عقارات السعودية خسرت 37 مليار دولار في خمسة أشهر
- وكالات الأحد, 03 يونيو, 2018 - 11:09 مساءً
عقارات السعودية خسرت 37 مليار دولار في خمسة أشهر

أنهت السوق العقارية المحلية أداءها خلال أيار/ مايو من العام الجاري، على انخفاض سنوي في إجمالي قيمة صفقاتها بلغت نسبته 42.3 في المئة، واستقر إجمالي قيمة الصفقات العقارية بنهاية الشهر عند مستوى أدنى من 11.5 مليار ريال، مقارنة بمستواه المسجل خلال الشهر نفسه من العام الماضي عند 19.9 مليار ريال.
 
فيما ارتفعت الخسائر لتسجل نحو 140 مليار ريال تعادل نحو 37.4 مليار دولار في أول خمسة أشهر من العام الجاري.
 
وجاء الانخفاض بنسبة أكبر على حساب قيمة صفقات القطاع التجاري، التي سجلت انخفاضا سنويا وصلت نسبته إلى 48.4 في المئة، واستقرت بنهاية الشهر عند مستوى أدنى من 2.9 مليار ريال، مقارنة بنحو 5.6 مليار ريال التي سجلتها بنهاية الشهر ذاته من العام الماضي.
 
فيما سجلت قيمة صفقات القطاع السكني انخفاضا سنويا بلغت بنسبة 40 في المئة، واستقرت بنهاية الشهر عند مستوى أدنى من 8.6 مليار ريال، مقارنة بنحو 14.3 مليار ريال المسجلة بنهاية الشهر نفسه من العام الماضي.
 
ووفقا لصحيفة "الاقتصادية"، وخلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري، سجل إجمالي قيمة الصفقات العقارية انخفاضا بلغت نسبته 32.4 في المئة، مستقرا بنهاية الفترة عند مستوى أدنى من 62.6 مليار ريال، مقارنة بمستواه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي عند مستوى 92.5 مليار ريال.
 
جاء الانخفاض بنسبة أكبر على حساب قيمة صفقات القطاع التجاري، التي انخفضت خلال فترة المقارنة نفسها بنسبة 41.3 في المئة، واستقرت بنهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري عند مستوى أدنى من 17.4 مليار ريال، مقارنة بنحو 29.6 مليار ريال التي سجلتها بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.
 
في المقابل، انخفضت قيمة صفقات القطاع السكني خلال الفترة نفسها بنسبة 28.2 في المئة، واستقرت بنهاية الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري عند مستوى أدنى من 45.2 مليار ريال، مقارنة بنحو 63.0 مليار ريال التي سجلتها بنهاية الفترة نفسها من العام الماضي.
 
وأظهرت مقارنة أداء السوق العقارية المحلية خلال أول خمسة أشهر من العام الجاري مع الفترة نفسها من عام الذروة العقارية 2014، انخفاضا قياسيا في إجمالي قيمة الصفقات العقارية وصلت نسبته إلى 69.1 في المئة، التي وصل خلالها إجمالي قيمة الصفقات العقارية آنذاك إلى نحو 202.5 مليار ريال، مسجلة بذلك صفقات السوق العقارية المحلية خسائر خلال فترة المقارنة تجاوزت سقف 139.9 مليار ريال تعادل نحو 37.4 مليار دولار.
 
وجاء أداء بقية مؤشرات أداء السوق العقارية الأخرى بنهاية أيار/ مايو، مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، على النحو الآتي؛ انخفاض سنوي لأعداد الصفقات العقارية بنسبة 23.8 في المئة، لتستقر بنهاية الشهر عند مستوى 17.5 ألف صفقة عقارية، وانخفاض سنوي لأعداد العقارات المبيعة بنسبة 23.4 في المئة، استقرت معه بنهاية الشهر عند أدنى 18.9 ألف عقار مبيعا.
 
في المقابل، سجلت مساحات الصفقات العقارية ارتفاعا سنويا بنسبة 63.5 في المئة، واستقرت مع نهاية الشهر عند 360 مليون متر مربع.


التعليقات