خامنئي يقيل قائد الباسيج عقب تجدد احتجاجات الطلبة
- العربية نت السبت, 10 ديسمبر, 2016 - 11:21 صباحاً
خامنئي يقيل قائد الباسيج عقب تجدد احتجاجات الطلبة

[ قائد باسيج إيران المقال محمد رضا نقدي ]

أصدر المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، حكماً بإقالة اللواء محمد رضا نقدي، قائد ميليشيات الباسيج، وتعيين العميد غلام حسين غيب بور بدلاً منه، وذلك على خلفية الاحتجاجات الطلابية التي اجتاحت الجامعات الإيرانية أول أمس الثلاثاء، بمناسبة يوم الطالب في إيران، الذي يصادف 6 ديسمبر/كانون الأول، حسبما رأى مراقبون.

وأطلق الطلاب الذين تجمعوا في مختلف جامعات البلاد، شعارات تندد بقمع النظام لحرية التعبير، ووضع القيود على الحراك الطلابي، واعتقال وسجن نشطاء الحركة الطلابية في عموم البلاد.

وصادفت هذه الاحتجاجات الذكرى الـ18 لقمع الاحتجاجات الطلابية في العاصمة طهران عام 1998، حيث كان لنقدي دور بارز في البطش بالطلبة مع قادة آخرين من الحرس الثوري، مما أدى إلى إدراج اسمه في قائمة عقوبات مجلس الأمن التي فرضتها الأمم المتحدة على شخصيات إيرانية.

كما وضِع اسمه على لائحة العقوبات الأوروبية في أبريل/نيسان 2013 عندما تبين أنه لعب دوراً بارزاً مع 32 مسؤولاً آخرين في القمع الدموي لاحتجاجات الانتفاضة الخضراء في العام 2009 حيث كان من ضمن المحققين الذي استجوبوا المعتقلين الذين مات عدد منهم تحت التعذيب.

وتسلم قيادة الباسيج بدلاً عن نقدي الذي تم تعيينه مساعداً ثقافياً في الحرس الثوري، العميد غلام حسين غيب بور، الذي كان من قادة قوات الحرس الثوري في سوريا حيث ترأس ألوية "الحسين" عقب مقتل قائد القوات الإيرانية في سوريا الجنرال حسين همداني في تشرين الثاني/نوفمبر 2015.
 


التعليقات