من اليمن الذي مزقته الحرب .. حبوب القهوة تجد لها منزلا في مقهى ديربورن (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الإثنين, 15 يناير, 2018 - 09:55 مساءً
من اليمن الذي مزقته الحرب .. حبوب القهوة  تجد لها  منزلا في مقهى ديربورن (ترجمة خاصة)

[ الحصباني سافر إلى أمريكا في 2011م ]

عندما تطلب فنجانا من القهوة في بيت القهوة في ديربورن ، فإنك تطلب أكثر من مجرد مشروب الكافيين الساخن.

قبل تحميصها  في المنزل , يتم سحقها بشكل ناعم (أو ضعها على الأرض) ومن ثم غليانها في وعاء يسمى ركا في حفر أنيقة خشبية .. هذه الحبات التي على شكل فاصوليا تشرع في رحلة خطيرة تبدأ في جبال اليمن، بلد يعاني من الجوع والحصار والحرب التي قضت على آلاف من الأرواح.

إنها البلد  الذي يريد مالك  بيت القهوة اليمني الأصل إبراهيم الحاصباني من زبائنه التعرف عليه، وإنه البلد الذي يفتخر بأنه  "موطن القهوة.
 
إنها ليست مجرد "قهوة " يقول الحصباني الذي يستضيف افتتاحا كبيرا السبت بعد افتتاح تجريبي كان في شهر أيلول / سبتمبر "إنها... اليمن".

كان يتم الحصول على القهوة بشكل حصري من اليمن حتى حوالي نهاية القرن الـ17، ولكن بعد ثلاثة قرون، تم إنتاج معظمها في نصف الكرة الغربي، وخاصة البرازيل، وفقا لموسوعة بريتانيكا.

يقول بول توسكانو، خبير القهوة وكبير موظفي التسويق لدى  موزعين جويريد  كوفي، إن القهوة اليمنية نادرة في الولايات المتحدة، وإن هناك "جدلا طويلا في عالم القهوة، فيما إذا  كان البن نشأ في اليمن أو إثيوبيا.

وقال توسكانو "إن كلا هذين المكانين يدعيان بأنهما بلد المنشأ"، وأضاف "أن سوق البن الإثيوبية أكثر تطورا من اليمن فيما يتعلق باهتمامات شاربي القهوة من  الأمريكيين.

وعلى الرغم من أن هناك نقاشا حول المكان الذي ظهرت فيه نبات القهوة  لأول مرة، إلا أن هناك نزاعا ضئيلا بأن كلمة البن تماثل في المعنى كلمة قهوة، وهي الكلمة العربية لكل من الحبوب والشراب.

أو كما يقول الحصباني ، الذي ينحدر من عائلة من مزارعي البن، "لم يكن هناك  شيء يسمى ،" القهوة في السابق.

يقول الحصباني  البالغ من العمر 35عاما، والمقيم في  ديربورن، والذي تملك أسرته  مزرعة قهوة في منطقة حراز في اليمن ، إنه يمكن  بيع  رطلا من البن اليمني  في أي  مكان من 200 $ إلى 240$.

في بيت القهوة، يبيع الحصباني الرطل  بقيمة 25 دولارا، وهو ثمن يعكس حقيقة أن عائلته تمتلك مزرعة ، وهو ما يقول إنه تم  توارثه  من جيل إلى جيل.

وقال الحصباني: "لم أكن أدرك  ما لدينا ، تعلمون ، عندما تكبر تعلم أن لديك كنز" استخدم الحصباني  كلمة كنز العربية، ، لوصف مزرعة القهوة  التي تمتلكها عائلته ، حيث كان يعمل عندما كان طفلا في بعض الأحيان.

إن ثمار هذا الكنز، وفقا للحصباني ، ليست سلعة سهلة للشحن من اليمن، الفقيرة ، تلك البلاد الاستراتيجية  التي تقع على الحافة الجنوبية الغربية من شبه الجزيرة العربية  والتي وصفتها هيومن رايتس ووتش بأنها "تمر بكارثة إنسانية".

ومنذ اندلاع احتجاجات الربيع العربي عام 2011، شهد 28 مليون مواطن في البلاد اضطرابات سياسية، وحرب أهلية، وحصارا  مميتا يقوده  السعوديون ، والتدخل العسكري،  وتفشي الكوليرا.

وبالنسبة للحصباني فقد جعلت الحروب السياسية  والأهلية  أمر نقل الحبوب من اليمن إلى الولايات المتحدة  أكثر صعوبة وتكلفة.

وكانت هناك تقارير عن إغلاق المطارات في كل من  العاصمة اليمنية صنعاء  ومدينة عدن الجنوبية ، حيث قال الحاصباني إنه  قام بشحن  5  أطنان من حبوب البن الخضراء الخام عن طريق البحر في مايو / أيار بسبب إغلاق المطارات.

وقال الحصباني إن الشحنة وصلت إلى ديربورن في أغسطس / آب، حيث كلفته ما بين 10 ألف  دولار و 12 ألف  دولار.

وقال الحصباني إن جزءا من التكلفة يتضمن التخطيط  للطريق الخطير من صنعاء إلى عدن، الذي قال إنها عادة  تستغرق حوالي سبع أو ثماني ساعات، ولكن يمكن أن يستغرق 15 ساعة على الأقل لأنها مليئة  بنقاط تفتيش لفصائل مسلحة مختلفة، والتي يمكن ان تسرق البضائع أو تطلب المال لتمريرها، مما يتعين عليه اختيار سائق ومسار خاص للرحلة.

وقال الحصباني "إن الشحن صعب من هناك بسبب الحرب في اليمن"، "ففي بعض الأحيان يتم إغلاق الميناء، ولا تتمكن من ارسال  أي شيء. لذلك عليك أن تنتظر حتى يتم فتحة  للتمكن من إرساله ، وبذلك تتعرض الشحنة  للخطر ، لأنكم تعلمون أن قهوتنا تأتي من صنعاء وليس هناك ميناء في صنعاء.

وقال الحصباني إنه  لم ينم  لمدة 28 ساعة عندما تم إرسال الشحنة  من صنعاء إلى عدن، لأنه أراد التأكد من أنها ستصل إلى الميناء بأمان، قبل الشروع  في رحلة  المحيط  إلى الولايات  المتحدة، الذي  قال إنها  يمكن  أن تستغرق  ما بين  45 إلى 60 يوما.

ويخطط  الحاصباني الآن  لإرسال شحنة أخرى يأمل أن تصل  قبل شهر رمضان في شهر مايو، متوقعا  حدوث نفس المشكلة، وقال الحصباني "أنت تخاطر ..ليس هناك تأمين، ليس هناك شيء، إذا فقدتها، فقدتها".

عائلتي لا تزال هناك

على الرغم من الرحلة الطويلة التي تستغرقها الحبوب  للوصول إلى الحصباني ، إلا أن جلب القهوة إلى الولايات المتحدة قد يكون  أسهل كثيرا  من جلب العائلة.

معظم عائلته - وبصرف النظر عن شقيقه محمد الحصباني، الذي هو في ديربورن - لا تزال في اليمن، عالقة في الوضع الذي وصفه بأنه " صعب حقا "، عائلته التي منعت من دخول الولايات المتحدة بسبب حظر السفر من الرئيس دونالد ترامب ،الذي يمنع الدخول إلى الولايات المتحدة  للمواطنين من اليمن وخمس دول أخرى ذات غالبية مسلمة ، إلى جانب  كوريا الشمالية وبعض المسؤولين من فنزويلا.

ويريد الحصباني الذي يدعم عائلته ماليا إحضارهم جميعا إلى  الولايات المتحدة لكنه  يصف حظر السفر بانه "أكبر مشكلة، ولم ير أسرته في اليمن منذ هجرته  إلى الولايات المتحدة في عام 2011.

ويقول الحصباني  الذي ظهر بلحية خفيفة ، قبل أن يعرض للمراسل صورة لنفسه حليقا نظيفا قبل وصوله إلى الولايات المتحدة: "هذا البلد يجعلك أكبر سنا، انظر الفرق؟ الكثير من الإجهاد، الكثير من الضغط. ... عائلتي لا تزال هناك ،هذا وحده كفيل بأن "تشعر بالجنون".

"كانت جيدة هناك"  يقول الحصباني  واصفا الفترة  التي قضاها في اليمن  قبل الاحتجاجات  وقبل الهجرة،  كان يملك قهوة ونرجيلة  وسلسلة  من محلات الشاورما في صنعاء  مع أصدقاء، ولكنه ذهب تاركا كل ما وراءه  في اليمن بعد الاضطرابات في عام 2011 واستقر في مدينة نيويورك، ولم يتمكن من العودة إلى اليمن منذ ذلك الحين.

وقال الحصباني "أتمنى لو أستطيع العودة "، " ست سنوات"،  أكثر من ست سنوات  لم أرَ فيها  أمي، لم  أرَ فيها عائلتي، إنه الجنون بعينه.

وقال الحصباني إن جزءا من وظيفته في بيت القهوة  يتمثل في  إبراز الوضع في اليمن من أجل التبرع بالمال الذي يذهب في نهاية المطاف نحو تعليم الأطفال هناك.

"الكثير من الناس، لا يعرفون أين هو اليمن "، يقول الحصباني ، ويضيف  " إنهم لا يعرفون ما يجري في اليمن، إنهم لا يعرفون كيف يمكنك مساعدة الناس هناك، كيف يمكنك مساعدة الأطفال، هذا هو السبب في كون مهمتنا لا  تقتصر  على جلب القهوة الجيدة   فقط  ، إنما أيضا لمساعدة الأطفال هناك، ، من أجل العودة إلى المدرسة، والتعليم.

أي نكهة

تعكس القائمة في بيت القهوة مزيجا من الثقافات، وهو ما يقوله الحصباني إنه يحبه في ديربورن، حيث عاش منذ عام 2016.

وقال الحصباني  الذي انتقل إلى ديربورن مع زوجته عبير العيدروس، وابنتة تاليا الحصباني التي يبلغ عمرها سنة،: "إن هذه القائمة  مثل مزيج بين النمط العربي، والنمط الأمريكي.

ديربورن هي موطن لأحد أكبر الكثافات السكانية بالنسبة  للأميركيين العرب في الولايات المتحدة، والتي تبلغ 42،000 شخص، أي أن  44٪ من سكانها، من أصل عربي، وفقا لدراسة مسح المجتمع الأمريكي عام 2016  لمدة خمس سنوات.

سوف يشاهد الزبائن  العديد من الأشياء المفضلة والمعتادة في المقاهي الأمريكية، مثل الصب، الكابتشينو، أمريكانوس، وسط العديد من الأسماء الأخرى التي قد لا تعرفها ، مثل: صنعاني  (مشوي متوسط مع الهيل)، قشر (قشور القهوة مع الزنجبيل)، جوباني (متوسط، مشوي فاتح مع قشور، الهيل، الزنجبيل، والقرفة)، مفضلة الحصباني ، مفور (مشوي متوسط مع الهيل والكريم.

وتستمد العديد من الأسماء من المنطقة الجغرافية حيث لكل منطقة طريقة مختلفة  في التحضير.

وقال الحصباني: " في كل مدينة في اليمن، وربما من مكان إلى آخر، ستجد نمطا مختلفا من القهوة".

عندما يتعلق الأمر بالحبوب، الحصباني يلتصق باليمن، على الرغم من أن القائمة تقدم تشكيلات متنوعة من القهوة.

ما الذي يجعلها فريدة من نوعها؟ يقول الحصباني إن نكهة القهوة  تتأثر بمحيطها عندما تزرع، الارتفاع، والطقس، والتربة، وغيرها من الأشياء التي تنمو في محيطها والتي  يمكن أن تؤثر عليها.

يقول الحصباني: دائما، تأخذ القهوة  نكهتها من  ما حولها، إنها تأخذ أي نكهة، تأخذها بسهولة".

وقال الحصباني إنه أرسل قهوته في اختبار الكأس، وتم وصفها بأنها بنكهة  فاكهة المانجو، وشكولاتة الحليب مع حلاوة طبيعية، حتى موسم الحصاد له رائحة جميلة، يقول  الحاصباني، الذي يضيء وجهه عند وصف السعادة  التي يجلبها موسم الحصاد في مزرعته.

وقال إن القهوة  تبدو وكأنها فاكهة في شجرة، ويجب أن تنتظر حتى يكون لون الكرز أحمر "100 % " قبل عملية القطف والتجفيف الشمسي.

ووصف العملية بأنها عضوية وقال إنهم لا يستخدمون الآلات، وأضاف "إنها لا تزال على نفس الطريقة، منذ وقت طويل، وعلى مر الأجيال.

*نشرت المادة في موقع (freep) ويمكن العودة إليها على الرابط هنا

*ترجمة خاصة بالموقع بوست
 


التعليقات