الموقع بوست

توكل كرمان تدعو لوقف تصدير الأسلحة للتحالف العربي وإيران (ترجمة خاصة)

[ توكل كرمان تدعو بريطانيا لوقف تصدير الأسلحة للتحالف العربي ]

الموقع بوست - ترجمة خاصة
الأحد, 11 فبراير, 2018 11:04 مساءً

قالت الحائزة على جائزة نوبل للسلام توكل كرمان إن المملكة المتحدة تتحمل مسؤولية الأزمة الحالية في اليمن بعد تصديرها  الأسلحة إلى السعودية.
 
وقالت كرمان لصحيفة "ذي إندبندنت" وترجمها "الموقع بوست" إن "المملكة المتحدة والولايات المتحدة وجميع الدول التي تدعم الأسلحة وتبيعها للمملكة العربية السعودية تشترك في عمليات القتل في اليمن"، وأضافت " سيكون من الخطأ عدم التحدث عن إيران التي تتدخل في اليمن وإيران التي تدعم وتصدر الأسلحة إلى ميليشيا الحوثيين.
 
ودعت كرمان عددا من الدول، بما فيها الولايات المتحدة وإيران، إلى وقف تزويد السعودية والميليشيات المتمردة بالأسلحة، كما حثت المملكة المتحدة على "الضغط على إيران" لوقف تدخلها فى اليمن حيث يتجاوز عدد القتلى 12 ألف شخص.
 
ودعت توكل كرمان إلى محاكمة محمد بن سلمان، ولي عهد المملكة العربية السعودية، ومحمد بن زايد، ولي عهد أبوظبي، في المحكمة الجنائية الدولية لما وصفته بـ"المجازر" التي في اليمن.
 
وأضافت "أدعو المدافعين عن حقوق الإنسان إلى بدء محاكمة ضدهم، نريد المحاكمات في المحاكم المحلية في أوروبا وفي المحكمة الجنائية الدولية، لقد ارتكبوا مجازر في اليمن وتسببوا في استمرار الحرب".
 
ويشن التحالف الذي تقوده السعودية حربا في اليمن في محاولة لهزيمة المتمردين الحوثيين.
 
وأدت الحرب إلى مقتل الآلاف من المدنيين، ومنذ بدء الحرب في عام 2015، كان هناك ما يقدر ب 18.8 مليون شخص، أي 69 في المائة من سكان اليمن، بحاجة إلى نوع من المساعدات الإنسانية، وفقا للأمم المتحدة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية.
 
وكانت كرمان قد اتهمت في قمة اورويك الاقتصادية العالمية في برمنجهام، السعودية والإمارات العربية المتحدة بدعم حملة لتقسيم اليمن من خلال دعم الانفصاليين ضد الحكومة المعترف بها دوليا.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost