أنقرة تلمح إلى إمكانية إنهاء العمل باتفاق إعادة اللاجئين
- العربي الجديد الثلاثاء, 14 مارس, 2017 - 08:02 مساءً
أنقرة تلمح إلى إمكانية إنهاء العمل باتفاق إعادة اللاجئين

لمّح وزير الخارجية التركي، مولود جاووش أغلو، إلى إمكانية قيام تركيا بإلغاء اتفاق إعادة المهاجرين واللاجئين مع الاتحاد الأوروبي في حال لم يلتزم الأخير بإلغاء تأشيرة السفر عن المواطنين الأتراك الراغبين في دخول فضاء "شينغن".
 
وقال جاووش أوغلو: "نحن نراهم (الاتحاد الأوروبي) يخادعوننا، ولكن صبرنا ليس دون حدود، وفي هذا الموضوع هناك توقعات لمواطنينا، إن لم يتم إلغاء تأشيرة الدخول سنقوم باتخاذ خطوات في ما يخص اتفاق الهجرة".
 
وتابع أنّ "الاتفاق كان مُكَوَّناً من اتفاقية الهجرة وإعادة اللاجئين وإلغاء تأشيرة الدخول، نحن وحتى الآن التزمنا بشكل كامل بنص الاتفاق، ورعينا تنفيذ كل مادة منه، وأقول لأوروبا لا تتلاعبوا بنا في ما يخص إلغاء تأشيرة الدخول، وإلا قمنا باللازم".
 
من جهته، دعا زعيم حزب "الشعب الجمهوري" (أكبر أحزاب المعارضة) الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إلى اتخاذ المزيد من الإجراءات ضد هولندا، بما في ذلك سحب السفير التركي من أمستردام، معتبرا العقوبات الدبلوماسية التي فرضتها الحكومة التركية غير كافية.
 
وخلال كلمة ألقاها أمام الكتلة البرلمانية للحزب، وجه كلجدار أوغلو كلامه لأردوغان بالقول: "ماذا فعلوا؟!، لن يأتي السفير(الهولندي)، وهو في الأساس غير موجود هنا، هل قمت بسحب سفيرك؟!، لم تسحبه (السفير التركي في هولندا)، لمَ لا تقوم باتخاذ إجراءات أكثر قسوة؟ أنت تبيع الهواء للأمة، وتحاول أن تقول لهم بأني اتخذت إجراءات، هل تظن بأنك تخدع الأمة؟".
 
واتهم كلجدار أوغلو الدول الأوروبية: "يجب أن أقولها بشكل عال وواضح، هذه الحكومات بالتأكيد تدعم التصويت بنعم لصالح التعديلات الدستورية، كيف تقوم بإرجاع طائرة وزير خارجة دولة أخرى؟ لقد تم عمل هذا لخلق الاختلالات، عندما لم يستطيعوا إيجاد عدو داخلي، يودون الآن إيجاد عدو خارجي".
 
 


التعليقات