17 رئيساً أدّوا «العمرة» في العام 2016.. والرئيس السوداني أكثرهم
- وكالات السبت, 25 فبراير, 2017 - 02:53 صباحاً
17 رئيساً أدّوا «العمرة» في العام 2016.. والرئيس السوداني أكثرهم

[ الرئيس التركي اثناء اداءه مناسك العمرة ]

يحرص الرؤساء والمسؤولون العرب والمسلمون الذين يزورون السعودية ويلتقون قادتها، على أن تكون مكة المكرمة آخر محطة في زيارتهم، وذلك لأداء مناسك العمرة، بصحبة الوفود المرافقة لهم، ففي العام 2016 وصل إلى السعودية 13 رئيس جمهورية وأربعة رؤساء وزراء، أدوا جميعاً العمرة، ومنهم من اعتمر أكثر من مرة في العام نفسه، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).
 
عربياً، كان للرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير النصيب الأكبر في أداء المناسك، إذ اعتمر ثلاث مرات خلال العام الماضي، وذلك في شهر أذار (مارس)، وتموز (يونيو)، وتشرين الثاني (أكتوبر)، وكذلك رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية القطري الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، وذلك مرتين في مارس، وتموز (يونيو)، إضافة إلى رئيس وزراء لبنان السابق تمام سلام، ورئيس الصومال السابق عمر شرماكي، ورئيس القُمر عثمان غزالي.
 
أفريقياً، إضافة إلى السودان والصومال والقُمر، أدّى كل من رئيس السنغال ماكي سال، ورئيس غينيا ألفا كوندي، ورئيس نيجيريا محمد بخاري، مناسك العمرة في الثلث الأول من العام 2016.
 
وفي نهاية تشرين الأول (أكتوبر)، اعتمر رئيس المالديف عبدالله يمين عبدالقيوم، وأيضاً الرئيس التنفيذي لأفغانستان عبد الله عبد الله، ورئيس إنغوشيا يونس بك بفكوروف في الشهر نفسه، إضافة إلى رئيس تركمانستان قربان محمدوف مرتين العام الماضي، واحدة في آذار (مارس)، والثانية في أيار (مايو).
 
كذلك اعتمر مرتين رئيس وزراء ماليزيا محمد عبدالرزاق في كانون الثاني (يناير) وفي آذار (مارس)، ورئيس طاجكستان إمام رحمان في كانون الثاني (يناير)، ورئيس باكستان ممنون حسين في تموز (يونيو)، ورئيس وزراء تركيا السابق أحمد داود أوغلو في الشهر الأول من العام الماضي.
 
أما خلال الأيام الماضية منذ بداية العام الحالي 2017، فاعتمر كل من رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، الذي يعدّ أول رئيس تركي يؤدي فريضة الحج وهو ما يزال في منصبه، وذلك في العام 2013، ليعتمر بعد ذلك مرات عدة، كان آخرها خلال شهر شباط (فبراير) الجاري، وأيضاً اعتمر الرئيس السوداني في نهاية شهر كانون الثاني (يناير) الماضي، ورئيس النيجر إيسوفو محمدو في بداية الشهر نفسه، ورئيس تتارستان رستم مينخانوف بداية الشهر الجاري.
 


التعليقات