العراق يطالب السعودية باستبدال سفيرها ثامر السبهان
- أ ف ب الأحد, 28 أغسطس, 2016 - 02:51 مساءً
العراق يطالب السعودية باستبدال سفيرها ثامر السبهان

[ الخارجية العراقية طالبت بسحب السبهان عقب انتقاده للإنتهاكات ضد السنة ]

طالبت الخارجية العراقية الأحد، نظيرتها السعودية، باستبدال سفيرها لدى بغداد ثامر السبهان، إثر تصريحات وصفت بأنها "تجاوز للتمثيل الدبلوماسي"، حسبما أفاد به مصدر رسمي.
 
وقال أحمد جمال، المتحدث باسم الخارجية العراقية: "وجهت وزارة الخارجية اليوم طلبا رسميا إلى نظيرتها الخارجية السعودية يتضمن استبدال السفير" لدى بغداد.
 
وحول أسباب ذلك، أوضح أن "هناك سلسلة من التصريحات والمواقف الإعلامية التي صدرت عن السفير اعتبرناها تجاوزا لحدود التمثيل الدبلوماسي ومهام السفراء".
 
وأضاف جمال: "لقد نبهنا مرارا وتكرارا، مرة بالاستدعاء ومرة بمذكرات احتجاجية، حول رفضنا هذه التصريحات".
 
وأشار إلى أن "آخر التصريحات كان ما ادعاه السفير عن وجود مخطط لاغتياله في بغداد تقف خلفه بعض المليشيات".
 
وتابع: "طالبناه والجانب السعودي بتقديم أي أدلة أو وثائق تثبت وجود مخطط كهذا، وإلا فإننا سنعتبر الموضوع فبركة إعلامية مقصودة تهدف إلى الإساءة لسمعة العراق وقدرته على حماية البعثات الدبلوماسية".
 
إلا أن الجمال أكد عدم تقديم أي أدلة حول ذلك.
 
ولم يتسن الحصول على تعليق عن السفارة السعودية.
 
وكان السفير السعودي تعرض خلال الفترة الماضية، لانتقادات من نواب إثر تصريحات حول أوضاع أمنية في البلاد، وصفت بأنها "تدخل في الشأن الداخلي" للعراق.
 
أعقب ذلك مطالب برلمانية بإبداله.
 
وحول العلاقات بين البلدين، قال المتحدث: "نرجو أن لا يكون هناك إرباك أو تعكر في صفو العلاقات"، مضيفا أن "العراق حريص على إدامة وتطوير وتفعيل علاقاته مع المملكة وهي مهمة جدا في هذه المرحلة".
 
وأكد أن "طلب إبدال السفير مسألة دبلوماسية اعتيادية متعارف عليها بين الدول".
 
ويذكر أن السفير السعودي قد وصل بعد موافقة العراق عليه في أيلول/ سبتمبر 2015، قبل أن يبدأ عمله نهاية العام الماضي، وفقا للمتحدث.
 


التعليقات