الدكتوراه بامتياز في قوانين الإعلام للباحث اليمني أحسن رعدان
- متابعات الثلاثاء, 12 سبتمبر, 2017 - 08:55 مساءً
الدكتوراه بامتياز في قوانين الإعلام للباحث اليمني أحسن رعدان

[ الباحث اليمني أحسن رعدان ]

حصل الباحث اليمني المحامي أحسن حسين رعدان على درجة الدكتوراه بتقدير ممتاز في رسالته التي أجيزت أمس الاثنين، الموسومة بقوانين الإعلام في الجمهورية اليمنية وتأثيرها على القنوات التليفزيونية، وذلك من كلية الدعوة والإعلام بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية في أم درمان السودان.
 
وحللت الدراسة تقارير الحريات الصحفية في اليمن من عام 2005 إلى عام 2016 الصادرة من بعض المنظمات الحقوقية كصحفيات بلا قيود ونقابة الصحفيين اليمنين.
 
وكشفت الدراسة أن أكثر القنوات التلفزيونية التي تعرضت للانتهاكات في الأراضي اليمنية خلال تلك الفترة هي قناة الجزيرة بنسبة 23% وتليها قناة سهيل في المرتبة الثانية بنسبة 19%، وحصلت قناتي السعيدة ويمن شباب على المرتبة الثالثة بنسبة 10% بالتساوي، ومن أبرز الانتهاكات التي تعرضت لها قناة اليمن الرسمية هي انتهاك الفصل من العمل ومنع المستحقات، وبذلك جاءت في المرتبة الرابعة بنسبة 7%.
 
وأوصت الدراسة بوضع قانون موحد ينظم جميع وسائل الإعلام بشتى أنواعها، وإصدار لوائح خاصة بكل نوع ينظم المسائل الفنية، كما أوصت بإنشاء مجلس أعلى للإعلام مستقل ينظم وسائل الإعلام في اليمن، وينهي تحكم السلطات التنفيذية بها ممثلة بوزارة الإعلام.


التعليقات