فتى هندي يبتكر أصغر قمر صناعي بالعالم
- وكالات الاربعاء, 17 مايو, 2017 - 10:36 صباحاً
فتى هندي يبتكر أصغر قمر صناعي بالعالم

[ ريفاث شاروك ابتكر أخف وأصغر قمر صناعي واعتمدته ناسا- وسائل إعلام هندية ]

تمكن فتى هندي لا يتجاوز سنه الـ 18 عاما، من ابتكار أصغر وأخف قمر صناعي في العالم، حيث أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن إطلاقه من إحدى منشآتها في الولايات المتحدة الأمريكية يوم 21 حزيران/يونيو المقبل.
 
ووفقا لوسائل إعلام هندية، فإن الجهاز، الذي ابتكره ريفاث شاروك، يزن 64 غراما، فاز في مسابقة تحت اسم "مكعبات في الفضاء"، شاركت في رعايتها وكالة ناسا وشركة أيدودل لتطوير التعليم.
 
وقال شاروك، إن الغرض الأساسي من ابتكاره هو التحقق من مستوى أداء ألياف الكربون، المصنوعة عبر الطباعة ثلاثية الأبعاد، لافتا إلى أن ابتكاره سيُطلق إلى الفضاء في رحلة غير مكتملة المدار، مدتها أربع ساعات.
 
وأضاف: "لقد صممناه من الصفر. وسيُلحق به نوع جديد من الكمبيوتر، بالإضافة إلى ثمانية مستشعرات لقياس التسارع، والتناوب، ومغناطيسية الأرض".
 
وسيعمل القمر الصناعي خفيف الوزن لمدة 12 دقيقة خلال وقت الرحلة، في بيئة فضائية ذات جاذبية ضئيلة، فيما سمي القمر الصناعي "كلام سات" على اسم الرئيس الهندي السابق عبد الكلام، وهو أحد رواد علم الطيران في الهند.
 
وينحدر العالِم الجديد شاروك من بلدة صغيرة، في ولاية تاميل نادو الهندية، ويعمل عالما في مؤسسة "سبيس كيدز إنديا" ومقرها ميدنة شيناي عاصمة الولاية، وهي مؤسسة تعمل على نشر العلوم والتعليم بين الأطفال والفتية في الهند.
 
وليس هذا الابتكار الأول من نوعه للعالم الصغير، وإنما ابتكر بالونا للطقس معبأ بغاز الهيليومحينما كان عمره 15 عاما، وذلك ضمن مسابقة على مستوى الهند لاكتشاف العلماء الصغار، وفقا لـ"بي بي سي".
 
وبثت وسائل إعلام هندية لقطات للابتكار الجديد، يتحدث عنها العالِم الجديد شاروك، حيث تظهر والدته إلى جانبه أيضا.
 


التعليقات