حرب أهلية في اليمن داخل حرب أهلية … هذا كلما تحتاج لمعرفته عن الوضع (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الاربعاء, 31 يناير, 2018 - 10:10 مساءً
حرب أهلية في اليمن داخل حرب أهلية … هذا كلما تحتاج لمعرفته عن الوضع (ترجمة خاصة)

[ مناصرون للمجلس الانتقالي قرب إحدى الدبابات المستخدمة في القتال ]

انفجرت الصواريخ داخل التحالف الذى تدعمه الولايات المتحدة لدعم الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادي والتحالف الذى تقوده السعودية ضد المتمردين الشيعة، حيث تحولت القوات الموالية لكل من الجانبين إلى معارك ضارية هذا الأسبوع.

ونتيجة لذلك، أصبحت مدينة عدن الجنوبية منطقة حرب، وأغلق المطار، وأغلقت المدارس والمحلات التجارية، وهربت الأسر من المناطق التي تشهد معارك شديدة.

هذا الانقسام الجديد يجلب المزيد من عدم اليقين والعنف في صراع منذ ما يقرب من 3 سنوات التي خلقت أسوأ أزمة إنسانية في العالم. هنا نظرة على ما يحدث.

من يقاتل من؟

وقد هزمت القوات الموالية للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى حد كبير في عدن من قبل جماعة انفصالية تطلق على نفسها اسم المجلس الجنوبي الانتقالي وقواته المعروفة باسم الحزام الأمني ​​الذي شكلته وتمول أسلحته الإمارات العربية المتحدة، عضو التحالف السعودي الذي يدعم ظاهريا هادي.

ويرأس المجلس عيدروس الزبيدي، وهو حاكم عدن الذي أجبر هادي على الخروج من منصبه في العام الماضي، وانضم الزبيدي إلى صفوف الفصائل الانفصالية الجنوبية التي تقاتل من أجل التحالف، ويدعو المجلس إلى الانفصال والعودة إلى وضع ما قبل عام 1990 عندما كانت هناك دولتان يمنيتان.

وفى الأسبوع الماضى، منح المجلس إنذارا لهادى لإطلاق سراح حكومته بسبب مزاعم الفساد والافتقار إلى الكفاءة، ومع انتهاء الموعد النهائي، قصف الانفصاليون وقوات هادي بعضهم البعض باستخدام الدبابات والمدفعية والرشاشات، وفي أقل من ثلاثة أيام، استولت قوات المجلس على معظم مناطق عدن، بما في ذلك المنطقة التي يقع فيها قصر معاشيق حيث يستقر رئيس الحكومة واعضائها.

لماذا تحولوا ضد بعضهم البعض؟

كان هادي على خلاف مع دولة الإمارات العربية المتحدة في معظم العامين الماضيين، وقد استفادت الإمارات من الحرب لإغلاق الهيمنة على جنوب اليمن، والاستيلاء على منشآت النفط والغاز والموانئ، وإنشاء الميليشيات، وإنشاء شبكة من السجون السرية.

وقد اشتكى هادي ومساعدوه بشكل علني وخاص من أن الإمارات العربية المتحدة تتصرف كمحتل، وتعتبر دولة الإمارات العربية المتحدة هادي ودائرته فاسدين وغير كفوئين ويغضبها تحالف هادي مع عدو الإمارات، فرع الإخوان المسلمين في اليمن، المعروف باسم حزب الإصلاح.

وقد ذكرت وكالة الأنباء الباكستانية فى وقت سابق أن هادي وابنيه وعددا من مساعديه وقادته، الموجودون حاليا فى الرياض، منعوا من العودة إلى اليمن حيث وضعهم السعوديون تحت الإقامة الجبرية الفعلية لاسترضاء دولة الإمارات العربية المتحدة.

ماذا عن الحرب الأهلية الأوسع؟

كانت المعركة بين تحالف هادي - التحالف والمتمردين الشيعة المعروفين بالحوثيين - متوقفة إلى حد كبير، حيث رأى البعض أن السيطرة على حواف الأراضي لم تحقق أي تقدم كبير.

فالحوثيون يسيطرون على الشمال، العاصمة صنعاء ومعظم الساحل الغربي للبحر الأحمر، ويحتل التحالف وقوات هادي عدن، معظمها من الجنوب والشرق (والتي كانت في الماضي جزءا من دولة جنوب اليمن المنفصلة).

وفي الشهر الماضي، انحسر التحالف على جانب المتمردين أيضا عندما اندلع القتال بين الحوثيين وشريكهم طوال الحرب، الرئيس السابق علي عبد الله صالح، وقد سئم صالح مع احتكار الحوثيين في الشمال وتوصلوا إلى حليف مع هادي والائتلاف، لكن الحوثيين هاجموا قواته في العاصمة وهزمهم وقتلوا صالح واعتقلوا مئات من موالين له وأقاربه مما ترك المتمردين السلطة الوحيدة.

ماذا حدث بعد ذلك؟

إذا استمر الصراع على السلطة داخل الائتلاف مع القتال في عدن أو ينتشر إلى مدن أخرى، فإن الفراغ يمكن أن يسمح للمتطرفين مثل تنظيم القاعدة والدولة الإسلامية بالارتفاع والسماح للحوثيين بالتقدم.

أحد السيناريوهات المحتملة هو أن هادي سوف يستسلم لضغوط الإمارات، و إخماد حكومته الحالية، من خلال تفريغ حلفائه الإسلاميين وإنشاء إدارة جديدة مليئة بالأرقام المعتمدة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وهذا من شأنه أن يعزز قوة الإمارات، ولكن يبقى هادي في مكانه.

ما يمكن أن تقوم به السعودية بعد ذلك لن يكون حاسما، وحتى الآن موقفها غير واضح، وتقول المملكة إن استعادة هادي هو هدفها الرئيسي في اليمن، ولكن بعد ذلك تجنب المتحدث باسم التحالف السعودي إدانة الانفصاليين ودعا هادي إلى "إصلاح الخلل" في حكومته، مما يعني موافقة السعودية.

وفي الوقت نفسه، لا تظهر الحرب الأهلية في اليمن أي علامة على النهاية، وقد أودى الصراع بحياة أكثر من 10 آلاف شخص وشردوا مليوني شخص، ودفعوا الدولة الفقيرة إلى حوالي 28 مليون شخص إلى حافة المجاعة.

جاء اقتراح لحل طويل الأجل من الجنرال السعودى السابق المعروف أنور عشقي المعروف بأنه قريب من ولي العهد السعودي. على تويتر، حيث دعا مؤخرا لتشكيل كيانات الحكم الذاتي في الشمال والجنوب تحت الاتحاد برئاسة هادي.

*نشرت المادة في صحيفة هآرتس الإسرائيلية نقلا عن وكالة الصحافة الفرنسية.

*يمكن العودة إلى المادة الأصل عبر الرابط هنا.

*ترجمة خاصة بالموقع بوست.
 


التعليقات