جمال خاشقجي قبل اغتياله: حكم بن سلمان استبدادي والقحطاني وآل الشيخ بلطجيان
- وكالات السبت, 20 أكتوبر, 2018 - 09:54 مساءً
جمال خاشقجي قبل اغتياله: حكم بن سلمان استبدادي والقحطاني وآل الشيخ بلطجيان

انتقد الصحافي السعودي، جمال خاشقجي، حكم ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، واصفاً إياه بأنه "استبدادي"، في مقابلة نُشرت، اليوم السبت، بعد تأكيد مقتله في قنصلية بلاده في إسطنبول.
 
وكان خاشقجي يتحدث في حوار خاص مع صحافية في مجلة "نيوزويك" الأميركية كانت تعمل على موضوع يتعلق بالقيادة السعودية، حيث أصر خاشقجي على أنه ليس "معارضاً" ولكنه يرغب في "سعودية أفضل".
 
وقال "أنا لا أدعو إلى الإطاحة بالنظام، لأني أعرف أن هذا غير ممكن وخطير للغاية، ولا يوجد أحد ليطيح بالنظام"، وتابع "أدعو فقط إلى إصلاح النظام".
 
ووصف خاشقجي ولي العهد السعودي بأنه "زعيم قبلي من الطراز القديم"، وبأنه بعيد عن واقع ومشاغل الفقراء من السعوديين.
 
وأضاف "في بعض الأحيان أشعر.. أنه يرغب في حصد ثمار الحداثة في العالم الأول من وادي السيلكون وصالات السينما وكل شيء، ولكن في ذات الوقت يريد أيضاً أن يحكم مثلما حكم جده في السعودية".

 وبحسب خاشقجي، فإن الأمير "لا يرى الناس. وعندما يرى الناس، فإن الإصلاح الفعلي سيبدأ". وانتقد خاشقجي أيضاً ما وصفه بعدم وجود مستشارين مناسبين لولي العهد. وقال "إنه يتقدم باتجاه السعودية كما يراها هو، السعودية بالنسبة لمحمد بن سلمان فقط".
 
ووصف خاشقجي مستشارَين لولي العهد، هما المستشار في الديوان الملكي برتبة وزير سعود القحطاني، أعفي من منصبه فجر السبت، ومسؤول كبير يُدعى تركي آل الشيخ، بأنهما "بلطجيان"، وقال "الناس يخافونهما. في حال قمت بتحدّيهما، قد ينتهي الأمر بك إلى السجن، وهذا حصل".
 
ووصف الصحافي السعودي، القحطاني، بأنه "أهم رجل في الإعلام" في الرياض، مشيراً إلى أنه يسيطر على أنشطة العلاقات العامة التابعة للحكومة.


التعليقات