غضب عُماني من الإمارات بسبب "المهلب بن أبي صفرة"‎
- وكالات السبت, 12 مايو, 2018 - 09:14 صباحاً
غضب عُماني من الإمارات بسبب

سرى غضب في الأوساط العمانية، من الإمارات، خلال الأيام الأخيرة، بسبب نية الأخيرة إنتاج مسلسل عن القائد الأموي، المهلب بن أبي صفرة.
 
 غضب العمانيون بحبسب ما عبروا عنه في مواقع التواصل الاجتماعي، لم يكن بسبب المسلسل بشكل عام، بل يعود إلى محاولة الإماراتيين نسبة هذه الشخصية لهم.
 
 وخلال ندوة علمية عقدت في ولاية نزوى العمانية بمشاركة باحثين عرب وأجانب، أكد المشاركون أن المهلب بن أبي صفرة، ولد في سلطنة عمان.
 
فيما رد ناشطون إماراتيون بالقول إن المهلب بن أبي صفرة، إماراتي، مستشهدين بكتاب لوزير الثقافة السوري السابق رياض نعسان آغا، حمل اسم "المهلّب من دبا إلى مطلع الشمس".
 
 وأضفت تصريحات عبد العزيز الرواس، مسشار السلطان قابوس للشؤون الثقافية، طابعا سياسيا ورسميا على النزاع حول شخصية المهلب.
 
 وقال الرواس خلال مشاركته في ندوة ولاية نزوى، إن "التاريخ ليس إرثا لأحد، لكن الشخصيات تعود إلى أوطانها ولانتمائها".
 
 وأضاف: "تمنينا أن تكون جلستنا هذه لمد جسور الحوار مع الآخرين ليكونوا جزءا من هذه الأرض الطيبة التي تحتوي الكثير، لكنهم تركوا عمانيتهم وذهبوا لشيء آخر، تاهوا في الأرض أربعين عاما، وعادوا الآن مرة أخرى يريدون أن يكونوا عُمانيين، فعلى الرحب والسعة، لكن يجب أن نسمي الأشياء بمسمياتها ونعطي الحق لأصحابه".
 
وقال الرواس في نهاية تصريحاته، في رسالة وجهها إلى الإمارات "كفى اعتداء على الأموات".
 
 يذكر أن السلطان قابوس، يعتبر المهلب بن أبي صفرة، هو أحد أجداده في السابق.
 
 وغرد ناشطون في هاشتاغ "التائهون في الأرض" منتقدين دولة الإمارات، علما أن الهاشتاغ مستوحى من عبارة قالها الرواس في تصريحاته.
 
يشار إلى أن مسلسل المهلب بن أبي صفرة، هو من إنتاج تلفزيون أبو ظبي، ويعرض على مجموعة من الفضائيات الإماراتية والعربية في شهر رمضان المبارك.


التعليقات