3 دول تتسابق على النفوذ شمال سوريا.. فما الذي يعنيه تواجد القوات الروسية على الحدود مع تركيا؟
- هافينغتون بوست عربي السبت, 25 مارس, 2017 - 04:14 مساءً
3 دول تتسابق على النفوذ شمال سوريا.. فما الذي يعنيه تواجد القوات الروسية على الحدود مع تركيا؟

نظراً للأوضاع المتوترة على الأراضي الشمالية السورية، توجد العديد من القوات الدولية الخارجية المتدخلة التي تلعب دوراً فاعلاً في التأثير على مجريات الحرب السورية. ومن اللاعبين الرئيسيين في سوريا نجد؛ الولايات المتحدة الأميركية، وروسيا، وتركيا، وإيران، بالإضافة إلى القوات الكردية التي تطمح لتأسيس كيان مستقل خاص بها في سوريا.
 
وعلى الرغم من محاولات القوات الأميركية التعاون مع القوات الروسية لوقف القتال، بين قوات الدفاع الذاتي المتمركزة في "غرب كردستان" والقوات المعارضة التي تدعمها تركيا ودول الخليج، إلا أن الصراع لا يزال محتدماً "غرب كردستان"، وهو المصطلح الذي يشار به إلى المناطق التي تُعتبر من وجهة نظر الكرد، كردية.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الكرد يطمحون في إنشاء كيان كردي سوري هناك. ولذلك، تقدم القوات التركية الدعم الشامل لتعزيز مشاركة حلفائها في الاشتباكات المسلحة ضد الأكراد. وفي الوقت الراهن، تدور المعارك بالأساس في كل من جرابلس وأعزاز.
 
من جهة أخرى، قضت القوات الأميركية فترة طويلة في منطقة "غرب كردستان" ونشرت قوات إضافية لها هناك. ولكن في الآونة الأخيرة، ظهرت القوات الروسية في مدينتي منبج وعفرين، جنباً إلى جنب مع القوات الأميركية.
 
وعموماً، يظهر أن الجيش الروسي يُشرف على الأوضاع العسكرية في الجزء الشمالي من الأراضي السورية، لذلك نشرت وزارة الدفاع الروسية قواتها في مدينة عفرين. كما يبدو أن دمشق ترفض الامتثال للاتفاقية المبرمة مع الجماعات الكردية، ما أسفر عنه اشتباكات مسلحة بين قوات نظام بشار الأسد وقوات "الدفاع الذاتي" الكردية.
 
 
"درع الفرات"
 
ووفقاً لمعلومات واردة من مصادر كردية، فإن هناك اتفاقاً بين موسكو وواشنطن بشأن تنظيم الوضع في "غربي كردستان" (روج آفا). علاوة على ذلك، يرفض الكرد التواصل مع نظام الأسد دون وساطة وضمانات من الطرف الروسي.
 
من ناحية أخرى، يرى بعض الخبراء أن ظهور القوات الروسية في منطقة عفرين يعني نهاية العملية العسكرية التركية "درع الفرات"، إذ أن انتشار القوات الروسية في عفرين ينهي آمال تركيا في إنشاء منطقة تسيطر عليها فصائل معارضة مدعومة من أنقرة.
 
فضلاً عن ذلك، لا يمكن تجاهل الجانب الإيراني، الذي يلتزم الصمت في الوقت الراهن إزاء "غرب كردستان" لأسباب غير واضحة، على الرغم من تدخل حليفته روسيا. لكن، عاجلاً أم آجلاً، ستُعبّر إيران عن مواقفها فيما يخص المسألة الكردية.
 
والجدير بالذكر، أن طهران ستحاول دعم الموقف الأكثر خدمة لمصالحها الإقليمية، بيد أنه من الجلي أن توسّع الكيان الكردي في منطقة الشرق الأوسط لن يكون لصالحها.
 
ووفقاً لما ذكر آنفاً، يبدو أن قوة تنظيم "داعش" بدأت تتضاءل تدريجياً، إذ اقتصرت جهوده في الأيام الأخيرة على محاولة الصمود لأطول وقت ممكن. وبحسب الخبراء العسكريين والسياسيين، فإنه سيتم قريباً طرده من الرقة، التي تعد عاصمة التنظيم.
 
 
معركة الرقة
 
وفي هذا السياق، تحظى جماعات من المعارضة المسلحة السورية بدعم واشنطن لتقطع الطريق الرابط بين مدينة الرقة ودير الزور، وبالتالي لن يبقى لعناصر التنظيم غير منفذ واحد ألا وهو نهر الفرات. وإلى جانب ذلك، يسيطر الكرد على مساحات واسعة من شمال سوريا في المناطق المجاورة للحدود التركية.
 
ووفقاً للتقارير الاستخباراتية، تمكنت القوات المتحالفة التي تضم اللاعبين الثلاثة الأكثر فعالية في شمال سوريا؛ روسيا والولايات المتحدة الأميركية والنظام، من فرض حصار على مدينة الرقة والتغلب على تنظيم "داعش" الذي يستعد لمجابهة هذا التحالف بكل ما أوتي له من قوة.
 
وفي هذا الصدد، قال ممثل عن الحزب الكردي السوري الذي يسمى "بالتحالف الديمقراطي الكردي"، إن "مسلحي تنظيم الدولة يدركون جيداً أنهم سيغادرون مدينة الرقة عاجلاً أم آجلاً. وعلى الرغم من أنهم يستعدون للمقاومة، إلا أننا نعرف جيداً أساليبهم وجميع التقنيات التي يستخدمونها في ساحة المعركة".
 
وتجدر الإشارة إلى أن الهجوم على مدينة الرقة يقع على عاتق قوات "سوريا الديمقراطية" التي يشار إليها بالكردية بكلمة "قسد"، والتي تضم قوات كردية، وعربية، وسريانية، وأرمينية، وتركمانية.
 
كما أنه لكل مجموعة من هذه العملية العسكرية مصالحها الخاصة حيث إن القوات الكردية ستحظى بدعم جوي من الولايات المتحدة الأميركية خلال الهجوم الذي سيشنّ على مدينة الرقة، كما أنه من المؤكد أن تشارك القوات العراقية أيضاً في هذه الحرب.
 
 
مكاسب للقوات الكردية
 
ومما لا شك فيه، لن تقاتل القوات الكردية ضد تنظيم "داعش" في الرقة دون مقابل، مما يؤكد أن هدفها الرئيسي من تحرير هذه المنطقة هو الحصول على كيان كردي مستقل في المنطقة المسماة "غرب كردستان".
 
ومن جهة أخرى، تتّخذ كل من موسكو ودمشق موقفاً غامضاً من هذه المستجدات، إلا أن تواجد القوات الروسية في عفرين المدينة الواقعة في أقصى الشمال الغربي من الأراضي السورية، التي يعدّ أغلب سكانها من الأكراد، يؤكد إمكانية تطور الأحداث. في المقابل، تظل كيفية تطور هذه الأحداث أمراً يستحيل التنبؤ به.
 
في الحقيقة، وعلى الرغم من محاولة إخراج المدنيين من العاصمة الحالية لتنظيم "داعش" نظراً للأوضاع المتوترة على أراضيها، إلا أن المعلومات الحالية المُتاحة تؤكد أنه من غير الممكن الخروج من هذه الحرب دون وقوع كارثة إنسانية جديدة، إذ أن إسقاط آخر معقل للتنظيم لن يفضي بالأساس إلى إنهاء الحرب في منطقة الشرق الأوسط بأسرها.
 
عموماً، نظراً لتضارب وجهات النظر بين الدول المتدخلة حول العديد من القضايا السياسية الشائكة، لا يبدو أن هناك أية حلول سلمية من شأنها أن تلوح في الأفق.
 
ولهذا، فإن وجود القوات العسكرية الروسية في مدينة عفرين السورية هو بمثابة خطوة استباقية نحو تنامي النفوذ العسكري الروسي في هذه المنطقة، بما أن الأحداث الجارية تشير إلى المزيد من النزاعات العسكرية القادمة في المنطقة.
 
"هذا الموضوع مترجم عن صحيفة nizavisimaya الروسية. للاطلاع على المادة الأصلية، اضغط هنا".
 


التعليقات