"أوبك": نترقب نتائج لقاء اليوم بين وزيري الطاقة الروسي والسعودي
- وكالات الأحد, 23 يوليو, 2017 - 04:50 مساءً

كشف الأمين العام لمنظمة "أوبك"، محمد باركيندو، أن وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، سيلتقي نظيره السعودي، خالد الفالح، في وقت لاحق من اليوم الأحد.
 
وقال بوركيندو، للصحفيين على هامش اجتماع لجنة "أوبك" الوزارية المعنية بمراقبة تطبيق اتفاق خفض إنتاج النفط، في سان بطرسبورغ الروسية: إن اللقاء الثنائي المقرر عقده في وقت لاحق من اليوم، جاء في إطار جهود نوفاك والفالح، الحثيثة للتوصل إلى الاتفاق، لأن موسكو والرياض من أهم الدول المؤثرة بأسواق النفط بالعالم.
 
وأعرب باركيندو، عن رضاه بشأن التزام الدول بحصص تخفيض الإنتاج ضمن الاتفاق الذي تم التوصل إليه في العاصمة النمساوية فيينا، في 2016.
 
ولفت إلى أن "البيانات الجديدة أظهرت أن متوسط الإنتاج لفترة الأشهر الستة الماضية كان ممتازًا".
 
ويعتبر هذا اللقاء المرتقب بين الوزيرين، هامًا بسبب الظروف الحالية التي يمر بها قطاع الطاقة، في ظل الأزمة بين دول الخليج وقطر (أكبر منتج للغاز الطبيعي بعد روسيا).
 
وفي وقت سابق من اليوم، أعلن وزير الطاقة الروسي أن لجنة المراقبة الوزارية لاتفاق "أوبك+" ستبحث غدًا الإثنين، إنتاج كافة الدول للخام، بما في ذلك ليبيا ونيجيريا، بحسب ما ذكر موقع قناة "روسيا اليوم" الرسمية.
 
وفي 5 يونيو/ حزيران الماضي، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وفرضت عليها حصارًا بريًا وبحريًا وجويًا، فيما نفت الدوحة الاتهامات، معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".
 


التعليقات