أردوغان: الاستفتاء على التعديلات الدستورية سيحدد مستقبل تركيا
- وكالات الأحد, 16 أبريل, 2017 - 05:05 مساءً
أردوغان: الاستفتاء على التعديلات الدستورية سيحدد مستقبل تركيا

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إن الاستفتاء على التعديلات الدستورية يستحوذ على أهمية كبيرة كونه سيحدد مستقبل البلاد وسيكون وسيلة لنهضتها في كافة المجالات.
 
وأعرب أردوغان في تصريح عقب الإدلاء بصوته اليوم، عن ثقته بأن الشعب التركي سيصوت لصالح نهضة البلاد ويمارس حقه في الديمقراطية، شاكرا في هذا الصدد كافة المشاركين في التصويت.
 
وأضاف أردوغان أنه سيتابع نتائج الاستفتاء من مدينة إسطنبول مساء اليوم.
 
وتوجه الناخبون الأتراك إلى صناديق الاقتراع، صباح اليوم، للتصويت في استفتاء شعبي على مشروع التعديلات الدستورية الذي تقدم به حزب "العدالة والتنمية" الحاكم ويتضمن الانتقال من نظام الحكم بالبلاد من برلماني إلى رئاسي.
 
من جانبه، أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم، احترام نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية مهما كانت.
 
وقال يلدريم في تصريح صحفي عقب إدلائه بصوته في الاستفتاء الشعبي على التعديلات الدستورية بأحد مراكز الاقتراع في مدينة "إزمير" غربي البلاد، "أيا كانت النتيجة فسنحترمها، قرار أمتنا سيكون القرار الأفضل".
 
يذكر أن البرلمان التركي كان قد أقر في يناير الماضي مشروع التعديلات الدستورية، الذي تقدم به حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، ويتضمن الانتقال من النظام البرلماني إلى الرئاسي.
 
وتشمل التعديلات المقترحة زيادة عدد نواب البرلمان من 550 إلى 600 نائب، وخفض سن الترشح للانتخابات العامة من 25 إلى 18 عامًا.
 
ولإقرار التعديلات الدستورية، ينبغي أن يكون عدد المصوتين في الاستفتاء الشعبي بـ"نعم" أكثر من 50% من الأصوات (50+1).
 


التعليقات