ترامب يهدد بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية ويريد فرض رسوم على 200 مليار دولار واردات من الصين
- وكالات السبت, 01 سبتمبر, 2018 - 11:18 صباحاً
ترامب يهدد بالانسحاب من منظمة التجارة العالمية ويريد فرض رسوم على 200 مليار دولار واردات من الصين

هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة مع وكالة بلومبرج نيوز أمس الخميس بالانسحاب من «منظمة التجارة العالمية» إذا لم تطور أداءها.
 
ومثل هذه الخطوة قد تقوض أحد أسس النظام الحديث للتجارة العالمية الذي كان للولايات المتحدة دور رئيسي في إيجاده.
 
وفي أحدث انتقاداته للمنظمة قال ترامب «إذا لم يطوروا أداءهم، فسأنسحب من منظمة التجارة العالمية».
 
ويشكو ترامب من أن الولايات المتحدة تُعامَل على نحو غير منصف في التجارة العالمية، ويلقي باللوم على منظمة التجارة للسماح بحدوث ذلك. وحذر أيضا من أنه قد يتخذ إجراء ضد المنظمة العالمية، رغم أنه لم يحدد شكل ذلك الإجراء.
 
من جهة ثانية قالت وكالة بلومبرغ للأنباء الاقتصادية ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أبلغ مساعديه بأنه يريد المضي قدما في خطة لفرض رسوم جمركية على واردات صينية بقيمة 200 مليار دولار الأسبوع المقبل، في تصعيد جديد للتوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.
 
وفرضت كل من واشنطن وبكين بالفعل رسوما جمركية على بضائع بقيمة 50 مليار دولار من الطرف الآخر، وهددتا بفرض المزيد من الرسوم. وأنهى مسؤولون أمريكيون وصينيون محادثات الأسبوع الماضي بدون إحراز تقدم كبير نحو تخفيف حدة المشاكل التجارية بين البلدين.
 
على صعيد آخر اعتبر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس أنّ عرض الاتحاد الأوروبي التخلّي عن الرسوم الجمركية على واردات السيّارات الأمريكية «غير كاف»، وذلك في مقابلة مع وكالة بلومبرغ.
 
وقال ترامب «هذا لا يكفي. لقد اعتاد المستهلكون لديهم على شراء سياراتهم وليس شراء سياراتنا».
 
وقارن الرئيس الأمريكي الاتحاد الأوروبي بالصين التي يخوض حربًا تجارية معها، قائلاً «إنّ الاتحاد الأوروبي سيّئ مثل الصين تقريبًا، لكن بشكل أصغر بقليل».
 
وفي وقت سابق الخميس، قالت مفوضة التجارة في الاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم»نحن مستعدّون لخفض الرسوم على السيارات إلى الصفر، وكل الرسوم إلى الصفر إذا ما فعلت الولايات المتحدة الشيء ذاته. يجب أن يكون الأمر متبادلاً».
 
وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إنه يأمل في أن يسود «اتفاق لوقف إطلاق النار» جرى التوصل إليه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في يوليو تموز للعدول عن فكرة فرض رسوم جمركية على السيارات.
 
لكنه حذر من أن الاتحاد الأوروبي سيفرض رسوما من جانبه إذا غيرت الولايات المتحدة هذا المسار. وأبلغ يونكر تلفزيون (زد.دي.إف) أمس الجمعة قائلا إن الاتحاد الأوروبي لن يدع أي شخص يحدد سياسات الاتحاد التجارية، محذرا من أنه إذا خالفت واشنطن الاتفاق وفرضت رسوما جمركية على السيارات «فسنفعل كذلك نحن أيضا.


التعليقات