القيادة المركزية الامريكية توضح تفاصيل ضرباتها في اليمن ونتائجها خلال 2017م
- ترجمة خاصة الجمعة, 22 ديسمبر, 2017 - 12:59 صباحاً
القيادة المركزية الامريكية توضح تفاصيل ضرباتها في اليمن ونتائجها خلال 2017م

[ من غارة سابقة على سيارة لقيادي في القاعدة ]

أعلن مسؤولو القيادة المركزية الأمريكية أن القوات الأمريكية نفذت عمليات برية متعددة وأكثر من 120 ضربة هذا العام لإزالة القادة الرئيسيين وتعطيل قدرة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش.
 
وقال موقع القيادة المركزية إن التنظيمات الإرهابية تستخدم المساحات غير الخاضعة للرقابة في اليمن كمركز لتجنيد الإرهابيين والتدريب وقاعدة العمليات لتصدير الإرهاب في جميع أنحاء العالم.
 
وقال المسؤولون إن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية هو أحد الجماعات الإرهابية الأكثر التزاما وقادرة على شن هجمات في أمريكا، كما قيمتها دوائر الاستخبارات والدفاع، في حين تشير التقديرات الاستخباراتية إلى أن داعش - اليمن تضاعف من حيث الحجم السنة الماضية.
 
وفي تشرين الثاني / نوفمبر، شنت الولايات المتحدة 10 ضربات عبر محافظتي اليمن البيضاء ومارب، بما في ذلك استهداف مجاهد العدني، زعيم القاعدة في شبوة شبه الجزيرة العربية، والذي قتل في 20 تشرين الثاني / نوفمبر بمحافظة البيضاء.
 
ووفقا للقيادة الامريكية فالعدني المعروف أيضا باسم محمد شكري، قائدا بارزا مسؤولا عن التخطيط لهجمات إرهابية ضد قوات الأمن اليمنية وقوات التحالف والقبائل، وكان له تأثير كبير داخل تنظيم القاعدة في شبكات الهجمات الإرهابية لشبه الجزيرة العربية، وبالمثل حافظ على علاقات وثيقة والوصول إلى كبار قادة الجماعة الآخرين، وكان يعمل سابقا كزعيم عسكري لتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية بعدن.
 
وفي احاطتها تقول القوات أنها تمكنت من قتل أبو ليث الصنعاني، وهو قيادي في تنظيم القاعدة بشبه الجزيرة العربية في محافظة البيضاء، إضافة لمقتل ثلاثة من تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية أيضا في غارة جوية نفذت بتأريخ 20 تشرين الثاني / نوفمبر.
 
وقتلت الغارة رواحة الصنعاني، وهو أيضا تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، في 2 تشرين الثاني / نوفمبر بمحافظة مأرب.
 
وفي تشرين الأول / أكتوبر، أدت غارة جوية في 19 تشرين الأول / أكتوبر إلى مقتل عبيدة اللودري، أمير لودر، وأربعة شركاء في محافظة البيضاء، وكان من المعروف أن اللودري يوفر المعدات والأموال لدعم تنظيم القاعدة في هجمات شبه الجزيرة العربية ضد قوات التحالف، مما يشكل تهديدا متزايدا للمصالح الأمريكية.
 
وفي الوقت نفسه، أدت سلسلة من الضربات في 16 أكتوبر / تشرين الأول ضد معسكرين داعش لتدريب الإرهابيين في البيضاء إلى مقتل أكثر من 50 مقاتلا من داعش - اليمن، مما عطل محاولات المنظمة لتجنيد وتدريب مقاتلين جدد.
 
وقال الجيش الامريكي ان "ازالة الميسرين الرئيسيين المساعدين لتنظيم القاعدة في هذه المنطقة سوف يقطع حرية حركة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، ويحتمل ان يجبر الجماعة على اتخاذ موقف رجعى، ويحد من قدرتهم على تحدي قوات الامن اليمنية وشراكاتها فى التقدم"، وفقا لإيرل براون، المتحدث باسم القيادة المركزية للجيش الامريكي.
 
وأضاف براون: توسعت القوات أيضا في عمليات مكافحة الإرهاب في تشرين الأول / أكتوبر لتشمل كلا من القاعدة في شبه الجزيرة العربية وداعش.، ويتعين بذل جهود الاستهداف الموازية لمنع داعش - اليمن من ملء الفراغ الذي خلفه تناقص القاعدة في البصمة أو التأثير في شبه الجزيرة العربية في المنطقة ".
 
كما أدت العمليات الجارية التي تضغط على الشبكة إلى تدهور تنظيم القاعدة في إنتاج الدعاية في شبه الجزيرة العربية، مما أدى إلى تقليل إحدى الوسائل التي تستخدمها الجماعة الإرهابية في تجنيد هجمات الذئب الوحيد في جميع أنحاء العالم وإلهامها، ولم تنشر نشرة المسرة، التي نشرت سابقا ثلاث مرات في الشهر، منذ تموز / يوليو.
 
كما شهدت مؤسسة الملاحم للإنتاج الإعلامي، التي تنتج لتنظيم القاعدة سلسلة فيديوهات إرهابية ملهمة، وكذلك مجلة إنسباير، انخفاضا كبيرا في شهر أكتوبر، وقد لجأ تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية إلى استخدام رسائل صوتية منخفضة التقنية، وبات غير قادر على إنتاج سلسلة فيديو ومجلات ملهمة.
 
ويقول الجيش الأمريكي في بيانه المنشور على موقعه على الانترنت، وترجمه "الموقع بوست": تمكنت القوات من تمكين الشركاء الإقليميين في مكافحة الإرهاب من استعادة الأراضي من هؤلاء الإرهابيين، مما اضطرهم إلى قضاء المزيد من الوقت في البقاء، وساعدت هذه العمليات على إلقاء الضوء على الشبكات الإرهابية، وجمع الاستخبارات، والاستهداف اللاحق وعمليات المتابعة على نحو متزايد منتج وفعال".
 
وأضاف: "كل ضربة وكل غارة وكل عملية شراكة تدفع هزيمة هذه المنظمات المتطرفة العنيفة، وستواصل القوات الامريكية استخدام كافة الاجراءات الفعالة لتدهور قدرة الجماعات على تصدير الارهاب ".
 
 


التعليقات