القضاء يعزل رئيسة كوريا الجنوبية لتورطها في فضيحة فساد
- وكالات السبت, 11 مارس, 2017 - 10:02 صباحاً
القضاء يعزل رئيسة كوريا الجنوبية لتورطها في فضيحة فساد

أعلن رئيس المحكمة الدستورية في كوريا الجنوبية الجمعة أن أعلى هيئة قضائية في البلاد أيدت قرار البرلمان بعزل الرئيسة بارك جون­هي بسبب تورطها في فضيحة فساد ألمت بها وصديقتها المقربة تشوي سون سيل.

وقال رئيس المحكمة٬ لي جونغ­مي٬ إن ما قامت به الرئيسة «أساء إساءة بالغة إلى روح الديمقراطية وسيادة القانون»٬ مضيفا أن «الرئيسة بارك قد عزلت».

وستصبح بارك أول رئيسة للبلاد منتخبة ديمقراطيا تجبر على ترك المنصب. وبموجب الدستور ستجرى انتخابات رئاسية في غضون 60 يوما.

وقال رئيس المحكمة بالإنابة٬ لي جونغ مي: «عزل بارك جون هاي من المنصب هو بسبب تصرفاتها التي خانت ثقة الشعب. ما قامت به يمثل انتهاكا خطيرا للقانون لا يمكن التسامح بشأنه».

ويمثل الحكم بتأييد تصويت البرلمان في التاسع من ديسمبر (كانون الأول) لعزل بارك فيما يتعلق بفضيحة استغلال النفوذ التطور الأكثر إثارة في الأزمة السياسية التي تشهدها البلاد منذ أشهر. وتم تعيين رئيس الوزراء هوانغ كيو إن رئيسا بالإنابة وسيظل في ذلك المنصب لحين إجراء انتخابات.
وتجمع مئات المتظاهرين من أنصار بارك ومعارضيها عند مبنى المحكمة الذي أحاطت به حافلات الشرطة.

وأفادت وكالة (يونهاب) الكورية الجنوبية للأنباء بأن شخصين لقيا حتفهما اليوم الجمعة بعد المشاركة في مسيرة معارضة للحكم القضائي الصادر بإقالة رئيسة البلاد من منصبها.

ووجه الادعاء الاتهام لبارك٬ التي ستفقد حصانتها الرئاسية من الملاحقة القضائية٬ في قضيتين مرتبطتين بالفضيحة مما يشير إلى إمكانية التحقيق معها وقد تواجه إجراءات قانونية.

 وكان قد تم تجريدها من سلطاتها بعد تصويت البرلمان على عزلها لكنها ظلت في المجمع الرسمي للرئاسة المسمى بالقصر الأزرق. ولم تمثل بارك أمام المحكمة اليوم.

قال متحدث باسم السفارة الأميركية في كوريا الجنوبية٬ إن الولايات المتحدة تتطلع إلى «علاقة مثمرة» مع الرئيس القادم لكوريا الجنوبية٬ وذلك في أعقاب عزل الرئيسة بارك جون هاي من المنصب على خلفية فضيحة فساد.

وقال المتحدث لرويترز: «ستظل الولايات المتحدة حليفا وصديقا وشريكا مخلصا لجمهورية كوريا الجنوبية في النهاية٬ هذا شأن داخلي لمواطني كوريا لاتخاذ قرار من خلال عمليتهم الديمقراطية ونحترم قرارهم».

يذكر أن الرئيسة المعزولة ابنة باك تشون هيه٬ الذي حكم البلاد بقبضة من حديد في ستينات وسبعينات القرن الماضي. وبعد أن فازت في الانتخابات في ديسمبر (كانون الأول) ٬2012 تولت المحافظة بارك السلطة في فبراير (شباط) 2013 وسط آمال كبيرة.
 


التعليقات