مجلة نيو وركر تسلط الضوء على قصف الصالة الكبرى بصنعاء ومقتل هلال وخفايا العلاقات السعودية الأمريكية (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 17 يناير, 2018 - 11:23 مساءً
مجلة نيو وركر تسلط الضوء على قصف الصالة الكبرى بصنعاء ومقتل هلال وخفايا العلاقات السعودية الأمريكية (ترجمة خاصة)

[ تهدم مبنى بعد استهدافه في غارة للتحالف العربي ]

الجنازات في اليمن تعتبر من الشؤون التقليدية الكبيرة، عندما تموت شخصيات بارزة، مئات أو حتى الآلاف من الناس يأتون للصلاة عليهم وتشييع جنائزهم. بما أن عبد القادر هلال الدبب، هو محافظ صنعاء، فمن المتوقع أن يحضر الآلاف لتشييع جنازته. لكن عبدالقادر كان قد طالب بدفن بسيط، وقال لأبنائه "إذا قتلت وأنا في منصب، فأنا لا أريد جنازة رسمية". أراد أن يدفن في قبر كان قد حجزه بجانب والده.

رأى عبدالقادر هلال ما يكفي من الدمار ليعرف كيف يضع خططا لإنهائه، في العقود الثلاثة الماضية، مر اليمن بتسعة حروب، وتمردين وثورة، كان هلال يحكم منطقة ذات علاقات قوية مع القاعدة، وقد نجا من محاولة اغتيال، وكان هلال الذي يعد أباً لأحد عشرة ولدا، عداء ماراثون سابق وفاز في شمال اليمن بالتحدي بين الجامعات ثلاث مرات.

في صنعاء، احتفظ هلال بحديقة مع شرفة، حيث استقبل ضيوفه، وأشار ستيفن سيش، السفير الأمريكي السابق لدى اليمن، إلى أنه جلس هناك بينما شرح هلال السياسة اليمنية، ورأى دبلوماسيون آخرون أنه قوة معتدلة، شخص يمكن أن يتفاوض على شبكة معقدة من الانتماءات القبلية، والأعمال التجارية والسياسية التي تشكل المجتمع اليمني.

بدأ الصراع الأخير في اليمن في أوائل عام 2015، عندما بدأ المتمردون الحوثيون، من المرتفعات الشمالية في البلاد، بغزو صنعاء وبدأ التحالف الذي تقوده السعودية بقصفهم، وجعلوا حليفهم الرئيس السابق و شبكات القبائل في محاولة لتدعيم وتوسيع قوتهم، وهم الآن يسيطرون على الجزء الأكبر من شمال غرب البلاد، بينما تسيطر الحكومة المعترف بها دولياً الجنوب والشرق. ويتألف التحالف العربي من تسعة بلدان في الشرق الأوسط وأفريقيا، وتدعمه الولايات المتحدة.

صنعاء كانت في أيدي الحوثيين منذ بداية الحرب، ولكن هلال كان محايداً، وقال ماثيو تولر، السفير الحالي للولايات المتحدة الأمريكية "كان لدى هلال الكثير من الخصائص الصحيحة لشخص يمكن بسهولة أن ينظر إليه على أنه الشخص الذي كان يمكن أن يكون الرقم التوافقي في الظهور كمرحلة انتقالية جديدة كرئيس أو نائب الرئيس أو رئيس وزراء".

في أوائل تشرين الأول / أكتوبر 2016، توفي والد الصديق المقرب من هلال جلال الرويشان. وكان آ الرويشان، وزير الداخلية، يعمل مع هلال في التفاوض بين مختلف الفصائل اليمنية لإنهاء الحرب، وأعلنت عائلة الرويشان أنها ستحصل على التعازي في قاعة الصالة الكبرى المجتمعية في صنعاء. وفي الليلة التي سبقت الجنازة، اتصل ابن حسين هلال بوالده وطلب منه أن يحث أسرة الرويشان على النظر في تأجيل الحدث، ومنذ بداية الحرب، ضربت الغارات الجوية للتحالف السعودي تجمعات مدنية كبيرة. وقال هلال إن سلاح الجو السعودي لن يقصف الجنازة. وقال "حتى الحروب لها أخلاق".

ومع ترك هلال الجنازة، كان عمار يحيى الحبيري يتجهز للإنشاد في القاعة، ويبلغ عمر الحبيري أربعين عاماً، مع شريط أبيض في شعره. وهو مشهور في جميع أنحاء شمال اليمن كمنشد في الجنازات. مثل الهلال، اعتقد الحبيري أنه لن يكون هناك قصف، وقال لي إن المتمردين والحكومة السعودية اتفقا للتو على هدنة برعاية الأمم المتحدة، وإن الجنازة "لم تكن تجمعا سياسيا أو حزبا سياسيا".

في وقت مبكر من بعد الظهر، بدأت القاعة بالامتلاء بالرجال الذين يرتدون أوشحة الرأس البيضاء والخناجر المنحنية التقليدية، وتدعى بالجنبية. وكان كثيرون يمضغون القات عالي الجودة، وهو أوراق منشطة خفيفة، تم جلبها من خولان، وهي مقر عائلة الرويشان. في حوالي الواحدة والنصف، بدأ الحيبري بالإنشاد، وازدحم حوالي ثلاثة آلاف شخص في القاعة. وانتشرت شائعات بأن الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، حليف الحوثي، سيصل قريباً. وتظهر الوثائق التي قدمت إلى نوال المقحفي الصحفية التي قدمت فيلما وثائقيا عن أحداث ذلك اليوم لهيئة الإذاعة البريطانية، أن المخبرين كانوا يزودون التحالف السعودي بآخر المستجدات حول من كان هناك.

عندما وصل هلال، لاحظ الحيبري مدى استرخاءه، وعند نقطة واحدة، اقترب متسول من هلال وحاولت حراسته إبعاد الرجل، ولكن هلال مد يده إلى جيب قميصه وأعطى المتسول كل ما لديه من النقود. "هذا هو آخر عمل له"، قال لي الحيبري.

بعد قليل مع الساعة الثالثة عصراً، سمع أحد حراس هلال ضجيجا، كانت طائرة تحالف قصفت شرقا. وقال: "يا شيخ، سمعت طائرة". نظر إليه هلال وهز رأسه. قفزت القاعة مع ضجيج طائرة للمرة الثانية، بصوت أعلى. اتجه الحرس بجنون إلى هلال. ولكن قال لهم المحافظ: "يا بني، أنا لن أترك القاعة".

في المرة الثالثة التي هزت فيها القاعة، سمع حرس هلال صوت صفير الهواء الذي. يسمع من ذيل من الصاروخ،. صاح وقال"يا سيدي، إنه صاروخ!". كان هلال يبتسم. اندلعت الأرض في النيران. وعندما فقد الحارس وعيه، رأى انهيار الحائط وسحقه لهلال.

وقتل أكثر من مائة وأربعين من المشيعين وأصيب خمسمائة آخرين في الغارة، بعد ذلك، اكتشف المحققون اليمنيون زعنفة ذيل أحد الصورايخ، ويشير الرقم التسلسلي إلى أن الصاروخ فيه علامة مارك-82-وهي فولاذية أنيقة، طولها سبعة وثمانون بوصة، وقطرها اثني عشر بوصة، ومليئة بخمس مائة رطل من المتفجرات، أنتجتها رايثيون، ثالث أكبر شركة دفاعية في الولايات المتحدة الأمريكية. تم تعديل القنبلة مع نظام توجيه الليزر، صنع في المصانع في ولاية اريزونا وتكساس، وتدعى بافيواي الثاني.

وقال مارك هيزناي، مدير الأسلحة المساعد في هيومن رايتس ووتش: "لقد بيع للسعوديين على أساس أنهم سيجعلون استهدافهم أكثر دقة". وأضاف "اتضح أن السعوديين فشلوا في اتخاذ كافة الاحتياطات الممكنة في الهجمات التي تقتل المدنيين بدقة".

وكان الكثيرون الذين لقوا حتفهم يتفاوضون بين الفصائل المتحاربة، وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية: "كانت هذه أغبى ضربة لأنه حتى السعوديين اعترفوا بأن المزيد من الناس الذين كانوا متعاطفين مع الموقف السعودي من الموقف الحوثي قتلوا". سألت دبلوماسيا عربيا رفيع المستوى من التحالف السعودي الذي عن من يمكن أن يتولى الحكومة الانتقالية. فرد قائلاً"من سيتسلم اليمن؟ من سيكون جزءا من ذلك؟ "،"لا يوجد أحد." .

منذ بدء الحرب، قتل ما لا يقل عن عشرة آلاف مدني يمني، على الرغم من أن العدد يحتمل أن يكون أعلى بكثير، لأن عدداً قليلاً من المنظمات على الأرض لديها الموارد اللازمة لحساب القتلى. وقد نزح نحو ثلاثة ملايين شخص، وغادر مئات الآلاف البلاد.

قبل الحرب، كانت اليمن الدولة الأكثر فقراً في الشرق الأوسط، واعتمدت على الواردات لإطعام السكان، والآن، وبعد أن كان التحالف يحاصره على نحو فعال منذ أكثر من عامين ونصف العام، يواجه المجاعة. وهناك اكثر من مليون شخص مصابون بالكوليرا، وقد توفى الآلاف بسبب المرض. وقد أسمت اليونيسف، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية الوضع في اليمن بأنه أكبر أزمة إنسانية في العالم.

ومع ذلك، واصلت الولايات المتحدة وبريطانيا دعم التحالف، وخاصة في مبيعات الأسلحة والمساعدة اللوجستية، وتوجد وحدة صغيرة من القوات الخاصة الأمريكية تحارب مقاتلي القاعدة في جنوب البلاد، وبدون مساعدة أجنبية، سيكون من الصعب جداً على السعوديين شن حرب، ومع تزايد عدد الضحايا، بدأ المشرعون في الولايات المتحدة في التشكيك في دعم السعوديين. ومع ذلك، رفضت إدارة دونالد ترامب الانتقادات الموجهة ضد المملكة.

صالح والسعودية

يتميز تاريخ اليمن بالتدخلات الأجنبية التي فشلت في حساب تعقيد السياسة في البلاد. في سبعينات القرن الماضي، انقسم البلد إلى جنوب اليمن وشمال اليمن. وفي عام 1978، تولى صالح، وهو عقيد شاب، السلطة في الشمال، بعد أن قتل سلفه من قبل عميل شيوعي بقنبلة زرعت في حقيبة.

كان صالح معروفاً قليلاً، وليس من النخبة اليمنية، لكنه كان ماهرا في التلاعب في خليط البلاد من القبائل والجماعات الدينية، والأحزاب الأجنبية المهتمة - وهو عمل وصفه "بالرقص على رؤوس الثعابين". عندما توحد البلدين، في عام 1990، كان تحت قيادة صالح.

رأى السعوديون صالح كحليف فعال ولكن لا يمكن الاعتماد عليه، وبدؤوا في التأثير على اليمن من خلال التجول حوله، ومع تدفق الأموال التي تبرع بها شيوخ من دول الخليج، عاد اليمنيون الذين كانوا يعيشون في السعودية إلى ديارهم وأسسوا مدارس تروج للإسلام السلفي، وهو مبدأ سني متقلب يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالوهابية التي تمارس في المملكة العربية السعودية. سرعان ما أصبح السلفيون من الفئات الدينية والسياسية القوية، وظهروا ضد الزيدية، فرع من فروع الشيعة الذي يتبعه الحوثيون.

وحركة الحوثي تأخذ اسمها من عائلة الحوثي، التي كانت في محافظة صعدة في شمال اليمن وتتمتع دائما بدرجة من الحكم الذاتي، وفي صورة للأسرة التي أخذت في التسعينات من القرن الماضي، يظهر بدر الدين الحوثي، رجل صغير بعيون داكنة، وعمامة بيضاء تقليدية للإمام، يقزمه أبنائه، الذين يحيطون به. ففي بدايات التسعينات، بدأ بدر الدين بتنظيم عشيرة الحوثيين لمواجهة الحركة السلفية في صعدة.

ولدى بدر الدين أربع زوجات وثلاثة عشر طفلاً على الأقل أقاموا معسكرات صيفية شيعية استقطبت في منتصف التسعينات نحو عشرين ألف شخص. وقامت المخيمات، باستخدام الخطاب المستعار من حزب الله، في لبنان، وداعميها الإيرانيين، لتعزيز الإسلام الزيدي. واعتنقوا أيضا أسباب الشيعة، الذين اعتبروهم مضطهدين من قبل السنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وقام أبناء بدر الدين بعرض مقاطع فيديو عن حسن نصر الله، زعيم حزب الله. في منتصف التسعينيات، وسافر ابن حسين بدر الدين الأكبر إلى قم، وهو مركز شيعي للتعلم في إيران، حيث ذكر أنه بدأ في تطوير علاقاته مع النظام الإيراني. وعندما عاد إلى اليمن، بدأ يندد بالولايات المتحدة وإسرائيل.

أسس أنصار الله، الحركة السياسية التي أصبحت تعرف باسم الحوثيين. في كانون الثاني / يناير 2002، ألقى خطاباً "صراخ في وجه المتغطرس"،انتهى بشعار يردده الحوثيون إلى الآن، والذي يزين بالبنادق الهجومية، باللون الأحمر والأخضر:

الله أكبر!

الموت لأمريكا!

الموت لإسرائيل!

اللعنة على اليهود!

النصر للإسلام!

صالح، الذي بدأ في تلقي الأسلحة والمعدات من الولايات المتحدة، في مقابل الوعد بمعارضة الإرهاب، وجد أن هذه الحركة المعادية للأميركية لا يمكن الدفاع عنها، وأرسلت قوات إلى الشمال، وفي يونيو / حزيران 2004، لجأ حسين إلى الجبال وبدأت حرب العصابات، وعثرت قوات صالح على الكهف الذي كان يختبئ فيه، وسكب البنزين في الداخل، وأضرمت النار فيه. وسرعان ما تم القبض على حسين، وفي سبتمبر / أيلول، أعلنت حكومة صالح أنه قتل، وعلق ملصقات لجثته في صعدة.

في العقد التالي، خاض الحوثيون ستة حروب مع حكومة صالح، وقال برنارد هيكل، عالم الشرق الأوسط الذي زار صعدة في ذلك الوقت: "تلك الحروب كانت وحشية حقاً". "دفعوا الحوثيين إلى حافة اليأس: أعداد ضخمة من الضحايا، والكثير من النازحين عموماً". خلال هذه الفترة، تجاهل السعوديون إلى حد كبير اليمن. وقال "اعتقد أن الفراغ قد خلق من قبل إيران وحزب الله". "الكثير من الحوثيين والزيديين كانوا يتنقلون ذهاباً وإياباً إلى بيروت وأيضا إلى إيران". ومع ذلك، كان الاستثمار الإيراني محدودا. كما قال غريغوري غوس، الخبير في المملكة العربية السعودية الذي يدرس في تكساس، "الحوثيون أرادوا أن ينتموا إلى الإيرانيين أكثر بكثير مما يريد الإيرانيون أن ينسب إليهم".

الوساطات

في عام 2009، بناء على طلب صالح، بدأ السعوديون مهاجمة الحوثيين، وكان عبد القادر هلال قد قاد جهود الوساطة مع الحوثيين، لكنه استقال بعد اتهامه بإرسال كعكة حلوة إلى زعيم المتمردين.

كان الحوثيون أكثر فائدة لصالح كأعداء: يظهر شريط من وزارة الخارجية مسرب أنه حاول قتل أحد جنرالاته، الذي كان يعتقد أنه يشكل تهديدا لسلطته، من خلال إخبار سلاح الجو الملكي السعودي بأن مقره كان هدفا للحوثيين، (علي محسن الأحمر) تشير تقارير متعددة من الجنود إلى أن صالح سمح للحوثيين بإعادة التسلح، بل ترك لهم أسلحة.

وفي الوقت نفسه، قال صالح للولايات المتحدة إن إيران تقوضه، وطلب المزيد من التمويل. وقال صالح لجون برينان، نائب مستشار الأمن القومي للرئيس أوباما، عندما زار ذلك العام: "إن الحوثيين هم أعداؤك أيضاً". وقال سيشى "إن إيران تحاول تسوية الدرجات القديمة ضد الولايات المتحدة"، مشيراً إلى أنه منذ عام 2002، انفقت الولايات المتحدة أكثر من مائة وخمسة عشر مليون دولار على تجهيز قوات صالح.

العلاقة مع إيران

هذه الأيام، علاقة حزب الله وإيران بالحوثيين ليست سرا، حسن نصر الله و عبدالملك الحوثي، الرئيس الحالي للحركة، يشيدان ببعضهما البعض في أشرطة الفيديو المنشورة على الإنترنت. لم تقبل إيران بتسليح الحوثيين، لكني سألت مؤخراً دبلوماسي إيراني كبير ما إذا كانت بلاده تدعم الحوثيين. وقال لي: "إن لإيران مصلحة ذاتية في المنطقة. عندما ضغطت عليه، ابتسم وأجاب: "إيران ليست قديساً".

وفي أوائل عام 2011، كان باحث لمجموعة الأزمات الدولية، يجلس مع عبد القادر هلال في منزل أحد الأصدقاء، حيث كان يستضيف تجمع مضغ قات.

على شاشة التلفزيون، طالب المتظاهرون في تونس بأن يتنحى رئيسهم. كانت بداية الربيع العربي. وقال "كنا جميعا نناقش ما سيعنيه لليمن بالضبط". أتذكره أنه قال إنه لن يكون هو نفسه". يختلف الوضع في اليمن عن وضع دول مثل تونس ومصر، حيث كانت السلطة مركزية، ومعظم الأسلحة كانت محتفظ بها من قبل الجيش. كان لليمن ثاني أعلى مستوى من ملكية المدنيين للمدفعية في العالم، وقسمت القوات المسلحة الولاءات. وقال هلال إن "اليمن مختلف في كل هذه الامور".

تجمع المتظاهرون في صنعاء، وتلى ذلك عام عنيف، أطلقت فيه القوات الحكومية النار على المتظاهرين وأصيب صالح في هجوم بصاروخ، وفي شباط / فبراير 2012، تنحى عن منصبه. وبدأ عبدربه منصور هادي، وهو كان يشغل منصب نائب الرئيس، فترة سنتين. لكن الحوثيين، الذين شاركوا في الانتفاضة ضد صالح، قالوا إن إصلاحات تقاسم السلطة التي أقرها هادي تمت بشكل غير عادل وقلص وصول المناطق الشمالية إلى البحر. بدؤوا في الدفع جنوبا، خارج وطنهم التقليدي.

بعد ترك صالح منصبه، تم تعيين عبد القادر هلال محافظاً لصنعاء. وفي عام 2014، عندما بدأ الحوثيون في محاربة الإسلاميين السنة في ضواحي العاصمة، قاد فريقا للتفاوض لفرض هدنة وقعها الجانبان. وقال ابنه حسين: "لقد صعدنا الجبل للتواصل معهم، وذكرناهم بما كان عليه الاتفاق". وأضاف "لقد نجحنا في وقف هذه الجولة من الحرب".

وبعد شهرين، عاد صالح إلى الظهور، بعد أن قام بأداء رائع من الألعاب البهلوانية السياسية: بعد أن ترك منصبه، كان قد بدأ سرا بالتعاون مع الحوثيين، وبمساعدتهم قام الحوثيون بغزو صنعاء، حيث بدؤوا، تحت ستار مكافحة الفساد، بتثبيت قادتهم في مناصب رئيسية.

بعد أن أخذ الحوثيون صنعاء، اشتكى هلال من أن قواتهم تسرق معدات المحافظة، وعندما سرقت سيارته عند نقطة تفتيش، استقال لفترة وجيزة. هادي، الذي كان، على الرغم من الإقامة الجبرية، لا يزال من الناحية الفنية رئيس الدولة، رفض استقالته. واستخدم هلال موقفه للتفاوض على إطلاق سراح كبار المسؤولين الذين يحتجزهم الحوثيون. ويقول حسين"كنا نتوقع في أي وقت أن الحوثيين قد يضعون أبي رهن الإقامة الجبرية في منزله". وأضاف "لكن ذلك لم يحدث".

في آذار / مارس 2015، تمكن هادي من الفرار إلى الجنوب. بدأ السعوديون، جنبا إلى جنب مع الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، وسبعة بلدان عربية وأفريقية أخرى، في قصف اليمن، مع الهدف المعلن لاستعادة هادي إلى الرئاسة. وفى واشنطن والرياض، اكد الدبلوماسيون والجنود السعوديون لنظرائهم الأمريكيين أن الحرب ستنتهى خلال ستة أسابيع. وقد أصدر قرار مجلس الأمن الدولى شرعية في تدخلهم.

لكن بعض المسؤولين في واشنطن كانوا متشككين في خطط السعوديين. وقال لي نيتين تشادا، الذي كان مستشارا للأمن الوطني في البيت الأبيض: "أعتقد أن لديهم تفسيرا طفيفا إلى حد ما حول مدى نجاح الجهود العسكرية". وقال إن السعوديين "كانوا يرسمون" رغبتهم في اتخاذ خطوات ضد الحوثيين لأنهم لم يكونوا مرتاحين لفكرة وجود وكيل إيراني على حدودهم. غير أن الخطط المحددة لمهاجمة اليمن لم يتم إبلاغها إلى الولايات المتحدة. وقال تشادا: "كان هناك إحباط بالتأكيد" بأن السعوديين تصرفوا بسرعة، دون تحديد أهدافهم على المدى الطويل.

في مايو، تم تعيين أندرو إكسوم نائباً مساعد لوزير الدفاع لسياسة الشرق الأوسط. وقال لي: "عندما وصلت، شعرت بالكثير من الإحباط. ولم تكن الإدارة متأكدة مما إذا كانت تريد المشاركة في الحرب أم لا. "هل من المفترض أن نساعد السعوديين على الفوز أم لا؟ لا اعتقد أننا كنا عقلاء هناك ".

وكما قال لي حسين، قرر هلال أن يبقى محافظاً لصنعاء، لأنه قلق بالنسبة للسكان. وقال "نحن نتحدث عن أربعة ملايين شخص، ونحن نتحدث عن أشخاص من كل مكان في اليمن، إذا ترك منصبه، فإن الأمور ستكون تحت سيطرة الحوثيين"، الذين ليس لديهم خبرة في إدارة مناطق حضرية كبيرة. وفي الخطب الموجهة للمواطنين، حث هلال على المواطنين على الصبر: "استمروا في مجد اليمن، من أجل صعود اليمن، من أجل استقرار اليمن، لإحياء اليمن".

قصف السعوديون ليلا ونهارا باستخدام القنابل والذخائر العنقودية، لكنهم لم يتمكنوا من طرد الحوثيين. وقال إكسوم: "كان من الصعب دائما على السعوديين والإماراتيين تحقيق نتائج سياسية مرغوبة من خلال استخدام القوات الجوية بالدرجة الأولى". لم يستخدم السعوديون قوات برية. وفي 8 مايو / أيار، أعلن متحدث باسم الجيش السعودي أن مدينة صعدة بأكملها والمنطقة القريبة منها "أهداف عسكرية". وفي غضون شهرين، دمرت الغارات الجوية مائتي وستة مباني في المدينة.

وفي نوفمبر / تشرين الثاني 2015، على الرغم من الشك الأمريكي تجاه خطة الحرب السعودية والدليل على وقوع خسائر بشرية كبيرة، وافقت إدارة أوباما على بيع أسلحة عملاقة بقيمة 1.29 مليار دولار. وقد أذن السعوديون بشراء سبعة آلاف وعشرين قنابل بافيواي الثانية. وبحلول نهاية رئاسة أوباما، عرضت الولايات المتحدة على السعودية أكثر من مئة وخمسة عشر مليار دولار من الأسلحة، بما فى ذلك السفن الحربية ونظم الدفاع الجوى والدبابات.

شراء السعودية للسلاح

تاريخ مبيعات الأسلحة على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية يعود إلى أواخر الستينات، عندما أدرك مصنعو الأسلحة الأمريكية أن الصراعات العربية الإسرائيلية في هذه الفترة كانت تقاتل بالأسلحة السوفيتية والفرنسية. وقال لي راشيل برونسون، مؤلف كتاب "أسمك من النفظ"، وهو كتاب أصدر عام 2006 عن العلاقات الأميركية السعودية: "بالنسبة لشركاتنا الدفاعية، كان الأمر محبطا للغاية". وضغط مصنعو الأسلحة على الحكومة الأمريكية، متذرعين بأن مبيعات الأسلحة كانت سياسة جيدة. وعلى كل حال، يتعين على الخبراء الأمريكيين تجميع الأسلحة والمحافظة عليها. كما أنه كان العمل جيدا: ففي عام 2016، بلغت قيمة عقد صيانة الطائرات المقاتلة التي يبلغ عددها مائتان وثلاثون طائرة من طراز F-15 وحدها 2.5 مليار دولار.

رأت إدارة أوباما السعودية على حد سواء حصنا ضد الإرهاب وموازنة مع إيران، في كتاب "الملوك والرؤساء"، كتاب عن تاريخ العلاقات الأميركية السعودية، كتب بروس ريدل عميل سابق في سي آي أيه: "لا يوجد رئيس منذ أن اتهم فرانكلين روزفلت المملكة العربية السعودية بحماس كما فعل أوباما". لم يأذن أوباما بمزيد من مبيعات الأسلحة أكثر من أي رئيس أمريكي آخر؛ زار المملكة العربية السعودية أكثر من أي من أسلافه. في أول رحلة له إلى الشرق الأوسط، كانت الرياض أول محطة له.

ولكن خلال الربيع العربي، أصبح السعوديون يشعرون بالغضب بسبب فشل أوباما في دعم حلفائهم في مصر وتونس والبحرين، والاتفاق النووي مع إيران، الذي تم توقيعه في منتصف عام 2015، أزعجهم أكثر. وقال كريس ميرفي، عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي، الذي عارض سياسة الحكومة الأميركية في اليمن: "كانت إدارة أوباما قلقة بشكل شرعي من أن يؤدي شق رئيسي بين الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية إلى إضعاف صفقة إيران". "أعتقد أن مبيعات الأسلحة كانت وسيلة لاسترضاء السعوديين".

وجدت إدارة أوباما نفسها متشابكة في تعقيدات الحرب التي تضم العديد من اللاعبين الإقليميين، والارتباك يمتد إلى الأمور الإنسانية، وقد أخبرني جيريمي كونديك، مدير مكتب المساعدة الأمريكية في حالات الكوارث الخارجية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية أنه يبدو في كثير من الأحيان وكأن جهود السعوديين المحبطة هي للحصول على الغذاء لسكان اليمن الذين يتضورون جوعا.

وقال لي مسؤول آخر في الادارة العليا إن الحكومة الأميركية انفقت أربعة ملايين دولار على الرافعات لتفريغ سفن الإغاثة في ميناء الحديدة الذي يسيطر عليه الحوثيون لكن التحالف الذي حاصر اليمن لم يسمح للرافعات بالدخول للبلاد.

وحاول المسؤولون الأمريكيون مساعدة السعوديين على تحسين استهدافهم، وسعوا في نهاية المطاف قائمة "لا ضربة" لتشمل ثلاثة وثلاثين ألف هدف.

وقال كونينديك: "لقد قمنا بتوسيع هذه القائمة مع مرور الوقت، حيث احتفظ السعوديون بالأشياء التي كنا نعتقد أنها لن تضرب". وقد أرسلت وزارة الخارجية الأمريكية الخبير، لاري لويس، إلى المملكة العربية السعودية. وقال إنه عندما أصيب هدف مدني، أراد لويس مساعدة السعوديين على تنفيذ سبل التحقيق في الحادث، "لتجنب نفس النوع الذي يحدث مرة أخرى". ويبدو أن السعوديين من ذوي الرتب الدنيا كانوا متأثرين بالموقف. وقالوا "كان هناك بالتأكيد شعور بأننا نريد بالطبع حماية المدنيين، كما تعلمون، نحن مسلمون جيدون". وكانت القيادة السعودية أقل قلقاً.

في الأشهر الأخيرة من إدارة أوباما، حاول وزير الخارجية جون كيري التوسط بين التحالف الحوثي صالح والحكومة المدعومة من السعودية. شارك كل من هلال والرويشان في جهود للتفاوض على السلام. ولكن اللقاءات انهارت، بسبب تعنت الحوثيين، ثم مقاومة هادي لخارطة الطريق التي وضعتها الأمم المتحدة للمفاوضات.

وكما قال لي بيتر ساليسبري، وهو زميل في معهد شاثام هاوس، معهد السياسة البريطانية، فإن الحوثيين لديهم حوافز قليلة للتفاوض، لأنهم "من وجهة نظرهم، يفعلون أفضل ما فعلوه".

وقال مسؤول"إن الايرانيين في اليمن سيحصلون دائما على عائد مرتفع على الاستثمارات". "دعونا نقول إنهم ينفقون عشرة أو عشرين أو ثلاثين مليون دولار سنوياً على اليمن. السعوديون ينفقون مليارات الدولارات سنويا ".

وأثارت الضربة التي استهدفت الجنازة التي قتلت هلال عبئا على المسؤولين الأمريكيين الذين كانوا يعملون مع التحالف من أجل الحد من الخسائر في صفوف المدنيين، ونفت الحكومة السعودية في البداية مسؤوليتها عن التفجير. وفي 9 أكتوبر / تشرين الأول، أدلى متحدث باسم الولايات المتحدة ببيان قاسي بشكل غير عادي، قائلا: التعاون الأمني ​​مع المملكة العربية السعودية ليس شيكا فارغا ". وبعد بضعة أيام، أعترف التحالف بأنه أسقط القنابل، لكنه ألقى باللائمة على معلومات استخباراتية سيئة من شركائه اليمنيين، وقد أشار المخبرون خطأ إلى أن صالح كان في القاعة، ولكن صالح كان خارجاً.

ورأت الولايات المتحدة أن التفسير السعودي غير كاف، وقال لي روبرت مالي، مساعد خاص للرئيس في ذلك الوقت، إن القصف "يشير بوضوح إلى الكثير من الخطأ" بمساعدة عسكرية أمريكية إلى المملكة العربية السعودية. وفي نهاية عام 2016، أوقفت الولايات المتحدة بيع الصواريخ الموجهة بدقة إلى المملكة العربية السعودية.

وقال ماكس بيرغمان المسؤول السابق في وزارة الخارجية الأميركية "لقد وصلنا إلى النقطة التي كان فيها التدخل السعودي يخرج من القضبان التي كانت تدمر البلاد". وازدادت المعارضة في الكونجرس ضد التحالف الذي تقوده السعودية. كان تيد ليو، وهو ممثل ديمقراطي من ولاية كاليفورنيا، قد عمل كقاض في الدفاع العام في سلاح الجو. وقال ليو: "تبدو هذه جرائم حرب لي". "قررت أن أحاول مساعدة أولئك الذين ليس لديهم صوت. لم يكن هناك في الحقيقة أي جماعات ضغط تدافع عن المدنيين في اليمن ". وفي يوليو / تموز، مرر مجلس النواب تعديل ليو، مما زاد من التزام وزارة الخارجية ووزارة الدفاع بالإبلاغ عما إذا كان التحالف الذي تقوده السعودية يحاكم في الحرب أم لا وهي طريقة تفي بالتزاماتها الإنسانية.

بعد شهر من ضرب القاعة التي تم فيها العزاء، انتخب دونالد ترامب رئيسا. في كانون الثاني / يناير، عندما تم تنصيبه، وعد باستعراض سياسة أوباما الخارجية. وقال بروس ريدل: "هدفهم هو وجود علاقة قوية مع السعوديين، علاقة قوية مع الإماراتيين فاليمن ليست مجرد أولوية".

سعى السعوديون إلى الضغط على مجلس الأمن القومي لترامب لإعادة الرافعات التي اشترتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية للحديدة. وافق مجلس الأمن القومي، وأرسلت الرافعات إلى المخازن. قال لي مسؤول الإدارة العليا السابق: "منذ يناير / كانون الثاني، رأيت الوضع الإنساني في اليمن يسقط منحدراً، ولا أعتقد أنه من قبيل المصادفة". ووفقا لراجك مادوك، من اليونيسف، فإن أزمة الكوليرا و سوء التغذية لم يسبق لها مثيل. وقال مادوك لي: "الوضع سيئ، أنت تنظر إلى انهيار الصحة، في انهيار منهجي".

حجز سعودي في فندق ترمب

وكما ذكر إسحاق أرنسدورف لبوليتيكو، جماعات الضغط للمملكة العربية السعودية حجزت في فندق ترامب وانتهى الأمر بإنفاق أكثر من ربع مليون دولار. وفي نيسان / أبريل، وقع مايكل كوهين، المحامي الشخصي لترامب، على شراكة مع مؤسسة ضغط احتفظت بها المملكة العربية السعودية.

وفي شهر مايو، سافر ترامب إلى المملكة العربية السعودية في أول رحلة خارجية له. وسط معارضة كبيرة، وقال إنه أتى للحصول على صورة غريبة مع الملك، وأيديهم على قمة الجرم السماوي وأدى رقصة السيف التقليدية. ووفقا للوثائق التي حصل عليها ديلي بيست، قدم السعوديون لترامب هدايا فخمة، بما في ذلك الجلباب واصطف مع النمر وفراء الفهد. بينما أعلن ترامب عن صفقة أسلحة بقيمة مائة وعشرة مليارات دولار. وبعكس قرار أوباما، تم تضمين الصواريخ الموجهة بدقة في الحزمة. وقال ترامب إن الإتفاق سيشهد "مئات المليارات من الدولارات من الاستثمارات إلى الولايات المتحدة وفرص العمل والوظائف".

ومنذ الانتخابات، زادت السعودية من وجودها في واشنطن، بل إن بعض جماعات الضغط قد وجدوا طريقهم إلى حكومة ترامب: فبعد فترة وجيزة من تعيينه كمفوض للزمالات في البيت الأبيض، قدم ريك هوهلت، وهو مستشار سياسي جمهوري من إنديانا، استمارات تشير إلى أنه تلقى ما يقرب من نصف مليون دولار من المملكة العربية السعودية، ورفض هوهلت التحدث معي، لكنه قال لمركز النزاهة العامة إنه شارك في الضغط على مسؤولين في الكونغرس حول مبيعات الأسلحة.

ويرتبط جاريد كوشنر، زوج ابنة ترامب، مع السعوديين. وقد توجه جواً الى المملكة مراراً لإجراء محادثات سرية. في علاقة عززها الإماراتيون ورجل الأعمال اللبناني الأمريكي توماس باراك، وهو صديق لترامب، نمت العلاقة بين كوشنر و ابن الملك سلمان البالغ من العمر 32 عاما، ولي العهد محمد بن سلمان، أحد مهندسين الحرب في اليمن. وقال لي غوس، أستاذ في جامعة تكساس A. & M.: "هذه هي حربه، كانت فكرته، إنه يمتلكها".

ويأتي كوشنر للتفاوض على صفقة أسلحة جديدة. كما ذكرت صحيفة تايمز في البداية، ودعى كوشنر مارلين هوسون، رئيسة لوكهيد مارتن، وطلب منها خفض سعر نظام الرادار. ووفقاً لعدد من المسؤولين الحكوميين الحاليين والسابقين وخبراء الأسلحة، فإن عمل كوشنر كان غير نظامي. كانت أيضا صفقة سيئة. وقال أندرو إكسوم: "عادة ما يقوم مسؤول أمريكي بالضغط على حكومة أجنبية نيابة عن الصناعة الأمريكية، وليس العكس".

وكما أشار ريدل وآخرون، فإن الصفقة ليست كلها كما يبدو. وقال ريدل إن الاتفاق لا يلزم السعوديين بشراء الأسلحة. وقال إنه مع انخفاض أسعار النفط، "أين ستحصل السعودية على مئة وعشرة مليارات دولار هذه الأيام لشراء المزيد من الأسلحة؟" ومع ذلك، فإن تحليل كلمات ترامب مرعب. عندما زار الرياض، لم يذكر أي حقوق للإنسان. وكما قال لي مسؤول كبير في وزارة الخارجية، "قررت إدارة ترامب إلغاء ربط حوار حقوق الإنسان من حوار دعم الأمن".

وقال السيناتور ميرفي إن دعم الولايات المتحدة للتحالف سيثبت ضررا بمصالح البلاد. وقال "إن مهمتنا الأولى هى حماية مواطنينا، وبالنسبة لي فإن مبيعات الأسلحة هذه تعرض حياة الولايات المتحدة للخطر". وقال دافنا راند، الخبير في الشرق الأوسط الذي غطى اليمن لوزارة الخارجية في ظل أوباما: "كلما طال أمد هذه الحرب، كلما كان هناك خطر من الاستياء العميق ضد الولايات المتحدة التي ستكون متطرفة ".

شقوق تحالف صالح مع الحوثيين

وقد عبر اليمنيون الذين تكلمت معهم عن شعورهم بالإحباط إزاء دور الولايات المتحدة في الحرب. "لقد اعتدنا أن نحب ونقدر الولايات المتحدة، لأن عددا كبيرا من اليمنيين يعيشون هناك"، قال لي الحيبري لقد غيرت الحرب الآن الحسابات. وأضاف "يبدو لي أن الولايات المتحدة تمول والسعودية هي المنفذ".

في آب / أغسطس، بدأ التحالف بين الحوثيين وصالح في إظهار الشقوق. قتل الحوثيون أحد كبار مساعدي صالح عند نقطة تفتيش. ردا على ذلك، لإثبات شعبيته، ألقى صالح احتفالا ضخماً في صنعاء، مع لافتات عملاقة وموسيقى غاضبة. وقد تألف ستمائة قصيدة تكريماً له لهذا الحدث. لكن سلطته تضاءلت بسبب الصراع. تقول ندى الدوسري، الخبيرة اليمنية في حل النزاعات: "كان الرئيس صالح يقول إن الحكم اليمني كان يشبه الرقص على رؤوس الثعابين. "حسنا، الآن أحد الثعابين - الحوثيون - قد يعضه". في صباح يوم 4 ديسمبر / كانون الأول، داهمت مجموعة من الجنود الحوثيين منزل صالح في صنعاء؛ في وقت لاحق من ذلك اليوم، تم الإفراج عن شريط فيديو يظهر جثته في السرير من شاحنة صغيرة.

وتصر وزارة الخارجية الأميركية على أنها تبذل كل ما في وسعها لوضع نهاية للحرب والحد من الخسائر في صفوف المدنيين، وقال تيموثي لينديركينغ، نائب مساعد وزير الخارجية الذي يشرف على اليمن: "الجميع، بما في ذلك القيادة السعودية، يوافقون على أن الحرب قد مضت لفترة طويلة، وأثبتت أنها مكلفة للغاية، وأدت إلى مقتل الكثير من الأرواح، وتسببت في أضرار إنسانية كثيرة". وأضاف "السعوديون لن يحصلوا على كل ما يريدون، ولا الحوثيين".

ولكن منذ زيارة الرئيس ترامب إلى الرياض، وبيع الذخيرة الموجهة بدقة، زادت وتيرة القصف بالقنابل. وفي أيار / مايو، التزم وزير الخارجية السعودي بتوسيع قائمة الضربات في اليمن ووعد بالالتزام بقوانين النزاع المسلح. ولكن خلال أسبوع واحد في الصيف الماضي، قتل نحو ستين مدنيا في الضربات التي تقودها السعودية. وفي 23 أغسطس / آب، قتلت قنابل التحالف حوالي خمسين مزارعا كانوا يقيمون في أحد الفنادق. وقال صحافي زار الموقع إن سقف المبنى تحول إلى اللون الأسود بالدم المتفحم.

وبعد يومين، ضربت الطائرات السعودية، مبنى سكنيا في صنعاء، ادعى المتحدث بإسم التحالف أنه مركز تحكم الحوثيين. محمد عبدالله صبرا، وهو مشرف مبيعات يبلغ من العمر 42 عاما في شركة مستوردة للأغذية، يعيش في شقة على بعد حوالي ثلاثين ياردة من المبنى الذي ضرب. وقال إن المنطقة كانت تضم مستودعا لتخزين الصواريخ على جبل قريب قبل وصول الحوثيين إلى صنعاء. منذ بداية الحرب، قال لي إن السعوديين قصفوا الحي بشكل متكرر. لكنه لم ير الشاحنات أو الجنود الذين يصلون لفترة طويلة. واضاف "سيكون من المستحيل على (أنصار الله) أن يكونوا غبيين بما فيه الكفاية للحفاظ على أسلحة داخل هذا المكان".

في ليلة من ليال التفجير، في حوالي 2 صباحا، سمع أصوات ضرب الذخائر من على الجبل. قال لي: "ذهبنا إلى ممر في شقتي ليس له نوافذ أو أبواب، خوفا من الزجاج والشظايا". "اختبأنا هناك. كنت أحمل حفيدتي، وكانت زوجتي تحمل ابنتي ".

ثم جاء انفجار آخر. وقال صبرا: "فجأة، تحول العالم كله رأسا على عقب، وكان المبنى يهتز تحتنا، وجاءت شظايا لنا". كان كما لو أن بعض الأرواح الحاقدة قد هرعت من خلال الغرفة. "لم يبق شيء. أثاثي كلها كسرت. " في الأنقاض خارج، رأى صبرا ما وصفه "أطراف وأجزاء" من البشر. "امرأة كانت تعيش مع أطفالها في طابق من المبنى. كانوا يستيقظون في الصباح ويبيعون البيض المسلوق "، قال لي صبرا، وغضبه يتصاعد. "ما الخطر الذي يشكله هؤلاء الأطفال على التحالف؟ ما الخطر الذي يشكلونه عن طريق بيع البيض في الشارع؟ "

وعندما سألت صبرا كيف شعر عن تورط الولايات المتحدة في الحرب، أجاب: "أمريكا هي الراعي الرئيسي لكل ما يحدث لنا". وقد توصل إلى هذا الاستنتاج مؤخرا. وأضاف "إن دول الخليج ليست سوى أدوات في أيديها".

*نشرت المادة في مجلة نيو وركر الأمريكية ويمكن العودة للرابط الأصل هنا

*ترجمة خاصة بالموقع بوست.
 


التعليقات