تقرير حديث:  البصمة العسكرية للإمارات في اليمن تعتبر قوة استعمارية
- ميدل إيست آي - ترجمة خاصة الاربعاء, 21 فبراير, 2018 - 11:10 مساءً
تقرير حديث:  البصمة العسكرية للإمارات في اليمن تعتبر قوة استعمارية

[ قائد القوات الإمارتية في الساحل الغربي من اليمن ]

قال تقرير جديد لمركز مكافحة الإرهاب إن القاعدة في شبه الجزيرة العربية أُضعفت من قبل القوات بقيادة الإمارات العربية المتحدة في جنوب اليمن بيد أن هذا التقدم قد تستغله المجموعة.
 
ويتضمن التقرير المؤلف من 29 صفحة الذي تم إصداره هذا الشهر مقالاً بعنوان "هل يمكن لدولة الإمارات وقواتها الأمنية تجنب حدوث منعطف خاطئ في اليمن؟"، والتي تدعي أن الجهود التي تبذلها دولة الإمارات العربية المتحدة لمكافحة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية "تقتصر إلى حد كبير على محافظة حضرموت وشبوة" في جنوب اليمن. إن عملية قوات الإمارات العربية المتحدة "يمكن أن تنجح حيث فشل الآخرون، أو أنها يمكن أن تؤدي إلى وفرة من الفرص الجديدة للقاعدة في شبه الجزيرة العربية للاستغلال".
 
وقد شكلت الإستراتيجية العسكرية الإماراتية ثلاث قوات أمنية، من بينها "قوات الحزام الأمني ​​المنتشرة إلى حد كبير في جنوب غربي اليمن؛ وقوات النخبة الحضرمية المنتشرة في محافظة حضرموت. وقوات النخبة الشبوانية المنتشرة في جنوب شبوة ". ويتم تجنيد غالبية القوات من القبائل في المحافظات التي يقاتلون فيها لزيادة الذكاء البشري في ساحة المعركة العسكرية.
 
لكن التقرير يذهب إلى القول بأنه على الرغم من أن القتال الذي تقوده الإمارات يستفيد من "الطفرة في القومية الجنوبية". الجنوب "منقسم" ويخضع "لقتال داخلي".
 
ويدعو أفراد قوات الأمن المدعومة من دولة الإمارات العربية المتحدة إلى استقلال حضرموت قبل فترة طويلة من الحرب الأهلية، التي لها تاريخ من الحكم الذاتي. وهذا يتناقض تناقضاً صارخاً مع "تكرار جنوب اليمن المستقل" الذي تدعمه دولة الإمارات العربية المتحدة عسكرياً وسياسياً.
 
وذكر التقرير "هناك الكثير على المحك في جنوب اليمن. إنها موطن لمعظم الموارد الطبيعية للبلاد ". وفي حين أن وجود دولة الإمارات العربية المتحدة لمكافحة القاعدة في شبه الجزيرة العربية إلى جانب القوات الخاصة الأمريكية يعتمد على المقاتلين المحليين، فإن البصمة العسكرية لدولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر "قوة استعمارية".
 
دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة اليمن في عام 2015 كجزء من التحالف بقيادة السعودية لمساعدة الحكومة اليمنية من التهديدات التي تشكلها جماعة الحوثيين المدعومة من إيران والتي تسيطر حالياً على العاصمة صنعاء. وفي العام الماضي، بدأت الإمارات العربية المتحدة بدعم المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يدعو للانفصال عن شمال اليمن.
 
وفي وقت مبكر من هذا العام، دعت وزارة السياحة اليمنية دولة الإمارات العربية المتحدة إلى وقف تدمير جزيرة سقطرى. وقد تم إرسال شكوى رسمية إلى مجلس الأمن الدولي لتسريع قرار منع الإمارات من إفساد الموارد الطبيعية في الجزيرة. بالإضافة إلى ذلك، في العام الماضي، دعا الرئيس المعترف به دوليا عبد ربه منصور هادي دولة الإمارات العربية المتحدة "بالمحتل" وليس "المحرر".
 
في العام الماضي، رفض المجلس العام لمحافظة المهرة وسقطرى دعوة لدمج أو تشكيل قوة عسكرية تدعمها الإمارات في المحافظات الجنوبية، مما يضيف توترات لوجود الإمارات في اليمن.


التعليقات