انترسبت تكشف دور السفير الأمريكي في حرب اليمن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الجمعة, 15 ديسمبر, 2017 - 05:51 مساءً
انترسبت تكشف دور السفير الأمريكي في حرب اليمن (ترجمة خاصة)

[ هادي مع السفير الامريكي ]

في منتصف أغسطس / آب 2015، حلق أسطول من الطائرات الحربية فوق مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، ومنذ ذلك الوقت، كان التحالف الذي يقوده السعوديون ينفذ حملة قصف مدمرة، وكانت الولايات المتحدة تساعد التحالف في الاستهداف بحجة أن توجيهاته الدقيقة للغارات الجوية من شأنه أن يخفف من الخسائر في صفوف المدنيين.
 
ولكن تلك الليلة، غزت قوات التحالف الميناء، مما أدى إلى تدمير خمسة رافعات ضخمة كانت ضرورية لتفريغ سفن البضائع، وتشكل الحديدة، التي تقع على شاطئ البحر الأحمر، نقطة دخول لما يقارب 80٪ من الأغذية المستوردة في اليمن.
 
ومع دمار الرافعات، تباطأ تدفق البضائع إلى البلد إلى حد كبير، وسارع المجتمع الدولي إلى درء المجاعة، وتبرعت الحكومة الأمريكية بمبلغ 3.9 مليون دولار لبرنامج الأغذية العالمي لشراء رافعات جديدة، استغرقت أشهر للوصول، وعندما قاموا بذلك، قام التحالف الذي تقوده السعودية بإبعاد السفينة التي كانت تحملهم، ومع تسارع المجاعة، أبحرت الرافعات إلى دبي، واتهمت منظمات الإغاثة التحالف باتباع استراتيجية متعمدة للتجويع، مما أدى إلى أسوأ أزمة إنسانية في هذا القرن.
 
وعلى الرغم من أن الولايات المتحدة دفعت ثمن الرافعات، عارض دبلوماسى أمريكى رفيع المستوى تسليمها، وقال ماثيو تويلر، السفير الأمريكي في اليمن، إنه لا جدوى من تسليم المعدات لأنه لن يتم تدميرها إلا من خلال قنابل التحالف أو الحوثيين المعارضين أو هجوم عسكري مستقبلي من قبل دولة الإمارات العربية المتحدة.
 
ولا يزال يتعين تسليم الرافعات، وبحسب العديد من المسؤولين الحاليين والسابقين في وزارة الخارجية الأمريكية، فإن هذا التراجع كان من خصائص تويلر، الذي كان في كثير من الأحيان، بصفته الرابط الدبلوماسي الأمريكي الرئيسي للتحالف السعودي، يتخذ مواقف متعاطفة مع السعوديين ومعادية للحوثيين المتمردين.
 
وكان تويلر لا يزال شخصية مركزية في مفاوضات السلام، التي لم تسفر عن اتفاق سلام أو وقف دائم للأعمال القتالية. وبينما تعثرت المحادثات، تفشى وباء الكوليرا خارج نطاق السيطرة، وانخفضت البنية التحتية للبلاد الى الأنقاض، ومن المتوقع أن يموت حوالى 50 الف طفل من المرض والمجاعة بنهاية هذا العام.
 
وتستند صورة تويلر ودوره في مفاوضات السلام الفاشلة إلى مقابلات مع ستة من كبار المسؤولين الحاليين والسابقين في وزارة الخارجية والأمن الوطني الذين عملوا بشكل وثيق مع تويلر. وطلب منهم جميعا أن يظلوا مجهولين من أجل تقاسم التفاصيل الحساسة دبلوماسياً.
 
ويعتبر تويلر موظف الخدمة الخارجية المهنية الذي شغل مناصب في جميع أنحاء الشرق الأوسط، يخدم في مصر والعراق والكويت. تخرج من جامعة بريغهام يونغ وكلية كينيدي الحكومية في هارفارد وهو أب لخمسة أطفال، وتطور بشكل واضح من خلال وزارة الخارجية، وحصل على سمعة كدبلوماسي يحظى باحترام ومعرفة عميقة. أصبح سفيرا في الكويت في عام 2011، وجذب انتباه الجمهور قليلاً.
 
وفي نفس الوقت تقريبا، هددت احتجاجات الربيع العربي حكم الرئيس اليمني علي عبد الله صالح. وكان نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي سيطر على الحكومة كجزء من اتفاق تم التوصل اليه بوساطة دولية. وعززت سلطته فيما بعد بإجراء انتخابات لم يظهر فيها سوى اسمه في الاقتراع.
ولكن في محاولة للعودة إلى السلطة، شكل صالح تحالفاً مع أعدائه السابقين - الحوثيين - وفي عام 2014 اقتحموا العاصمة ووضعوا هادي قيد الإقامة الجبرية. هادي هرب من البلاد في مارس 2015؛ بعد فترة وجيزة، بدأت السعودية حربها الجوية لإعادته إلى السلطة.
 
ينتمي الحوثيون أساسا إلى الطائفة الزيدية، وهي جماعة شيعية حكمت لألف سنة في شمال اليمن حتى عام 1962. ويقول زعيمهم عبد الملك الحوثي إنهم يقودون ثورة قومية ضد المسؤولين الفاسدين والإسلاميين المتطرفين، وحلفائهم الأجانب. ومع ذلك، فإن المجموعة نفسها مدعومة من إيران، على الرغم من أن حجم الدعم والتأثير الإيراني كثيراً ما يكون مبالغاً فيه. حذرت إيران الحوثيين من عدم اقتحام العاصمة، على سبيل المثال، وعصى الحوثيون تحذيراتهم - وهو القرار الذي أدى إلى إندلاع الأزمة التي تجتاح البلاد اليوم.
 
واتهم الحوثيون أيضا بانتهاكات عديدة لحقوق الإنسان، من سجن الصحفيين والناشطين، لتقييد تدفق الطعام إلى تعز، ثالث أكبر مدينة في اليمن.
 
وتم تعيين تويلر سفيراً لليمن في مارس من عام 2014، وبعد ذلك بسنة قامت الولايات المتحدة بإجلاء سفارتها في صنعاء. وتوقعت السعودية ومؤيديها في الغرب - بما في ذلك إدارة أوباما - انتهاء الحرب بسرعة، ودعا قرار مجلس الامن الدولى رقم 2216 الحوثيين إلى الإنسحاب والتسريح واعلان هادى الرئيس الشرعى.
 
كانت هذه الشروط انتصار من شأنه أن يقدم العدو الذي هزم، ومع ذلك، كان من الواضح بحلول نهاية عام 2015 أن الحرب لن تنتهي بسرعة، ومع انشغال وزير الخارجية جون  كيري بأزمات أكثر إلحاحا - مثل الوضع في سوريا - ترك تويلر إلى حد كبير لأجهزته الخاصة.
 
وخلال محادثات السلام، دعم تويلر بقوة هادى وخطة السلام السعودية من جانب واحد استنادا إلى قرار الأمم المتحدة رقم 2216، ووفقاً لما ذكره مسؤولون سابقون فى وزارة الخارجية. وكان الإطار يتطلب من الحوثيين تسليم أسلحتهم فورا وترك العاصمة، مع عدم تحديد مستقبلهم السياسي. وستحدد المحادثات اللاحقة الدور الذي سيؤديه الحوثيون في الحكومة اليمنية المقبلة.
 
وكما صرح أحد الدبلوماسيين لرويترز "كانت الخطة تتطلب من الحوثيين أن يثقوا بأن الأطراف التي كانت تفجرهم في الوقت الحالي ستمنحهم في وقت لاحق مقعدا على الطاولة.
 
وقال المسؤولون الحاليون والسابقون في وزارة الخارجية الأميركية أن تويلر الذي مثل الولايات المتحدة في محادثات السلام التي بدأت في العام 2015 لم يضغط على السعوديين أو هادي لتقديم شروط افضل للحوثيين، وكمسألة تتعلق بالسياسة، عارض تويلر أن يكون للحوثيين أي دور في الحكومة اليمنية المقبلة، وبدلاً من ذلك، أخبر الحوثیین أنه ینبغي علی?م الموافقة علی الخطة قبل تفاقم الوضع الإنساني.
 
محمد عبد السلام، المتحدث باسم الحوثيين في المفاوض ، قال في وقت لاحق علناً ​​أن تويلر ذهب أبعد من هادي أو السعوديين في الضغط عليه لقبول الصفقة. وفي تصريحات عبد السلام، هدد تويلر بأن التحالف سيشن حربا إقتصادية على اليمن إذا لم يقبل الحوثيون تسليمهم فورا.
وقال عبد السلام في تصريح ألقاه في عام 2017 "ان الاجتماع الاخير كان مع السفير الاميركي والسفراء ال 18". "وقال:" أمامك اتفاق. يمكنك إما التوقيع عليه أو أنك سوف تواجه الحصار الإقتصادي. سنقوم بنقل البنك، ووقف الواردات، وإغلاق مطار صنعاء، وهذا بالضبط ما قاله، بحضور الجميع ".
 
وأوضحت مصادر متعددة في واشنطن عن المفاوضات أن نسخة عبد السلام تتفق بالفعل مع موقف تويلر بأن الحوثيين كان عليهم قبول الإتفاق كما هو، وإلا فإن الشعب اليمني سيواجه تفاقم الأوضاع الإنسانية، على الرغم من أن المصادر لم تكن في الغرفة التي تمت فيها المحادثة.
 
وما إذا كان تويلر قد ارتكب تهديداً محدداً أم لا، فمن الجدير بالذكر أن مفاوض الحوثي سيجعل هذه التهمة علانية. وعلى أقل تقدير، فإن بيان عبد السلام يشير إلى عدم ثقة عميق بين تويلر وحزب رئيسي في النزاع الحوثيين.
 
بحلول ربيع عام 2016 - أكثر من عام في الحرب - كل من البيت الأبيض أوباما ووزارة الخارجية بدأت في التساؤل لماذا تولر دفع مثل هذه الخطة من جانب واحد.
 
وفي مايو / أيار 2016، أرسل جون فينر، رئيس أركان كيري، رسالة إلكترونية إلى تويلر تسأله لماذا لم يؤيد تشكيل حكومة وحدة وطنية. وستشمل حكومة الوحدة أعضاء من مختلف الفصائل، وإعطاء الحوثيين مقعدا على الطاولة في شكل مناصب وزارية أو أدوار أخرى.
 
وكان البريد الإلكتروني واحداً من عدة تبادلات مع تويلر تم تعميمها على نطاق واسع حول وزارة الخارجية. وقد وصفت محتوياته، تلك المتعلقة بالمبادلات الأخرى مع تويلر بشأن موضوع، "الإعتراض" وأكدها مسؤولون سابقون عديدون.
 
واعترض اريك بيلوفسكي، مدير أول في اليمن، على مجلس الأمن القومي، الذي كتب أيضا مباشرة إلى تويلر. وقد حث فاينر وبيلوفسكي في رسائلهما الإلكترونية تويلر على التحرك في الإطار الذي نص عليه قرار الأمم المتحدة رقم 2216 وتقديم شيء قد يقبله الحوثيون فعلا.
 
ورد تويلر بالقول إن الحوثيين يتفاوضون بسوء نية. وقال إن صالح انتهك بالفعل الإتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة دولية والذي وضع هادي في السلطة، فلماذا لا ينتهكون اتفاقا مستقبلا يحدد لهم دورا محدودا في الحكومة؟
 
وقد عمم التبادل الكامل للآراء المتباينة على نطاق واسع حول وزارة الخارجية، ووصف العديد من المسؤولين السابقين محتوياته. ورفض كل من فينر وبيلوفسكي التعليق.
 
ومع إستمرار المفاوضات، بدأ مسؤولو وزارة الخارجية في العاصمة يشعرون وكأنهم في الظلام حول ما يفعله تويلر بالضبط. مما دفع موظفي كيري لتلقي تحديثات أكثر تواترا، وعندما ظهرت تقارير صحفية حول توقف المفاوضات، قام فاينر بالضغط على تويلر مرة أخرى على سبب عدم دفعه للمفاوضات نحو فكرة تشكيل حكومة وحدة وطنية.
 
هذه المرة، أعطى تويلر استجابة مختلفة، ونقل إلى العاصمة أنه يعتقد أن حكومة الوحدة ستكون اقل رغبة فى خدمة المصالح الامريكية فى اليمن. سيكون أقل تقبلا للجهود الأمريكية لمحاربة تنظيم القاعدة في اليمن، ولن يضمن الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية. )ومن المفارقات أن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية يقاتل في الواقع مع التحالف وضد الحوثيين.
 
أرسل كيري تويلر مجموعة جديدة من التعليمات، وتوجيهه لتغيير نهجه. وقال كيري لويلر إنه يحتاج إلى وعد الحوثيين بدور في حكومة مستقبلية، وأن خطط الحوثيين لنزع سلاحهم غير فعالة ويعتقد أنه يجب على الولايات المتحدة أن تتوقف عن المطالبة بعودة رئيس الدولة.
 
لكن وزير الخارجية لم يثق بتويلر في تنفيذ تعليماته، اعتقد كيري أنه كان عليه أن يشارك في المحادثات لدفع النهج الجديد، وأنفق ما تبقى من عام 2016 المشاركة في مفاوضات السلام في اليمن. التقى كيري شخصيا مع ممثلي الحوثيين، الذين كانوا يشعرون بالإحباط من تويلر. وفى الوقت نفسه، قال تويلر أن كيري يتدخل شخصيا فى محادثات سابق لأوانه ولن يحصل على النتيجة التى يريدها كيرى.
 
ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية هيذر نويرت في بيان إلى "الاعتراض" ان تيولر "دبلوماسي محترف مكرس" وقال انه يتمتع "بالثقة الكاملة" في الادارة الجديدة.
 
وقال نويرت "ان السياسة الامريكية فى اليمن لم تتغير: للعمل مع شركائنا الدوليين لتحقيق السلام والازدهار والامن فى اليمن". وقال "اننا نؤيد باستمرار عمل المبعوث الخاص للامم المتحدة ومفاوضات السلام الشاملة تحت رعاية الامم المتحدة"
 
تم تمديد تعيين تولر من قبل إدارة ترامب، وانه لا يزال يعمل سفيرا. وفي الوقت نفسه، توقفت محاولات استئناف محادثات السلام. وقد شكك الحوثيون في نزاهة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، ورفض الاجتماع معه. الا ان تولر وقف الى جانب احمد قائلا انه يجب ان يكون له دور فى المحادثات المستقبلية.
 
وفى ظل الادارة الجديدة، شهدت وزارة الخارجية ايضا ان دورها فى الدبلوماسية يتضاءل. وقد سافر سفراء دول الشرق الأوسط ورؤساء الدول حول الدبلوماسيين المهنيين في وزارة الخارجية - وحتى وزير الخارجية - وبدأوا في الضغط على زوجه ترامب جاريد كوشنر مباشرة. ويقال إن كوشنر على اتصال دائم بسفير الإمارات العربية المتحدة يوسف العتيبة، وقد قام برحلة غير معلنة في وقت سابق من هذا العام للقاء ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مهندس الحرب اليمنية، قبل أيام قليلة من إطلاقه الحملة.
 
وطوال محادثات السلام، اعتقد تولر أن الحوثيين لن يتفاوضوا بحسن نية إلا إذا أجبروا على الطاولة. بعد انتهاء محادثات الكويت في آب / أغسطس 2016، دعا تويلر إلى نقل البنك المركزي اليمني من الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون. وأصبحت القضية في نهاية المطاف نقطة شائكة في مراسلاته مع فينر، الذي كان قلقا بشأن العواقب الإنسانية.
 
وقال تويلر إن الحوثيين من المرجح أن يستخدموا الأموال في المقام الأول لسداد مؤيديهم وأن نقل البنك إلى عدن سيخدم الجمهور اليمني على نطاق أوسع. لكن المسؤولين في وزارة الخارجية كانوا خائفين، وقبل أن تدعم إدارة أوباما هذه الخطوة، أرادوا تأكيدات بأن البنك الجديد سيوزع الأموال في الواقع من أجل المصلحة العامة.ولكنهم لم يحصلوا على ذلك.
 
وقد أدت هذه الخطوة إلى تفاقم الأزمة الإنسانية، مما جعل من الصعب استيراد القمح للمناطق التي يسيطر عليها المتمردون وترك حكومة الأمر الواقع في صنعاء غير قادرة على دفع تكاليف الخدمة المدنية والعاملين في المستشفيات.
 
وفي الشهر الماضي، دعا المتحدث باسم وزارة الخارجية نايرت المملكة العربية السعودية إلى فتح الموانئ للمنظمات الإنسانية.
 
وقال نايورت "ان السفير تويلر لم يؤيد ابدا الاجراءات التى ادت الى تفاقم المعاناة الاقتصادية والانسانية فى اليمن". واضاف ان "السفير تويلر اعرب مراراً عن قلقه الشديد ودعوا بقوة إلى نجاح حكومة الجمهورية اليمنية والتحالف الذي تقوده السعودية لوقف أو تخفيف الاجراءات التي تسهم في الازمة الانسانية المستمرة الناجمة عن الحرب في اليمن".
 
طوال عام 2016، تفكر إدارة أوباما في فكرة محاولة عزل الحوثيين من خلال تحويل صالح ضدهم. اعتقد البعض أنه إذا كان صالح يمكن إقناعه بتحويل الجانبين وحليفه مع السعودية، فإنه من شأنه أن ينهي الحرب. كما التقى بيلوفسكي بأقارب صالح سرا لمناقشة الشروط، ولكن عندما طالب صالح بالعودة إلى منصب الرئيس في المقابل، فإن الإدارة عارضت على هذه الفكرة.
 
رأى تويلر صالح على أنه فاسد وانتهازي، واحتقر فكرة استعادته للرئاسة. ولكن مع تزايد التوترات بين صالح والحوثيين بحلول سبتمبر من عام 2017، أعاد النظر في فكرة استغلال الكسر. وقال تويلر لوزارة الخارجية انه يعتقد ان الانقسام بين صالح الحوثى امر محتمل وفرصة يمكن للولايات المتحدة الاستفادة منها. واقترح ان تعد وزارة الخارجية ورقة بيضاء حول كيفية استغلال التوترات.
 
واشتبه بعضهم في وزارة الخارجية بأن تويلر كان على دراية بالانقسام القادم من مناقشاته مع السعوديين والإماراتيين، وأنه قد منح بهدوء نعمة لخطة المضي قدما.
 
ورفضت وزارة الخارجية التعليق على أى خطة لتحويل صالح قائلا إن الوكالة لا تعلق على المداولات الداخلية.
 
في وقت سابق من هذا الشهر، عرض صالح "فتح صفحة جديدة" مع التحالف ودعا مؤيديه لمحاربة الحوثيين. وعلى مدار 72 ساعة، تحولت صنعاء إلى ساحة معركة لأن مؤيدي صالح خاضوا معارك ضد الحوثيين، بدعم من الغارات الجوية للتحالف. لكن الاستراتيجية الجديدة لم تتضمن خطة استخلاص صالح، وقتل أثناء محاولته الفرار من المدينة بالسيارة.
 
بعد سنوات من الجمود، أدت وفاة صالح إلى جعل مستقبل حرب اليمن في حالة من عدم اليقين العميق. وظهرت تقارير صحفية في الأيام التي تلت وفاته حول تعتيم الإنترنت في جميع أنحاء البلاد.
وفي الوقت نفسه، ترك ما يقرب من 17 مليون شخص على حافة المجاعة. وحذر مارك لوكوك، كبير مسئولى الشؤون الإنسانية فى الأمم المتحدة، من انه سيزداد سوءاً اذا ما استمر الحصار. وقال لوكوك "انها ستكون اكبر مجاعة شهدها العالم منذ عقود"، مع ملايين الضحايا.
 
*نشرت المادة في موقع انترسبت ويمكن الرجوع إليها على الرابط هنا
 
*ترجمة خاصة بالموقع بوست.
 


التعليقات