موفد أممي إلى قطر والكويت لبحث حل الأزمة الخليجية
- وكالات الاربعاء, 05 يوليو, 2017 - 09:20 مساءً
موفد أممي إلى قطر والكويت لبحث حل الأزمة الخليجية

قال استيفان دوغريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الأخير أوفد وكيله العام للشؤون السياسية جيفري فيلتمان، إلى الكويت وقطر، لبحث حل الأزمة الخليجية.
 
وأضاف دوغريك في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية بنيويورك، الأربعاء: "السيد فيلتمان متواجد الآن في الكويت بهدف بحث مساعي الأمم المتحدة المتعلقة بالأزمة وهو يعتزم التوجه إلى قطر لذات الغرض"، دون مزيد من التفاصيل عن جدول زيارة فيلتمان.
 
وفي وقت سابق اليوم انتهى اجتماع عقده وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين ومصر بالقاهرة، بخصوص الأزمة مع قطر، وأفضى إلى تحذيرات جديدة للدوحة، دون الإعلان عن خطوات تصعيدية بشكل واضح.
 
وتزامن الاجتماع مع اتصال هاتفي أجراه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنظيره المصري عبد الفتاح السيسي، دعا خلاله كافة الأطراف إلى "التفاوض بشكل بناء لحل النزاع" مع قطر.
 
وبدأت الأزمة الخليجية في 5 يونيو/حزيران الماضي، حين قطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، وفرضت الثلاث الأولى عليها حصاراً برياً وجوياً، لاتهامها بـ"دعم الإرهاب"، وهو ما نفته الأخيرة.
 
وقدمت الدول الأربع مساء يوم 22 يونيو/ حزيران الماضي إلى قطر، عبر الكويت، قائمة تضم 13 مطلبًا لإعادة العلاقات مع الدوحة، من بينها اغلاق قناة "الجزيرة"، وأمهلتها 10 أيام لتنفيذها.
 
وهي المطالب التي اعتبرت الدوحة أنها "ليست واقعية ولا متوازنة وغير منطقية وغير قابلة للتنفيذ"، ومع انتهاء المهلة الأولى منتصف ليل الأحد الماضي، طلبت الكويت مهلة 48 ساعة إضافية وافقت عليها الدول الأربعة انتهت منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء.
 


التعليقات