تيلرسون: تنامي ترسانة حزب الله يهدد أمن لبنان
- وكالات الجمعة, 16 فبراير, 2018 - 09:06 صباحاً
تيلرسون: تنامي ترسانة حزب الله يهدد أمن لبنان

حذر وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون يوم الخميس من أن تنامي ترسانة جماعة حزب الله المدعومة من إيران وتورطها في الصراعات الإقليمية يهدد أمن لبنان.
 
وأضاف تيلرسون، خلال مؤتمر صحفي عقد في بيروت مع رئيس الوزراء سعد الحريري، أن واشنطن تتواصل مع لبنان وإسرائيل لضمان الهدوء في منطقة الحدود.
 
وتعتبر إسرائيل حزب الله أكبر تهديد مباشر على حدودها وضربت أهدافا للجماعة في سوريا بشكل متكرر. ويقاتل حزب الله في صف الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية التي اقتربت من بدء عامها الثامن.
 
وانتهجت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سياسة متشددة حيال إيران وفرضت عقوبات على عدة أفراد وكيانات مرتبطة بحزب الله في الأسابيع الماضية في إطار مساع لزيادة الضغط على إيران.
 
ويشارك حزب الله في الحكومة الائتلافية اللبنانية التي يترأسها الحريري في إطار نظام سياسي معقد يدعم تقاسم السلطة بين الطوائف المختلفة في البلاد.
 
وقال تيلرسون ”حزب الله لا يمثل قلقا للولايات المتحدة فحسب. على الشعب اللبناني أن يكون قلقا أيضا بشأن أفعال حزب الله وترسانته المتنامية التي تتسبب في تدقيق غير مرغوب ولا مفيد مع لبنان“.
 
وأضاف خلال زيارته للبنان، الأولى من وزير خارجية أمريكي منذ 2014، ”تورط حزب الله في صراعات إقليمية يهدد أمن لبنان“.
 
ورفض حزب الله على الدوام أي مطالبة بالتخلي عن أسلحته ويقول إنها ضرورية للدفاع عن لبنان في مواجهة إسرائيل. ويقول حزب الله أيضا إن دوره في سوريا مطلوب لدرء خطر التشدد السني عن لبنان وأشار الشهر الماضي إلى أنه يعتقد أن الحرب هناك ستنتهي خلال عام أو عامين.


التعليقات