قطر تقود مكاسب بورصات الخليج بتسجيلها أعلى مستوى في 5 أشهر
- وكالات الاربعاء, 11 يوليو, 2018 - 04:57 مساءً
قطر تقود مكاسب بورصات الخليج بتسجيلها أعلى مستوى في 5 أشهر

[ النتائج المالية للشركات تدعم المؤشر القطري ]

ارتفعت معظم أسواق الأسهم الخليجية اليوم الثلاثاء، بقيادة قطر التي صعد مؤشر بورصتها لأعلى مستوياته فيما يزيد عن 5 أشهر، بفعل توقعات بنتائج مالية قوية للشركات، بينما عزّز ارتفاع أسعار النفط أسهم شركات البتروكيماويات في السعودية.

وأغلق مؤشر بورصة قطر مرتفعًا 1.4% عند 9396 نقطة، مسجلًا أعلى مستوياته منذ 30 يناير/كانون الثاني هذا العام، حسبما أوردت وكالة "رويترز".
 
وتعزّزت المكاسب بصعود سهم بنك قطر الوطني 2.2%، وسهم صناعات قطر 2.1%.
 
وتوقعت "كيو.إن.بي" للخدمات المالية في مذكرة أن تحقق البنوك، التي تقوم بتغطيتها، زيادة سنوية نسبتها 18.4% في الأرباح خلال الربع الثاني، بما يرجع بشكل كبير إلى التأثير الأساسي الناجم عن البنك التجاري القطري.
 وسجل التجاري، ثالث أكبر مصرف في قطر من حيث الأصول، هبوطاً بلغ 58.4% في صافي ربح الربع الثاني من عام 2017، في حين تستثني التوقعات بنك قطر الوطني الذي سيعلن نتائجه المالية غداً الأربعاء.
 
وبالنسبة لنتائج الشركات في القطاعات الأخرى خارج القطاع المصرفي، تتوقع شركة الأوراق المالية قفزة 30.1% في الأرباح السنوية خلال الربع الثاني.
 
وقال محللو كيو.إن.بي في المذكرة "في الوقت الحاضر، التقييمات جذابة مقابل مضاعف السعر للأرباح المتوقعة في المنطقة، ولا تزال توزيعات الأرباح مرتفعة قياساً إلى المنطقة".
 
وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 1.1% مع صعود أسهم شركات البتروكيماويات بدعم من مكاسب أسعار النفط، فيما زاد سهم كيان السعودية للبتروكيماويات بنحو 1% إلى 16.88 ريالاً.
 
مصرف "غولدمان ساكس" قال في تقرير هذا الأسبوع، إنه رفع السعر المستهدف لسهم كيان في 12 شهراً إلى 18.5 ريالاً من 16.9 ريالاً، على خلفية تقديرات مرتفعة بأن يعكس زيادة تسعير المنتجات وانخفاض تكلفة اللقيم.
 
وارتفع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) بنحو 1%، بينما زادت أسهم المؤسسات المالية أيضاً، مع صعود سهم مجموعة سامبا المالية 3.5%، وسهم مصرف الراجحي 1.2%.
 وساهمت النتائج المالية الفصلية القوية لبنك الكويت الوطني في دفع مؤشر سوق الكويت للصعود، وتحفيز مكاسب في أسهم المؤسسات المالية الأخرى.
 
وسجل بنك الكويت الوطني زيادة 16% في صافي ربح الربع الثاني من العام مقارنة مع قبل عام، وهو ما دفع سهمه للصعود 0.6%. وارتفع سهم بيت التمويل الكويتي 1.5%، وسهم بنك الخليج 1.7%.
 
وزاد المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.1% مدعوماً بمكاسب أسهم عقارية ومالية. وارتفع سهم الدار العقارية 2.4%، وسهم بنك أبوظبي الأول 1.6%. كما زادت الأسهم العقارية في دبي لتدفع مؤشر سوق الإمارة للصعود 0.7%.
 
في المقابل، أوردت الأناضول انخفاض مؤشر بورصة مسقط 0.42% إلى 4498 نقطة، بضغط هبوط أسهم القطاع المالي بنسبة 0.65% والصناعي بنسبة 0.49% والخدمي بنسبة 0.47%.
 
ونزلت بورصة الأردن 0.11% إلى 2050 نقطة، مع هبوط أسهم القطاع الصناعي والخدمي بنحو 0.62% و0.18% على التوالي، في مقابل صعود المالي.


التعليقات