الموقع بوست

تركيا تنتظر 40 مليون سائح بإيرادات 30 مليار دولار

[ نمو النشاط السياحي في تركيا ]

الموقع بوست - وكالات
الأحد, 18 نوفمبر, 2018 10:24 صباحاً

توقّع رئيس جمعية وكالات السياحة والسفر في تركيا، أنغين شاهين، أن يتجاوز عدد السياح الأجانب في البلاد، بحلول نهاية العام الجاري، 40 مليون شخص.
 
وقال "شاهين" في حديث مع "الأناضول"، اليوم السبت، إنه يتوقع أن تحطم تركيا رقمًا قياسيًا من حيث استقبال أكبر عدد سياح خلال 2018، وأن تصل إيرادات  القطاع إلى 30 مليار دولار.
 
وأشار إلى أن القطاع السياحي في تركيا بدأ في السنوات الأخيرة بالانفتاح على أسواق جديدة مثل الصين وتايلاند واليابان ودول الشرق الأقصى، بعد أن كان يركز على سياحة الاستجمام والتشمس والرمال والبحار، والتي كانت تخاطب بالدرجة الأولى السياح الأوروبيين والروس.
 
وتوقع شاهين أن يصل عدد السياح الأجانب في تركيا بحلول العام 2023 - الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية - إلى 50 مليون سائح سنويا.
 
ولفت إلى أن متوسط استهلاك السائح الواحد سنويا في تركيا يبلغ حاليا 700 دولار، وأنه ينبغي رفع المبلغ إلى ألف دولار.
 
واستقبلت تركيا في العام الماضي 32.4 مليون سائح، بعائدات وصلت إلى 26 مليار دولار.
 
في العديد من الفنادق في إسطنبول، تعقد الشركاتُ الأجنبيةُ فعاليتين أو ثلاث فعاليات في الشهر الواحد. ومن المتوقع أن تستمر هذه الحركة السياحية التي بدأت في سبتمبر/أيلول حتى نوفمبر/تشرين الثاني.
 
وبحسب مختصين، تشكّل صناعةُ المعارض والمؤتمرات 20% من الإيرادات السياحية لتركيا.
 
وتتميزُ المجموعات القادمة إلى تركيا لسياحة المؤتمرات بإنفاقها العالي، إذ ينفق السائح العادي 100 يورو يومياً في تركيا، في حين ينفقُ السياحُ الذين يسافرون بهدف حضور المؤتمرات أكثر من ضعفي هذا المبلغ.
 
ويبلغُ متوسطُ الإنفاق اليومي للسائح الذي يصل إلى أنطاليا لحضور اجتماعٍ 120 يورو، في حين يصلُ إلى 200 يورو في إسطنبول، ومن المتوقع أن يزداد مع نهاية موسم السياحة، ويجلبُ ذلك مزيدًا من الدخل إلى قطاعاتٍ أخرى مثل الإقامة والترفيه والمطاعم.


لمتابعة الموقع على التيلجرام @Almawqeapost