ليبرمان لصحيفة سعودية.. ندعو العرب لإخراج علاقاتهم معنا للعلن
- وكالات الخميس, 26 أبريل, 2018 - 03:30 مساءً
ليبرمان لصحيفة سعودية.. ندعو العرب لإخراج علاقاتهم معنا للعلن

قال وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان إن النظام الإيراني يعيش أيامه الأخيرة. وأكد -في مقابلة مع صحيفة إيلاف الإلكترونية السعودية- أنه إذا هاجمت إيران إسرائيل فإنها ستضرب طهران وستدمر كل موقع عسكري في سوريا.
 
كما أكد ليبرمان أن هناك حوارًا مع دول عربية رفض تسميتها، وأن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح. ولفت إلى وجود حوار بناء وتفاهم تام مع الدول العربية حول قضايا المنطقة المفصلية.
 
وسئل ليبرمان في سياق الحوار عن التقارب مع العالم العربي والتلميح إلى التنسيق مع السعودية -الذي تحدث عنه رئيس أركان الجيش الاسرائيلي في حديث للموقع نفسه قبل عدة أشهر- حيث ذكر الوزير أن هناك تنسيقا وحوارا معمقا مع عدد من الدول العربية قائلا إنه يسير بالشكل الصحيح.
 
ودعا قادة هذه الدول لإخراج هذه العلاقات للعلن وزيارة إسرائيل كما فعل الرئيس المصري الراحل أنور السادات. وأضاف ليبرمان في هذا السياق إلى أن الحوار مع الدول العربية أنجز تفاهمات بنسبة 75% في المئة من القضايا.
 
وقال مراسل الجزيرة في القدس إلياس كرام إن الحوار كان طويلا وتطرق لعديد من القضايا في الشرق الأوسط، ولكنه ركز على التموضع الإيراني في سوريا والتهديدات المتبادلة الأخيرة.
 
وأوضح مراسل الجزيرة أن هذه ليست المرة الأولى التي يجري فيها الصحفي مجدي حلبي لقاء مع شخصية إسرائيلية عبر موقع إيلاف.
 
يُذكر أن إيلاف سبق أن نشرت حوارا مع زعيم كتلة المعارضة في الكنيست إسحق هرتسوغ وصف خلالها وليَّ العهد السعودي محمد بن سلمان بأنه أحد الثوريين الكبار بالشرق الأوسط، وقال إنه يحترم كثيرا الخطوات التي يقوم بها، وكان هذا خلال يناير/كانون الثاني الماضي.
 
وخلال المقابلة، وجّه هرتسوغ -وهو نائب عن حزب العمل- دعوة إلى العرب وفي مقدمتهم السعودية للعمل على الخروج مما وصفه بالطريق المسدود بعملية السلام، كما طالب بمنح الرياض دوراً مركزياً في الإشراف على الأماكن المقدسة في فلسطين، بالنظر لتجربتها في إدارة الأماكن المقدسة في مكة والمدينة.
 
وقبلها أجرت إيلاف مقابلة مماثلة في نوفمبر/تشرين الثاني 2017 مع رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غادي إيزنكوت أعرب عن استعداد تل أبيب لتبادل المعلومات والخبرات مع الرياض وما وصفها بالدول العربية المعتدلة من أجل مواجهة إيران.


التعليقات