ايهود اولمرت من السياسة إلى السجن
- أ ف ب الأحد, 02 يوليو, 2017 - 04:03 مساءً
ايهود اولمرت من السياسة إلى السجن

يعد رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق ايهود اولمرت الذي أطلق سراحه من السجن الاحد من السياسيين الاكثر حنكة في اسرائيل لكنه تعرض في السنوات الماضية لسلسة فضائح انهت مسيرته.

أصبح أولمرت (71 عاما) أول رئيس للحكومة يقضي عقوبة بالسجن في اسرائيل عندما دخل سجن الرملة في شباط/فبراير 2016 بعد الحكم عليه 27 شهرا بتهمة الفساد.

ومنح إطلاق سراح مبكر مشروط الاسبوع الماضي بعد أن أمضى 18 شهرا من اصل العقوبة. ولم يتحدث إلى الصحافيين لدى مغادرته السجن الاحد.

تولى رئاسة الحكومة بين 2006-2009 على اساس مشروع طموح لترسيم حدود اسرائيل عبر انسحاب من طرف واحد، وبات بعد سنتين على رأس لائحة رؤساء الحكومة الذين واجهوا اكبر قدر من المتاعب مع القضاء، بل أن أحد القضاة تحدث عن "ممارسات فاسدة وقذرة".

وأولمرت الوالد لاربعة أبناء، هاو لكرة القدم ويعزف البيانو يحب الملابس الانيقة وتدخين السيجار وتذوق الطعام الجيد. وقد أصر على براءته في رسالة فيديو قبل دخول السجن.

وقال في الفيديو "يمكنكم أن تتصوروا كم هذا مؤلم ومستغرب بالنسبة لي ولأسرتي وأحبائي ومناصري".

وأضاف أنه يأمل في أن يدرك الناس بنهاية الامر أنه "فيما كنت رئيسا للوزراء، كانت هناك محاولات صادقة وواعدة" للتوصل للسلام.

وتعود التهم الموجهة له إلى الفترة التي سبقت توليه رئاسة الحكومة، عندما كان رئيسا لبلدية القدس ووزيرا للاقتصاد، من بين مناصب أخرى.

ولد أولمرت في حيفا في 30 أيلول/سبتمبر 1945 في ظل الانتداب البريطاني لفلسطين.

درس المحاماة، وفاجأ اصدقاء كثيرين من اليمين أوائل السبعينيات عندما تزوج اليزا ريختر اليسارية.

انضم إلى الحكومة عام 1988 وبعد خمس سنوات انتخب رئيسا لبلدية القدس. وعاد إلى حكومة أرييل شارون العام 2003.

تولى رئاسة الوزراء في آذار/مارس 2006 خلفا لشارون الزعيم اليميني المتشدد الذي اسس حزب كاديما واصيب بجلطة دماغية ادخلته في غيبوبة عميقة توفي جراءها مطلع عام 2014.

- وعود لم تنفذ -

قبل توليه رئاسة الوزراء، عرف أولمرت بأنه مخطط رئيسي للعديد من القرارات الكبيرة التي اتخذها شارون، ومنها الانسحاب من قطاع غزة في صيف 2005 والانشقاق عن الليكود.

ووصفته مجلة تايم بأنه "الاسرائيلي ال12 في رئاسة الحكومة وربما أفضل هؤلاء السياسيين على الإطلاق".

وبعد مرض شارون، قاد أولمرت حزب كاديما إلى الفوز في آذار/مارس 2006 على اساس وعود بتفكيك عشرات المستوطنات والانسحاب من معظم الضفة الغربية.

لكن بدأ سقوطه بعد حرب استمرت 34 يوما مع حزب الله أدت إلى مقتل أكثر من 1200 شخص في لبنان، معظمهم من المدنيين، و160 شخصا في إسرائيل معظمهم من الجنود.

وبعكس الكثير من أسلافه، كان اولمرت يفتقر للخلفية العسكرية وتعرضت طريقته في مواجهة النزاع لانتقادات حادة.

ورغم معارضته لمحادثات سلام، غير موقفه أخيرا.

وبعد استئناف مفاوضات السلام في تشرين الثاني/نوفمبر 2007 اثر توقفها سبع سنوات، التقى اولمرت عدة مرات الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وذكرت تقارير أنه قدم تنازلات كبيرة سعيا للتوصل إلى اتفاقية.

غير أن المحادثات توقفت فجأت بعد حوالى سنة في اعقاب هجوم اسرائيلي مدمر على غزة استمر ثلاثة اسابيع.

كما شارك اولمرت في محادثات بوساطة تركية مع سوريا في ايار/مايو 2008، بشأن الجولان المحتل.

واستقال من رئاسة الوزراء في ايلول/سبتمبر 2008 بعد أن طالبت الشرطة بتوجيه اتهامات إليه بالفساد، لكنه بقي في منصبه حتى آذار/مارس 2009 عندما أدى زعيم الليكود بنيامين نتانياهو اليمين رئيسا للحكومة.
 


التعليقات