرى أن هذا التقدم قد توقف". وظلت شحنة من الصليب الاحمر من الكلور، تستخدم للوقاية من الكوليرا، عالقة لليوم الخامس يوم الاحد على الجانب السعودي من الحدود مع اليمن.
 
وبدون المعالجة المجانية للكوليرا والمعونة الإنسانية الأساسية، تحذر الوكالات الدولية من أن العديد من الأطفال اليمنيين مثل عبد العزيز سوف يعانون.
 
"نحن ضعفاء، أطفالنا ضعفاء وليس لدينا شيء متبقي لإعطاء. ولا يمكننا حتى أن نطعم حيواناتنا بعد الآن ". "الله وحده يمكن أن ينقذنا الآن".
 
نشرت المادة في صحيفة الجارديان البريطانية ويمكن الاطلاع على النص الاصلي هنا


التعليقات