الموقع بوست

الدوحة..وزيرا خارجية تركيا وقطر يؤكدان تعزيز العلاقات الثنائية

الموقع بوست - وكالات
الخميس, 01 نوفمبر, 2018 09:27 مساءً

أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، ونظيره القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، عزم البلدين على تعزيز العلاقات الثنائية.
 
جاء ذلك خلال لقاء عُقد بمقر الخارجية القطرية في العاصمة الدوحة، تحضيرًا لاجتماع اللجنة الاستراتيجية القطرية التركية العليا، والذي سيُعقد الشهر المقبل، بحسب مراسل الأناضول.
 
وقال وزير الخارجية التركي: "نحن سعداء لما وصلت إليه قطر من الوضع الاقتصادي القوي ونجاحها في العديد من الملفات".
 
وأضاف: "الاجتماع القادم للجنة يحمل أهمية كبيرة، لأن هناك العديد من الأهداف التي نطمح إلى تحقيقها وطريق طويل سنقطعه في مجال التعاون".
 
ولفت إلى أن "القمم الثلاث السابقة للجنة العليا نتج عنها توقيع 40 اتفاقية؛ وسنقوم سوياً بالعمل على تطبيقها؛ وسنوقع أيضاً عدد جديد من الاتفاقيات".
 
وأشار تشاووش أوغلو أن "علاقتنا الثنائية ذات مستوى عالٍ جداً، وهناك تطابق في وجهات النظر، وعملنا سوياٌ في الكثير من الملفات؛ لأن هدفنا الأساسي والمشترك سلام واستقرار وأمن المنطقة".
 
وفي ديسمبر/ كانون أول 2015 عقدت اللجنة الاستراتيجية التركية القطرية العليا أول اجتماعاتها بالدوحة، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.
 
فيما كان الاجتماع الثاني للجنة في ولاية طرابزون شمالي تركيا في ديسمبر 2016، والاجتماع الثالث بالدوحة في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.
 
من جانبه، قال وزير الخارجية القطري خلال كلمته، إن "اجتماعنا اليوم يأتي وقد ارتقت العلاقات بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات إلى مستويات يمكن اعتبارها نموذجاً في العلاقات بين الدول".
 
وأكد أنه "رغم تشعب أوجه التعاون في كافة المجالات إلى أننا نتطلع إلى تعزيزها أكثر بما يعكس عمق هذه العلاقة والاستفادة من الخبرات المتاحة في كلا البلدين".
 
وأشار إلى أن "اللجنة أسفرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات في شتى المجالات وأسهمت في تعزيز التعاون الثنائي لتحقيق المصالح المشتركة بين البلدين".
 
وأضاف الوزير القطري: "نؤكد عزم قطر الصادق على تعزيز آليات التعاون المثمر نحو آفاق جديدة من خلال تنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم".
 
ولفت إلى "التحديات الأمنية والسياسية والاقتصادية والتي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعالم تستدعي منا استمرار وتعزيز التنسيق والتشاور لمواجهة هذه التحديات".
 
وتابع: "نعرب عن ارتياحنا إلى تطابق الرؤى بين البلدين حول القضايا الإقليمية والدولية، ونؤكد على استمرار شراكتنا الفاعلة في الجهود الدولية والإقليمية لإرساء الأمن والاستقرار وفض النزاعات بالطرق السلمية".
 
ويجري تشاووش أوغلو زيارة إلى قطر بدأها اليوم الخميس، وتستمر يومين تلبية لدعوة من نظيره القطري.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost