ديلي بيست: لماذا أراد محمد بن سلمان خاشقجي حيا أو ميتا؟
- الجزيرة نت الإثنين, 22 أكتوبر, 2018 - 07:00 مساءً
ديلي بيست: لماذا أراد محمد بن سلمان خاشقجي حيا أو ميتا؟

[ الصحفي المغدور به جمال خاشقجي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان ]

نشرت مجلة ديلي بيست الأميركي مقالا تحليليا للكاتب كريستوفر ديكي يتناول فيه السبب الحقيقي وراء رغبة ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بالقبض على الصحفي جمال خاشقجي "حيا أو ميتا".
 
ويقول الكاتب إن مقتل خاشقجي يشكل مفتاحا لفهم القوى السياسية التي ساعدت على تحويل الشرق الأوسط من منطقة أمل قبل سبع سنوات إلى منطقة يسودها القمع والقتل الوحشي هذه الأيام.
 
ويشير إلى أنه كانت تربطه علاقة عن قرب مع خاشقجي منذ نحو عشرين عاما، وأنه كان يستشيره في الكثير من الأمور المتعلقة بهاجس النظام السعودي "الفظيع" تجاه جماعة الإخوان المسلمين.
 
ويقول الكاتب إنه عندما كان يبحث عن فهم أفضل للسعودية والشعب السعودي وقادته والشرق الأوسط فإنه كان يتصل بخاشقجي أو يلتقي به، والذي كان بدوره يقدم له المعلومات التي تعينه على فهم الوضع.
 
ويضيف أنه وخاشقجي غالبا ما كانا يختلفان في بعض الأمور، غير أن خاشقجي غالبا ما كان يقدم له معلومات وأفكارا ورؤى جديدة عن شخصيات رئيسية بالمنطقة بدءا بزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في تسعينيات القرن الماضي إلى الاتجاهات السياسية الحديثة، وخاصة ما تعلق بانفجار الأمل الذي كان يسمى الربيع العربي عام 2011.
 
ويقول إن خاشقجي كان الرجل الأمثل للحديث عن السعوديين وعن الإخوان المسلمين، وذلك لأنه كان يعرف بشكل جيد عن مدى العلاقة المُرة بين الجانبين.
 
ويعود الكاتب إلى اللحظات الراهنة ليقول إنه أدرك أن خاشقجي قد مات وأنه تعرض للقتل، وذلك لأنه كان على وجه التحديد يعرف الكثير.
 
ويقول إنه لا يشك أن محمد بن سلمان (33 عاما) الذي يتمتع بسلطة كبيرة قد أصدر أمرا لأتباعه مفاده أنه يريد إسكات خاشقجي، وأن الفرقة السعودية الضاربة فهمت أن ولي العهد يريد خاشقجي "حيا أو ميتا".
 
وفي محاولة من جانب الكاتب لتوضيح بعض أسباب مقتل خاشقجي، فإنه يقول إن محمد بن سلمان يعتبر مسؤولا عن هذه الجريمة الشنعاء تماما كما كان الملك هنري الثاني مسؤولا عن مقتل القديس توماس بيكيت (بالقرن الـ 12) غير أن القديس القتيل بهذه الحالة صحفي اسمه خاشقجي.
 
ويشير الكاتب إلى أن بعض اللاعبين الصغار في قضية مقتل خاشقجي سيدفعون الثمن، وأن بعضهم قد يتعرض للإعدام على أيدي القادة السعوديين.
 


التعليقات