"تحالف القوى العراقية" يندد بمطلب استبدال سفير السعودية
- عربي21 الثلاثاء, 30 أغسطس, 2016 - 02:54 مساءً

[ السفير السعودي في بغداد ثامر السبهان- أرشيفية ]

صدر بيان عن "تحالف القوى العراقية"، يندد بموقف الحكومة العراقية من السفير السعودي، بعد مطالبتها باستبداله، مستهجنا في الوقت ذاته استقبال وفد للحوثيين في العراق.
 
وبحسب البيان الذي وصل "عربي21" نسخة منه، الثلاثاء، فإن التحالف الذي يمثل أكبر كتلة سنية في البرلمان والحكومة بالعراق، عبر عن رفضه طلب الحكومة العراقية استبدال السفير السعودي في بغداد، ثامر السبهان، معتبرا أن ذلك يمثل "سابقة خطيرة لم تألفها الأعراف والتقاليد الدبلوماسية بين الدول المتحضرة، في إساءة متعمدة للدور السعودي الإقليمي".
 
وجاء في نص البيان: "مرة أخرى تنزلق السياسات العراقية إلى محور الاختلاف مع الدول العربية بلا مبرر، رغم أنها مدت يدها للشعب العراقي ووقفت معه، ولا تزال، في محنته الأمنية والإنسانية".
 
ورأى التحالف أن الموقف الحكومي يأتي "استجابة للضغوط التي تمارسها المليشيات المنفلتة التي لطالما هددت الأمن العراقي والعربي، وبدفع من الأجندات الإقليمية التي لا يروق لها رؤية عراق وطني بعلاقات عربية معافاة"، وفق البيان.
 
ورفض تحالف القوى العراقية ما أسماها "ازدواجية الدبلوماسية العراقية"، قائلا إنه "لم يعد ممكنا السكوت عنها".
 
وأوضح أن الدبلوماسية العراقية "تستقبل من جهة وفود المجاميع المسلحة مثل الحوثيين، وتغض النظر عن التدخل الإقليمي الفج في الشأن العراقي وتبرره، ومن جهة أخرى فهي تسعى دون أي مسوغ لتعكير علاقات العراق العربية، وتأزيمها".
 
ولفتت إلى أن مثل هذا الموقف هو ما يجعل العالم ينظر إلى العراق على أن سيادته مشوبة بعيب التبعية.
 
وعبر التحالف عن عدم قبوله بالقرار الصادر عن  الخارجية العراقية، مطالبا الحكومة بالتراجع عنه، "صونا للمصالح المشتركة، وبضرورة أن تكون مواقف من مثل هذا النوع مدروسة، ومتخذة بتوافق الشركاء، لا أن ينفرد بها حزب أو فئة، وأن تكون نابعة من مصالحنا الوطنية، لا استجابة للضغوط من أي طرف كان".
 
يشار إلى أن تحالف القوى العراقية يعدّ بمثابة إطار جامع للقوى السياسية الممثلة للكيانات: "متحدون للإصلاح"، و"العربية"، و"الوفاء للأنبار"، و"ديالى هويتنا".. إلى جانب عدد من النواب المستقلين. كما أن التحالف يحسب بشكل رئيس على العرب السنة في العراق.
 


التعليقات