السعودية تحقق في "نية مسبقة" لقتل خاشقجي
- الجزيرة نت الخميس, 25 أكتوبر, 2018 - 03:56 مساءً
السعودية تحقق في

[  خاشقجي قُتل داخل القنصلية السعودية بإسطنبول يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول الجاري (الجزيرة) ]

قالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن النيابة العامة أفادت بورود معلومات من الجانب التركي تشير إلى أن المشتبه بهم في قضية الصحفي جمال خاشقجي أقدموا على فعلتهم بنية مسبقة.
 
ووفقا لما أوردته الوكالة فإن "النيابة العامة تواصل تحقيقاتها مع المتهمين في ضوء ما وردها وما أسفرت عنه تحقيقاتها من وصول إلى الحقائق إن شاء الله واستكمال مجريات العدالة".
 
في الوقت نفسه، أفادت وكالة الأنباء السعودية بأن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ترأس اليوم الخميس الاجتماع الأول للجنة إعادة هيكلة رئاسة الاستخبارات العامة، والتي تم تشكيلها بأمر ملكي صدر في إطار اعتراف الرياض بوفاة جمال خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول.
 
وذكرت الوكالة أن اللجنة "استعرضت خطة الإصلاح بما في ذلك تقييم الوضع الراهن في ضوء أفضل الممارسات وتحديد الفجوات خاصة فيما يتعلق بالعناصر التالية: الهيكل التنظيمي لرئاسة الاستخبارات العامة، والأطر القانونية والأنظمة المعمول بها، والسياسات والإجراءات والحوكمة، وآليات الاستقطاب والتأهيل".
 
وأضافت أن اللجنة اتخذت التوصيات اللازمة حيال ذلك وستواصل اجتماعاتها إلى حين استكمال أعمالها.
 
وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أكد في خطاب ألقاه أمس الأول الثلاثاء أن خاشقجي قتل بشكل وحشي في عملية تم التخطيط لها مسبقا وفقا لأدلة تمتلكها السلطات التركية.
 
وطالب أردوغان السلطات السعودية بالكشف عن المتورطين في الجريمة "من أسفل السلم إلى أعلاه"، وقال إن "إلقاء اللوم على بعض رجال الأمن والمخابرات لن يكون مقنعا لنا وللمجتمع الدولي".
 
وكانت السلطات السعودية قد اعترفت قبل نحو أسبوع بمصرع خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، لكنها قالت إن السبب هو "شجار واشتباك بالأيدي" على خلاف الأنباء الواردة من تركيا، وأعلنت اعتقال 18 شخصا سعوديا على ذمة التحقيقات.
 
غير أن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قال أمس الأربعاء إن ما جرى لخاشقجي هو "حادث بشع ومؤلم وغير مبرر"، وتعهد بتقديم المذنبين للمحاكمة ومعاقبتهم، مشيدا بالتعاون بين الجانبين السعودي والتركي.
 


التعليقات