شكوى قطرية لمجلس الأمن عن “اختراق” طائرة عسكرية إماراتية أجواءها
- وكالات الجمعة, 16 مارس, 2018 - 09:54 صباحاً
شكوى قطرية لمجلس الأمن عن “اختراق” طائرة عسكرية إماراتية أجواءها

[ الشيخة علياء أحمد آل ثاني ]

اتهمت قطر، الخميس، الإمارات بـ”اختراق” مجالها الجوي عبر إحدى طائراتها العسكرية يوم 4 مارس/ آذار الجاري.
 
جاء هذا في رسالة وجهتها الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة، لكل من أنطونيو غوتيريش، أمين عام المنظمة الأممية، وكاريل فان اوستريم، رئيس مجلس الأمن الدولي، بحسب وكالة الأنباء القطرية.
 
وذكرت آل ثاني، في رسالتها أن “طائرة نقل عسكرية إماراتية من نوع 35-CN اخترقت المجال الجوي لدولة قطر يوم الأحد 4 مارس/ آذار الجاري”.
 
واعتبرت الرسالة هذه الحادثة “خرقًا خطيرًا يشكل انتهاكا خطيرا وصارخا للقانون الدولي”.
 
وحذرت من أن “استمرار انتهاكات الإمارات المتكررة للسيادة القطرية ومحاولاتها لافتعال حوادث من شأنها زيادة التوتر في المنطقة ودون اعتبار لأمنها واستقرارها، مما سيكون له نتائج وخيمة على أمن واستقرار المنطقة”.
 
وجددت قطر مطالبتها للأمم المتحدة “باتخاذ ما يلزم، بموجب الميثاق، لحفظ السلم والأمن الدوليين ووضع حد للانتهاكات الإماراتية المتكررة والمغرضة.”
 
وأكدت الدوحة إنها “واصلت سياسة ضبط النفس تجاه الممارسات غير المسؤولة والاستفزازية من قبل الإمارات”.
 
وشددت على أنها ” تدين بشدة أي خرق لسيادتها وسلامتها الإقليمية، وأنها تحتفظ بالحق في الرد على أي انتهاكات، ولن تتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية سيادتها وللدفاع عن حدودها ومجالها الجوي والبحري وأمنها القومي، وفقاً للقوانين والضوابط الدولية”.
 
وبالإعلان الأخير تكون قطر تقدمت بشكاوى للأمم المتحدة عن 5 خروقات جوية إماراتية (4 مارس/ 25 فبراير/ شباط- و14 يناير/ كانون الثاني- و3 يناير، و21 ديسمبر/ كانون الأول الماضيين)، وشكوى عن خرق بحريني (28 فبراير).
 
وسبق أن تبادلت قطر والإمارات الاتهامات بشأن اختراق الأجواء واعتراض الطائرات.
 
وتأتي هذه الحوادث في ظل أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو/ حزيران الماضي، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها “إجراءات عقابية” بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.


التعليقات