بومبيو يحذر السعوديين: أعلنوا الحقائق فالوقت ليس في صالحكم
- وكالات الاربعاء, 31 أكتوبر, 2018 - 11:15 مساءً
بومبيو يحذر السعوديين: أعلنوا الحقائق فالوقت ليس في صالحكم

[  ولي العهد السعودي محمد بن سلمان (يمين) خلال استقباله بومبيو في الرياض (رويترز) ]

طالب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو المسؤولين السعوديين بإعلان الحقائق كاملة فيما يخص مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وقال إن الوقت ليس في صالحهم.
 
وأضاف المسؤول الأميركي في مقابلة خاصة مع شبكة فوكس نيوز، أن هناك أسئلة كثيرة لم تتم الإجابة عنها، وتحديدا كيفية حصول جريمة قتل خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول، واصفا ما وقع بأنه "خرق لأعراف القانون الدولي".
 
ومع استمرار تفاعلات القضية التي اقتربت من شهرها الأول وعدم تكشف جميع الحقائق المرتبطة بها، قال بومبيو إن بلاده لن تعتمد على الآخرين "إنما سنجمع رواياتهم ونبني استنتاجنا الخاص لما حصل في قضية خاشقجي".
 
وبالنظر للعلاقات التي تجمع الرياض وواشنطن، أكد أن من المهم الأخذ في الحسبان العلاقات الإستراتيجية مع السعودية مع ضمان محاسبة كل المتورطين في الجريمة، واصفا الشعب السعودي بأنه شريك مهم لبلاده.
 
تحقيق شامل
وفي 16 من الشهر، كان بومبيو قد اجتمع مع الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان لبحث واقعة مقتل خاشقجي، ثم أعلنت الولايات المتحدة أن ولي العهد وافق على ضرورة إجراء تحقيق شامل بالموضوع.
 
ويتزامن تحذير بومبيو مع إعلان المدعي العام في إسطنبول اليوم أن الصحفي السعودي قتل خنقا وتم تقطيع جثته ثم التخلص منها وفقا لخطة معدّة سلفا، وذلك في أول بيان رسمي من جانب الادعاء منذ بدء التحقيقات.
 


التعليقات