نظام جديد يمكّن الصحفيين من حماية أنفسهم
- ijnet الخميس, 25 أغسطس, 2016 - 04:07 مساءً
نظام جديد يمكّن الصحفيين من حماية أنفسهم

هناك إشكالية مطروحة عن كيفية تمكّن الصحفي من السعي بشكل آمن للحصول على الحماية، عن هذا الأمر تحدث إدوارد سنودن الذي شرح عن الإعلام وقضايا أخرى في أسبوع الإعلام الإلكتروني والذي ينظمه المركز الدولي للمساعدة الإعلامية CIMA.

كيف يساعد نظام Secure Drop  اللجنة التابعة لـمركز حماية الصحفيين؟

تفتخر لجنة حماية الصحفيين بالإعلان عن مثالها من  SecureDrop، النظام المجهول الذي صمم لصدّ أي خرق والسماح للصحفي بالعمل لأمان، حتى أنه يحميه من مراقبة أمن الدولة.

في وقت لم يسبق له مثيل على صعيد التهديدات التكنولوجية للصحافة عبر الإنترنت أو غيره، اعتمدت لجنة حماية الصحفيين هذا النوع من أنظمة حماية الدولة الذي يساعد على حماية الصحفيين ممّن هم بحاجة ماسة لهذه الحماية. فلم يكن هناك طريقة أكثر أمانًا لإعلام هيئة حماية الصحفيين حول انتهاكات حرية الإعلام في أي مكان حول العالم أو طلب دعم مباشر عندما يتم استهداف الصحفي بسبب عمله.

يمكن طلب نظام "إسقاط الحماية" المقدم من هيئة حماية الصحفيين مباشرة على رابط 2x2hb5ykeu4qlxqe.onion. للتواصل معنا حمّل أحدث نسخة تصفح وتوجه لنظام "إسقاط الحماية". العنوان (لجنة حماية الصحفيين 5/12).

مقابلة سنودن:لماذا لا يقوم الإعلام بعمله؟

إميلي بيل من مركز السحب الرقمي تحدثت إلى سنودن عبر قناة آمنة حول خبرته بالعمل مع الصحفيين ووجهة نظره حول التغيرات في عالم الإعلام. تم نشر مقتطفات من هذه المحادثة في كانون الأول 2015. وسوف تنشر في كتاب سيصدر قريبًا عن مطبعة جامعة كولومبيا في 2016 بعنوان: "الصحافة بعد سنودن مستقبل حرية الإعلام في دولة المراقبة" (إميلي بيل، صحيفة كولومبيا 5/10).

كيف يلاحق الصحفي الأخبار الكاذبة حول سوريا؟

منذ اندلاع الثورة السورية قبل 5 سنوات، بدأت محتلف وسائل الإعلام العربية والعالمية بنشر تقارير يومية حول مختلف التطورات السياسية، العسكرية والإنسانية في هذا البلد وسط عدد ضخم من الأخبار العاجلة والمقالات وبات يُلحظ كمية الأخبار غير الصحيحة والمشوهة والتي ليس لها أي أساس من الصحة. من هنا قدّم الصحافي السوري أحمد بريمو فكرة إطلاق منصّة تحقق. وتحدث لـ"المونيتور"عن الغرض من المنصة "لإعطاء القارئ معلومات صحيحة خالية من الكذب وتشويه الحقائق" (المونيتور، 5/11).

لماذا يبقى سرد القصة "كل شيء" رغم أدوات الصحافة الجديدة؟

يقول المعد والصحفي سكوت رينزبرغر الحائز على جوائز عدة لمندوبي "موجوكون": "إذا كنت صحفيًا أرني قصة". وتحدث في المؤتمر الذي نظمته RTE عبر الهاتف خلال ورشة عمل في 30 آذار, وقال: "بغض النظر عن التكنولوجيا الحديثة وطرق الإعداد الحديثة المتوفرة للمراسلين اليوم، على الصحفيين أن يتذكروا أن القصة هي كل شيء".  (Journalism.co.uk, 5/3).




 


التعليقات