الموقع بوست

لاغارد تنضم إلى مقاطعي مؤتمر الاستثمار في السعودية

الموقع بوست - وكالات
الاربعاء, 17 أكتوبر, 2018 03:34 مساءً

أرجأت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد زيارة كانت مقررة إلى الشرق الأوسط، وكانت تشمل الرياض لحضور مؤتمر استثماري.
 
وقال متحدث باسم الصندوق في بيان أمس الثلاثاء: "تأجلت زيارة مديرة الصندوق المقررة سلفا إلى منطقة الشرق الأوسط"، من دون الإفصاح عن السبب.
 
وكان مقرراً أن تشارك لاغارد في مؤتمر حول الاستثمارات في المملكة قاطعه العديد من المدعوين وذلك منذ اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي، واعتبرت لاغارد في تصريحات يوم السبت الماضي أنّ قضية خاشقجي "مروّعة"، لكنّها قالت حينها إنها لا تزال تعتزم الذهاب إلى السعودية للمشاركة في المؤتمر.
 
وأضافت في ذلك اليوم: "حقوق الإنسان وحرية الإعلام هما أمران أساسيان، لقد تم التداول بأمور مروعة، لكن يجب أن أتابع أعمال صندوق النقد الدولي في كل أنحاء العالم".
 
وأعلن مسؤولون تنفيذيون في شركات إعلامية وتكنولوجية مقاطعة مؤتمر للاستثمار في السعودية يستمر ثلاثة أيام أطلق عليه "دافوس في الصحراء"، وسط حالة من القلق بشأن مصير خاشقجي الذي اختفى بعد دخوله قنصلية بلاده في إسطنبول الشهر الحالي.
 
وانضمت شركات عالمية كبرى إلى لائحة المنسحبين من المؤتمر، منها "غوغل كلاود" التي أعلنت رئيستها التنفيذية "ديان غريين" الانسحاب، وكذلك أعلن "جيم يونغ كين" الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك الدولي، و"دارا خسروشاهي" الرئيس التنفيذي لـ"أوبر"، و"بيل فورد" رئيس مجلس إدارة شركة "فورد" للسيارات، و"ستيف كيس" مؤسس شركة "AOL" المعنية بتزويد الخدمات عبر الإنترنت، و"بوب باكيش" الرئيس التنفيذي لشركة "فياكوم"، مقاطعتهم المؤتمر.
 
وبالإضافة إلى ما سبق، فقد أعلن "جيم دايمون" الرئيس التنفيذي لـ "CHASE" إحدى أكبر المؤسسات المالية في الولايات المتحدة، و"لاري فينك" الرئيس التنفيذي لـ "بلاك روك"، و"ستيفن سشوارز مان" الرئيس التنفيذي لـ "بلاك ستون"، انسحاب شركاتهم من المؤتمر.
 
وإلى جانب الشركات العالمية الكبرى، واصلت مؤسسات إعلامية عدّة إعلان سحب رعايتها للمؤتمر، من ضمنها "نيويورك تايمز"، "سي إن إن"، "سي إن بي سي"، فاينانشال تايمز"، "هافينغتون بوست"، بالإضافة إلى مجلّة "بلومبيرغ".
 
وكذلك من بين المعلنين لانسحابهم من المؤتمر، على خلفية اختفاء خاشقجي، "زاني منتون يدوس" رئيس تحرير "ذي إيكونميست"، ومالك صحيفة "لوس أنجليس" "باتريك سوون شيونغ".


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost