الموقع بوست

مصدر تركي : فريق اغتيال خاشقجي قام بعمليات مشابهة

[  الفريق المتهم بقضية اغتيال خاشقجي (الجزيرة) ]

الموقع بوست - الجزيرة نت
الجمعة, 02 نوفمبر, 2018 09:45 مساءً

قال مصدر في الخارجية التركية للجزيرة إن لدى أنقرة أدلة على أن فريق اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية بإسطنبول قبل شهر قام بعمليات مشابهة من قبل.
 
ويهدف التحقيق التركي -حسب المصدر- للوصول إلى المسؤول السعودي الذي أعطى الأوامر لفريق الاغتيال، مؤكدا أن أنقرة لن تتنازل عن طلبها إعادة المتهمين 18 في قتل خاشقجي ومحاكمتهم في تركيا.
 
وبحسب المصدر ذاته، فإنه ما لم تستجب السعودية لمطلب تسليم المتهمين فستلجأ تركيا لإجراءات على المستوى الدولي.
 
وقال المعتز بالله حسن مراسل الجزيرة من أمام السفارة السعودية إن هذه التصريحات تعد تطورا باللهجة التركية، خاصة بعد حديث الأتراك عن أن عدم وجود تعاون سعودي في التحقيق أزعج أنقرة.
 
وأوضح أن الجديد بهذه التصريحات أن أنقرة ستقوم بالتحرك على المستوى الدولي لمحاكمة المتهمين الـ 18 على الأراضي التركية.
 
تصعيد وتحذير
 
وتأتي هذه التصريحات، في ظل تصعيد تركيا للهجتها في قضية خاشقجي، وقبل يوم حذر نعمان قورتولموش نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم من أن عدم قيام السعودية بكشف ملابسات جريمة الاغتيال سيجعلها تصبح وحيدة بالمنطقة.
 
وقال قورتولموش إن على ملك السعودية أن يعطي تعليمات وأوامر كي يتم الوصول للحقيقة بسرعة في قضية خاشقجي، وإن الرياض لن تتخلص من "هذه الشائبة" أبدا إذا لم تقم بكشف الحقيقة كاملة.
 
وشدد على أن جريمة اغتيال خاشقجي ستكون لها عواقب وتبعات سياسية، ولن تبقى أيضا في إطارها الجنائي البحت.
 
من جهته، قال وزير العدل عبد الحميد غُل إن قضية مقتل خاشقجي باتت عالمية، ولا يمكن لأحد التستر عليها أو التهرب من المسؤولية.
 
وأوضح غل -في تصريح للصحفيين، الخميس- أن تركيا تتطلع لتعاون وثيق من جانب المسؤولين السعوديين بشأن تلك الجريمة، وأن على الرياض تقديم الدعم من أجل كشف كل ما يتعلق بها.
 


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost